الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سحب الدم يفطر الصائم ام لا

drawn blood syringe 394490 1473741 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح إجابة عن سؤال هل يفطر الصائم إذا قام بسحب الدم أم لا؟ فالصوم يعني الامتناع عن المفطرات وأي شيء يفسده، ويحرص الصائمون على تجنب المفطرات حتى لا يفسدوا صيامهم. ويقول علماء المسلمين إذا قام المسلم بشيء يفسد صيامه دون علم، فعليه أن يقضيه، وإذا كان يعلم أن هذا الفعل سيفسد صيامه وقام به عمدًا، فعليه أن يقضيه ويكفر عنه.

في حالة احتياج الفرد المعني بالدعم والذي هو أعزب، ومتوفرة جميع الشروط المذكورة في برنامج الإسكان الخاص به، يمكنه التقدم بطلب الاستفادة من برامج الإسكان، ويمكن التقدم بطلب للحصول على برامج الإسكان التابعة لبرنامج سكني عن طريق اتباع الخطوات التالية:.

سحب الدم يفطر الصائم ام لا

تحليل الدم يفطر ابن باز

  • قد يحتاج الصائم في رمضان إلى سحب عينة من دمه لإجراء تحليل معين، وتسأل بعض الأشخاص عما إذا كان سحب الدم يُفسد الصيام أم لا. أجاب الشيخ ابن باز في فتواه بأن مثل هذا التحليل لا يُفسد الصيام، بل يعفى عنه، لأنه يعتبر ضروريًا ولا يصنف كمفطر شرعي.
  • أشار الشيخ ابن عثيمين في فتاوى أركان الإسلام إلى أن سحب عينة من الدم في حالة الصيام لا يُفطر ولا يُفسد الصوم، لأنه لا يؤثر على الجسم، وليس من المفطرات، ولكن يجب تجنب أخذ كميات كبيرة من الدم.

هل التبرع بالدم يفطر

  • أفاد الشيخ ابن عثيمين بأن سحب كميات كبيرة من الدم يُفطر الصائم، فإذا قام الصائم بسحب كميات كبيرة من الدم للتبرع لشخص مريض أو لبنك الدم، فإن ذلك يُبطل صيامه. يشبه سحب كميات كبيرة من الدم الحجامة، ووفقًا للسنة النبوية، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن أخذ كميات كبيرة من الدم أثناء الصيام، وعندما رأى رجلاً يقوم بالحجامة وهو صائم، قال له: (أفطر الحاجم والمحجوم).
  • ووفقًا لما ذكره العلماء والفقهاء، فإن سحب عينة دم صغيرة للتحليل لا يفسد الصيام ولا يؤثر عليه، ولا يلزم المريض القضاء إذا تم سحب عينة دم منه وهو صائم. ولكن إذا تم سحب كميات كبيرة من الدم للتبرع بها للآخرين، فإنه يفسد الصيام ويجب على المريض القضاء. ومن الأفضل تأجيل سحب الدم حتى بعد الإفطار لتجنب الإضعاف والخلاف. والله تعالى أعلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى