أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

روبرت كوخ واكتشافه بكتريا السل

روبرت كوخ | موسوعة الشرق الأوسط

روبرت كوخ هو أشهر طبيب ألماني ومؤسس علم الجراثيم، المشهور بالاختراعات التي قام بها، حيث يعتبر الشخص الذي اكتشف طبيعة العديد من الأمراض ووصف طرق علاجها. وقد حصل كوخ على جائزة نوبل في الطب عام 1905. يقدم موقع موسوعة اليوم موضوعًا يتحدث عن حياة كوخ كعالم وطبيب رائد، ويتطرق إلى سلسلة اكتشافاته وإسهاماته الطبية، حتى وفاته.

جدول المحتويات

من هو روبرت كوخ

نشأته وحياته الشخصية 

ولد روبرت كوخ في مدينة كلاوستال زيلرفيلد الألمانية في الحادي عشر من ديسمبر 1843، وكان الابن الثالث من بين عشرة إخوة، وكان والده هيرمان كوخ مهندسًا في مجال التعدين، وكانت والدته تعمل كربة منزل.

كان روبرت كوخ مولعًا بالعلم والتعلم منذ طفولته، حيث أظهر مواهب إبداعية منذ صغره، وتعلم القراءة وقراءة الصحف منذ بلوغه الخامسة، وكان متحمسًا للعلوم وخاصة الرياضيات والعلوم خلال دراسته في المدرسة.

تخصص روبرت كوخ في مجال الطب، وتخرج من جامعة غوتينغن في عام 1866 بتقدير عال، كما حصل على درجة الماجستير في الطب من نفس الجامعة.

كما رُزِق روبرت كوخ بطفلة واحدة اسمهاغيرترود، نتيجة زواجه من   إيما فراتز عام 1866 وهو في عمر الثالثة والعشرين.

وانتهى هذا الزواج بالانفصال في النهاية، وبعد الطلاق تزوج كوخ مرة أخرى من الممثلة هيدويغ فريبرغ في عام 1893.

روبرت كوخ في الجيش 

تطوع روبرت كوخ في الجيش البروسي عام 1870 للمشاركة في الحرب مع فرنسا، وعمل كطبيب مسؤول لمدة ثمانية أعوام في الجيش البروسي، وأنشأ مختبرًا بدائيًا بإمكانيات محدودة أثناء عمله في الجيش، واستطاع خلال دراسته للبكتيريا المسببة لمرض الجمرة الخبيثة في هذا المختبر، تحقيق نجاحٍ رغم بساطة المختبر.

في عام 1880، استقال روبرت كوخ من وظيفته كطبيب في الجيش وتم تعيينه كأستاذ جامعي في جامعة برلين، ومن هنا بدأ في إنشاء مختبر مجهز لإنهاء أبحاثه التي كان يقوم بها في بيئة غير مجهزة في مختبر الجيش البيروسي.

روبرت كوخ واكتشافه بكتريا السل

تم تكليف روبرت كوخ في عام 1876 بالتحقيق في وباء الجمرة الخبيثة الذي انتشر في أوروبا، حيث أصاب آلاف الخنازير والماعز والأغنام، ولم يتوقف هذا المرض عند الحيوانات فقط، بل أصاب أيضًا المزارعين الذين كانوا يتعاملون مباشرة مع هذه الحيوانات.

في تلك الفترة لم يكن أحد يعرف ماهية هذا المرض أو كيفية انتقاله من الحيوانات إلى الإنسان، ولذلك قام روبرت كوخ بإجراء بحوثه على الفئران أولاً، حيث حقنها بالبكتيريا وماتت، ثم قام بإجراء التجربة نفسها على الأبقار فماتت هي الأخرى.

ومن ثم، اكتشف روبرت كوخ أن البكتيريا هي المسببة لهذا المرض، ونشر كوخ ورقة بحثية بهذا الاكتشاف في عام 1876. وقد ألهم هذا البحث العديد من العلماء الذين توصلوا في النهاية إلى أن البكتيريا هي المسبب الأول للعديد من الأمراض مثل الكوليرا والحمى التيفودية وغيرها من الأمراض البكتيرية.

اكتشاف بكتيريا السل  

توصل روبرت كوخ لاكتشاف أسباب مرض السل، وذلك بالتعرف على البكتيريا المسببة له، وكذلك عرف كوخ أن البلغم هو المسؤل الاول عن انتقال المرض بين الناس ومن ثم أوصى بتعثيم الملابس والأسرة التي استخدمها المصابون لكي لا تنتقل العدوى.

بفضل هذا الاكتشاف والبحث المتعلق ببكتيريا السل، تمكن روبرت كوخ من الفوز بجائزة نوبل في الطب عام 1905.

 انجازات روبرت كوخ 

  • تم منحه لقب أستاذ في عام 1885 من جامعة برلين.
  • تم تعيينه كأستاذ ومدير فخري لمعهد الأوبئة المعدية في برلين عام 1891.
  • تم انتخابه زميلاً في الجمعية الملكية بلندن Royal Society of London في عام 1897.
  • حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1905 نظرًا لأبحاثه في مرض السل.
  • سافر إلى الهند وأفريقيا لدراسة الأمراض المعدية، ولا سيما الكوليرا.

وفاته

توفي روبرت كوخ في 27 مايو عام 1910 نتيجة مرض في عضلة القلب، ودفن في مدينة بادن في ألمانيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى