الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

رقم الزكاة والدخل وكيفية حساب الزكاة بطريقة صحيحة

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنشرح مفهوم الزكاة والدخل، وكيفية حساب الزكاة بالطريقة الصحيحة، ومعنى الزكاة في اللغة العربية هو النمو والزيادة، وفي الشريعة الإسلامية، فهي مقدار محدد من المال الذي فرضه الله سبحانه على عباده ليعطوه لمستحقيه المذكورين في القرآن الكريم، ولا يتعارض التعريف اللغوي مع التعريف الشرعي بل هما يرتبطان ببعضهما البعض.

يمكن توضيح العلاقة بين مفهوم الزكاة في اللغة وفي الشريعة من خلال فكرة البركة التي يضعها الله في مال المتصدقين. وقد صرح الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك، حيث قال: “إنَّ ملَكًا ببابٍ من أبواب الجنة يقول: من يُقرض اليوم يُجزَ غدًا، وملَكٌ ببابٍ آخرَ يقول: اللَّهمَّ أعطِ مُنفِقًا خلَفًا وأعطِ مُمسِكًا تلَفًا.” وينقسم مفهوم الزكاة إلى زكاة الأموال الواجبة وزكاة الفطر المندوبة. فالزكاة الواجبة تشمل أنواعاً محددة من الأموال وتخضع لمقادير وشروط محددة، بينما الزكاة المندوبة تشمل صدقات التطوع.

رقم الزكاة والدخل وكيفية حساب الزكاة بطريقة صحيحة

عندما يكون المسلم يمتلك مقدارًا من المال يزيد عن نصاب الزكاة، ويحتفظ بهذا المبلغ لمدة عام كامل، يصبح واجبًا عليه دفع الزكاة في ذلك الوقت. وهناك أنواع مختلفة من الممتلكات، ولكل نوع طريقة مختلفة لحساب الزكاة، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

الأموال النقدية الورقية

  • يتم قياس نصاب المال النقدي وفقًا للقيمة الأدنى بين نصاب الفضة والذهب، وفي الوقت الحالي، نصاب الفضة هو الأدنى، وبالتالي يتم قياس نصاب المال النقدي وفقًا له، وفي الحالة التي يكون فيها نصاب الفضة مساويًا لنصاب الحول، يجب إخراج الزكاة التي تبلغ ربع العشر من قيمة المبلغ المالي الإجمالي.
  • “ويعادل هذا المبلغ اثنين ونصف بالمئة من إجمالي الأموال التي يمتلكها المسلم في حسابه الجاري، بما في ذلك سيولة النقدية، وريع المستثمرات التجارية غير المتاحة للبيع، والأجور الشهرية وأجر العمل في المنازل. وبعد جمع جميع هذه الأموال وخصم الديون المستحقة، يتم حساب قيمة الزكاة وخصمها من المال المتبقي.

الثمار والزروع

  • الزكاة تصبح واجبة على جميع ما يدخر ويكال من الزروع والثمار مثل التمر والقمح وغيرها من الأنواع، خلال وقت الوجوب وحين الحصاد، إذا بلغت النصاب. يجب ملاحظة أن قيمة الزكاة تختلف حسب طريقة سقاية الزروع؛ فإذا تم سقي الثمر بدون مؤونة، أي بمياه الأمطار، فإن الزكاة تصبح واجبة بمقدار عشرة بالمائة من إجمالي المحصول.
  • في حالة سقاية الزرع بالمجهود الشخصي، مثل سقاية الزرع من مياه الأنهار، فإن الزكاة تجب عليها بنسبة نصف العشر، أي ما يعادل خمسة بالمائة من إجمالي الثمار والزروع.

زكاة الأرض

  • تصبح الزكاة واجبة على الأرض إذا كانت النية من امتلاكها الاستثمار في أغراض تجارية وقد بلغت قيمتها نصاب النقد، وقد مر عليها الحول بمعنى أنها بقيت في ملكية صاحبها لمدة سنة هجرية كاملة، وتكون نسبة الزكاة الواجبة عليها ربع العشر من قيمتها، أما إذا كانت النية من امتلاك الأرض للاستخدام الشخصي مثل إنشاء مزرعة أو بناء منزل أو استراحة، فلا يجب عليها الزكاة. وإذا كانت الأرض مؤجرة، فلا يجب عليها دفع الزكاة، ولكن يصبح الإيجار موضوع الزكاة.

العروض التجارية

  • بمعنى ما يملكه المسلم لغرض التجارة والتي تشمل الأصناف التي يمكن بيعها، ومن الواجب دفع الزكاة على الممتلكات التجارية عندما تصل قيمتها إلى النصاب المحدد، ويتم حساب النصاب على أساس العملات المعدنية والورقية، وعندما يحين موعد دفع الزكاة وتصل قيمة الممتلكات التجارية إلى النصاب المحدد، فيجب دفع ربع العشر من قيمتها بالسوق.
  • تُقدر قيمة السلع وفقًا لسعر البيع، ويتم احتساب قيمة السلعة بالجملة إذا كانت البيع بالجملة، أما إذا كان البيع بنظام التجزئة فيتم تقدير القيمة وفقًا للبيع بالتجزئة.

الصناديق الاستثمارية

  • تجب الزكاة على أي شخص يمتلك وحدات في صناديق الاستثمار، بشرط أن يكون قد مر عليها الحول الزكوي، وأن يتم تقدير قيمتها عندما تصبح الحولة كاملة، ويتم استثناء الممتلكات التي لا تخضع للزكاة، مثل الأصول المعدة للإيجار والأصول الثابتة، وبعد ذلك يتم احتساب الزكاة بنسبة 2.5٪.

المساهمات العقارية

  • يجب دفع الزكاة على الأموال التي تم وضعها في المشاريع العقارية، بما في ذلك الأرباح المحققة، ويتم حساب قيمة الزكاة بناءً على المبلغ الإجمالي لتلك المساهمات، ويجب دفع ربع العشر منها سواء زادت أو نقصت عن رأس المال، ولكن إذا لم يتمكن المساهمون من الحصول على أموالهم بسبب تعثر المشاريع العقارية فلا يجب دفع الزكاة على تلك الأموال من تاريخ التعثر.

الديون

  • تصبح الزكاة واجبة على الديون المطلوبة من الغير وحينها يجوز تأجيل إخراج الزكاة حتى يتم قبضها، بينما إن كان الدين غير مرجو السداد مثل دين المماطل والجاحد، أو دين المعسر فلا يكون هناك زكاة واجبة عليه، بينما إن تم تحصيل الدين تصبح الزكاة واجبة مادام حال الحول عليها وإن قام بالتزكية عن عام واحد فلا مانع من ذلك ولا بأس.

رقم الزكاة والدخل

  • تتيح الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية إمكانية التواصل لطرح الاستفسارت الخاصة بهم فيما يتعلق بما يجب عليهم إخراجه من زكاة ومقدارها سواء كان مالكاً لأصول وعقارات أو أموال نقدية من خلال الاتصال بالأرقام التالية (محلي) 19993، (دولي) 966112048998 +، كما يمكن التواصل عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة من خلال الرابط الآتي، كما يمكنكم الاطلاع على الدليل الإرشادي العام للزكاة من هنا.

نصاب الزكاة

يشير نصاب الزكاة إلى المقدار المالي الذي يصبح فيه الزكاة واجبة على المسلم عند بلوغه، ويختلف نصاب الزكاة باختلاف نوع المال الذي يجب إخراج الزكاة عنه، وسنوضح في النقاط التالية أنواع المال ونصاب الزكاة الخاص بكل منها:

  • الأوراق النقدية: تشمل الأوراق النقدية جميع أنواع العملات مثل الريال والجنيه والدولار وغيرها، بالإضافة إلى السندات البنكية مثل الكمبيالات والشيكات وشهادات الاستثمار وغيرها من الأوراق ذات القيمة المالية. ويتم قياس قيمة الأوراق النقدية بالذهب أو الفضة، ولكن المرجح هو أن يتم قياسها على نصاب الفضة، وهو ما يعادل 595 غرامًا، لأن قيمة نصاب الفضة دائمًا ما تكون أقل من قيمة نصاب الذهب، وهذا يخدم مصلحة الفقراء.
  • الفضة: نصاب الفضة هو مائتان درهم منها، أي ما يعادل خمسمائة وخمسة وتسعين غرام.
  • الذهب: نصاب الذهب يعادل عشرون دينارًا ذهبيًا أو خمسة وثمانين غرامًا من الذهب، ويشمل جميع أنواع الذهب وأشكاله مثل الجنيهات الذهبية والسبائك والتبر الذي يعد المعدن الخام للذهب قبل استخلاص الشوائب منه.

وبهذا قد شرحنا الأحكام المتعلقة بالزكاة الواجبة وأنواع الأموال التي يجب دفع الزكاة عنها، وعلى المسلم أن يخرجها، وأما الزكاة المندوبة فلا تكون مفروضة ولكنها تستحب ومن يخرجها يحصل على مزيد من الثواب من الله تعالى في الدنيا والآخرة، فقد قال تعالى في سورة التوبة آية 103: “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم، إن صلاتك سكن لهم، والله سميع عليم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى