اخبار الاماراتالاخبار

سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات 2023

سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

لا شك أن الإمارات العربية المتحدة هي إحدى الدول العربية المهمّة، وبسبب أهميتها، بدأ البعض يتساءل عن سبب تغيير الإجازة الأسبوعية فيها. وفي هذا المحتوى عبر الموسوعة، سنستعرض الأسباب التي دفعت الدولة الإماراتية لاتخاذ هذا القرار. وتعتبر الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول الرائدة في المنطقة بسبب دورها الاقتصادي المهم، وهذا الدور يجعلها دولة ذات سيادة، وهي دولة اتحادية تعتمد على التعاون والاتحاد بين عدة إمارات عربية أصيلة في شرق شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا. بدأت الدولة تحركاتها الاقتصادية منذ فترة طويلة، حيث حرص سمو الشيخ زايد الحكم على دعم النهضة الاقتصادية والتقدم في جميع مجالات الدولة، والتي ساهمت في تحقيق نمو اقتصادي مستدام ونجاح الدولة.

جدول المحتويات

سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات 

أعلنت الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة عن تغيير في الإجازة الأسبوعية ومواعيد العمل الرسمية، مما أثار جدلاً واسعًا بين المواطنين، حيث تداولوا الأسباب المختلفة التي تسببت في هذا التغيير، وتباينت هذه الأسباب بين المتداولين حول الإجازة الأسبوعية ومواعيد العمل الجديدة ونظام العمل المعدل.

  • يعود سبب تغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات إلى أسباب اقتصادية، حيث تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول التي تمتلك قوة اقتصادية كبرى في العالم العربي وتعمل في باقي أيام الأسبوع، في حين تكون معطلة في يومي السبت والأحد، ولذلك يعد ذلك السبب الرئيسي وراء تغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات، حيث كانت تؤثر العطلة السابقة على اقتصاد الدولة لأنها كانت تعمل في باقي أيام الأسبوع.
  • يشير محللون اقتصاديون في الإمارات إلى أن هذا الموعد يؤثر سلباً ورجعياً على الاقتصاد الوطني، حيث يتسبب في تعطيل العمل في القطاعات الاقتصادية الكبرى في الدولة خلال أيام العمل، والتي تشمل العديد من المصالح المشتركة بين الدول العربية المجاورة ودول الشرق الأوسط.
  • يعتبر قرار تغيير الإجازة الأسبوعية قرارًا سليمًا ومناسبًا لمصالح الدولة والمواطنين، ولا يؤثر بشكل مباشر وواضح على الاقتصاد الإماراتي، كما لم تظهر أي ردود فعل سلبية بشأن هذا القرار.
  • يأتي هذا القرار في مصلحة الموظفين والعمال في الإمارات العربية المتحدة، ويتوافق أيضًا مع مصلحة سمعة الدولة العالمية، من خلال النشاط الاقتصادي المتفاعل، وبفضل هذا القرار، أصبحت الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تطبقه.
  • يواجه المسلمون في دولة الإمارات العربية المتحدة تبعات سلبية للقرار الجديد، إذ اعتاد الناس رسمياً على الاستراحة وأداء الصلاة بيوم الجمعة، ولكن هناك حل منصف نسبياً للمسلمين الذين يرغبون في العبادة والعمل، وهو تخصيص أربع ساعات ونصف فقط للعمل قبل الصلاة، وهذا لا يؤثر على القدرة على أداء العبادة والصلاة.
  • بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في إجراء تغييرات على عطلة نهاية الأسبوع بعد أن قامت المملكة العربية السعودية بإجراء تغييرات كبيرة في الحياة الاجتماعية ، وقد أثار قرار الإمارات العربية المتحدة بتغيير عطلة نهاية الأسبوع اهتمام الصحف البريطانية وربطته بالمنافسة مع المملكة العربية السعودية.
  • تناولت الصحف الصراع بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، وتناولت أيضاً تعامل بريطانيا مع أزمة أفغانستان، وكشفت عن اكتشاف متحور أوميكرون الخفي الذي لا يمكن الكشف عنه بواسطة تحليل PCR العادي، وتحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن تأثير قرار الإمارات بتغيير عطلة نهاية الأسبوع من يوم الجمعة إلى يومي السبت والأحد، وعن الآثار الاقتصادية لهذا القرار الذي سيجعل الأسبوع العمل أقصر.
  • أعلن الكاتب سيميون كير، من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، أن الحكومة ستجعل الأسبوع العمل أربعة أيام ونصف اليوم، اعتبارًا من يناير العام المقبل، وذلك تزامنًا مع الإجازة الرسمية للأسواق العالمية، ومن المتوقع أن يساهم هذا الإجراء في تعزيز النشاط الاقتصادي وجذب المهاجرين.
  • تعتبر هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من التغييرات التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة لتجعل نفسها أكثر جاذبية للموظفين المغتربين، بالإضافة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا، وتعزيز المنافسة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

الهدف من تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات 

أعلنت الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء الماضي عن تطبيق نظام جديد للعمل الأسبوعي في القطاع الحكومي الاتحادي بالدولة، حيث يتم العمل أربعة أيام ونصف يوم في الأسبوع، من الاثنين إلى الخميس، ونصف يوم في يوم الجمعة، وتكون العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد. سيبدأ تطبيق هذا النظام اعتبارًا من 1 يناير 2024، وسيكون الأحد 2 يناير عطلة رسمية.

  • يهدف القرار الجيد لنظام العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تنشيط الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في الإمارة، حيث يدعم الترابط الأسري والتلاحم المجتمعي، ويعزز جودة حياة الموظفين، بالإضافة إلى ازدهار الحياة الاقتصادية.
  • يعود تغيير الإجازة الأسبوعية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عدة أهداف استراتيجية، بما في ذلك ضمان الخدمات الاجتماعية والبيئية وتوفير فرصة للاستمتاع بالحياة العائلية واللعب والترفيه.
  • يهدف التغيير الجيد أيضاً إلى تحقيق تجارب عالمية من خلال تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز اقتصادي عالمي، مما يساهم في دمج الاقتصاد الوطني مع الاقتصادات والأسواق العالمية ويعزز موقعها الاستراتيجي المهم والفاعل في الاقتصاد العالمي. كما يؤمن النظام الجديد للعمل الأسبوعي توافقاً في أيام التبادلات والتعاملات التجارية والاقتصادية والمالية مع الدول التي تعتمد العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، بالإضافة إلى دعم القطاع المالي.
  • تهدف الدولة إلى تعزيز بيئة الأعمال التنافسية من خلال زيادة مستوى الجاهزية الرقمية، وذلك بعد تحقيق إنجاز عالمي في عام 2021 بدخولها قائمة الدول العشرة الأوائل في تقرير التنافسية الرقمية العالمية، واحتلت المرتبة العاشرة في الترتيب العام كأفضل دول العالم في هذا التقرير. 
  • الهدف من النظام الحكومي الجديد هو تحسين الإنتاجية في العمل الحكومي وتعزيز تنافسية الدولة وتعزيز مكانتها بين أكثر الدول جذبًا للعمل والحياة في العالم، ويضمن النظام الجديد مرونة العمل الحكومي وقدرته على التكيف سريعًا مع أي تغييرات وتطورات في جميع أنحاء العالم، ويعزز مستويات الأداء والإنتاجية، ويرسخ جودة الحياة في بيئة العمل.

مواعيد الإجازة الأسبوعية في الإمارات 2023

بعد القرارات الجديدة، أصبح موعد الإجازة الأسبوعية في الإمارات العربية المتحدة يبدأ الجمعة عند الساعة الثانية عشر ظهرًا، وينتهي الأحد. وبالتالي، يتمتع الموظفون بيومين ونصف يوم إجازة، وهم يوم السبت والأحد ونصف يوم الجمعة.

  • يبدأ تطبيق نظام العمل والإجازات الرسمية الجيد في دولة الإمارات العربية المتحدة مع بداية العام الجديد، أي في الأول من يناير 2023 .
  • يطبق نظام العمل الأسبوعي في دولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من السبت الأول من شهر يناير عام 2023 .
  •  يوافق هذا التاريخ يوم 28 جمادى الأولى عام 1445 هــ.،
  • يصبح الأحد الثاني من شهر جمادى الأولى لعام 1445 هجرية موعدًا لعطلة رسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

أعلنت الجهات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة عن نظام العمل الجديد بعد التعديلات التي أجرتها الحكومة، ولاسيما إجازة نهاية الأسبوع. سيتم تطبيق النظام الجديد للعمل ابتداءً من الأول من يناير عام 2023، ويشمل النظام الجديد عددًا من القواعد الجديدة لنظام العمل في الإمارات.

  • تم تمديد فترة الإجازة الأسبوعية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى يومين ونصف، بعد أن كانت تستمر لمدة يومين فقط بموجب النظام الحالي للعمل، وسيتم الاستمرار بذلك حتى نهاية العام الميلادي الحالي.
  • أصبحت إجازة نهاية الأسبوع نصف يوم الجمعة، بالإضافة إلى يومي السبت والأحد من كل أسبوع.
  • يكون الدوام الرسمي في يوم الجمعة يبدأ عند الساعة 07:يبدأ العمل في الساعة 8:30 صباحًا وينتهي في الساعة 12:00 ظهرًا، وتصبح ساعات العمل في يوم الجمعة أربع ساعات ونصف فقط.
  • يتم العمل في أيام الدوام الرسمي، وهي الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، من الساعة 07:30 صباحًا حتى الساعة 03:30 بعد الظهر، ويكون مدة الدوام الرسمي 8 ساعات.
  • فيما يتعلق بيوم الجمعة، يتم إقامة صلاة الجمعة وخطبتها في تمام الساعة الواحدة والربع من ظهر يوم الجمعة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وهذا الوقت ثابت طوال العام ولا يمكن تعديله حتى إذا تغيرت المواسم.

وصلنا إلى سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات، وهو اتباع أسباب اقتصادية خاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

يمكنك الاطلاع على مزيد من خلال الموسوعة العربية الشاملة:

  • مواعيد العطلة الأسبوعية في الإمارات لعام ٢٠٢٣
  • تفاصيل الإجازات المتعلقة بقانون العمل السعودي لعام 2023

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى