أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

وفاة الملك سعود | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على سيرة الملك سعود بن عبد العزيز بإختصار وتاريخ وفاته، فقد كانت ومازالت المملكة العربية السعودية تحمل راية الدفاع عن الإسلام والمسلمين، ولم تبخل يومًا بجهد أو قول في سبيل رفع راية كلمة الله ونشرها في الأرض، تغمده الله بواسع رحمته.

منذ توحيد المملكة في اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1932 م على يد الملك عبد العزيز آل سعود، تغير لقب المملكة من “مملكة نجد والحجاز وملحقاتها” إلى “المملكة العربية السعودية”، وتم تحديد هذا اليوم المبارك كيوم وطني للمملكة، حيث تسعى المملكة منذ ذلك الحين لبناء مملكة قوية تقوم على أسس الدين الإسلامي والسنة النبوية الشريفة، وتحقيق الأمن والأمان، والسعي نحو التطور في جميع المجالات.

تبع الملك عبد العزيز في الحكم ولي عهده الملك سعود بن عبد العزيز، وسنعرض لكم اليوم نبذة مختصرة عن سيرته، أعماله، وفاته من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

يُعد الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، الذي وُلد في مدينة الكويت عام 1319 هـ الموافق لعام 1902 م، شخصية مهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث نجح والده الملك عبد العزيز في استعادة الرياض من حكم آل رشيد في نفس العام، وانتقلت عائلته بعدها إلى الرياض، وبدأ في دراسة اللغة العربية والعلوم الدينية والفقهية بإشراف مجموعة من علماء نجد.

قضى فترة طفولته في مدرسة أبيه وتعلم منه الإدارة والحكم، وكبر وأصبح رجلاً يهتم بالشؤون السياسية والعسكرية، وكانت مهمته الحربية الأولى هي قيادة الحملة العسكرية على حائل في عام 1339 هـ، كما قاد القوات السعودية في حربها ضد اليمن.

تمَّت مبايعة الملك سعود وليًّا للعهد السعودي في السادس عشر من شهر محرَّم لعام 1352 هـ – 1933 م، حيث تَولَّى الحكم بعد والده الملك عبد العزيز في الثاني من ربيع الأول لعام 1373 هـ – 1953 م، بعد أن بايعه أبناء السعودية وأبناؤها ملكًا للمملكة العربية السعودية، وأصبح أخوه الملك فيصل آل سعود وليًا للعهد السعودي.

تبنى الملك سعود نهج والده في الإدارة السياسية، حيث حرص على حماية المملكة والحفاظ على استقلالها وسيادتها على أراضيها، وتعزيز القيم الإسلامية الحميدة فيها، والتعاون الإيجابي المثمر مع دول الأمة العربية المختلفة لتعزيز مصالح الأمة الإسلامية والعربية.

كان الملك سعود مهتمًا كثيرًا بقضايا الوطن العربي والإسلامي، إلى جانب التزامه بميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة.

قام الملك سعود بشجاعة بمساندة جمهورية مصر العربية عندما تعرضت للعدوان الثلاثي في عام 1956، وذلك بقطع العلاقات السياسية مع فرنسا وبريطانيا، ولا يمكن لأي شخص نسيان مساندته للقضية الفلسطينية وتقديم الدعم والمساعدات المادية والمعنوية لأبناء فلسطين.

انجازات الملك سعود

شهدت المملكة العربية السعودية خلال عهد الملك سعود الكثير من الإنجازات في مجالات مختلفة، ومن أبرزها:

وأولًا، اهتم التعليم بنشر العلم والمعرفة في جميع أنحاء المملكة، حيث قام بتأسيس وزارة المعارف في عام 1373 هـ، وأنشأ العديد من المدارس في مختلف المدن والمناطق، كما قام بإنشاء أول جامعة في المملكة وهي “جامعة الملك سعود” في الرياض عام 1377 هـ.

تأسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، المعروفة حاليًا باسم العمل والتنمية الاجتماعية، والتي اختصت بتقديم سبل الرعاية والاهتمام لكبار السن والمطلقات والأرامل والعاجزين عن العمل، كما تهدف مهمتها إلى الحد من توظيف الوافدين في الوظائف الحكومية والحد من ظاهرة البطالة في ذلك الوقت.

تم إنشاء شبكة من الطرق البرية لربط مناطق المملكة، بالإضافة إلى افتتاح ميناء الملك عبد العزيز في الدمام عام 1381 هـ.

يندرج المجال العسكري في إنشاء كلية الملك عبد العزيز الحربية في عام 1955، ويهتم بتطوير القوات المسلحة وإرسال بعثات خارجية لتدريب وتعليم الطلاب العسكريين.

وفاة الملك سعود بالتاريخ الهجري

ظل الملك سعود ملكاً حتى 27 جمادي الثاني 1384 وذلك بعدما تمت مبايعة أخيه الملك فيصل لتولي الحكم خلفاً له.

توفي في اليونان بمدينة أثينا عام ١٣٨٨ هـ / ١٩٦٩ م، وتم نقل جثمانه إلى مكة المكرمة، وأقيمت صلاة الجنازة في الحرم المكي، وتم نقل الجثمان إلى الرياض حيث يقع مثواه الأخير في مقبرة العود.

أوقف التلفزيون السعودي بث برامجه في وقت إعلان نبأ الوفاة، وتم بدلاً من ذلك عرض آيات من الذكر الحكيم على روح الفقيد.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى