العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

رسائل تعزية بوفاة مكتوبة مؤثرة قائمة محدثة 1445

رسائل تعزية بوفاة مكتوبة مؤثرة | موسوعة الشرق الأوسط

رسائل تعزية بوفاة

إليك أيها القارئ العزيز باقة من أجمل رسائل التعزية التي يمكنك استخدامها لتواسي الأهل والأقارب في حال وفاة شخص عزيز عليه، ومن بين تلك الرسائل:

  • نحن لله وحده، فلنستعين بالصبر ونطلب العون من الله، ونوكل كل شيء إليه، فهو يحكم كل شيء وله القدرة على كل شيء، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • نأسف لإعلامكم بأن فلان قد وافته المنية في (..)، وندعو الله تعالى أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، ونطلب من الله تعالى أن ينير طريقه إلى الجنة.
  • نحن لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارفع عنكم الحزن والأسى، ويا من يزيل الهم والغم والحزن، يلهمكم الصواب ويحل محل الحزن بالفرح والخير، ونسأل الله تعالى أن يدخل الفقيد الجنة الواسعة، ويتغمده برحمته ولا يحرمه من رياض الجنة وشرب شربة هنيئة من يد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ولا يشعر بالعطش بعد ذلك.
  • أنا أنعي بحزن شديد فقيدنا الغالي على قلوبنا، وأدعو له بالرحمة والجنة، وأتمنى أن يخفف الله وطأة هذا الألم الحاصل عليكم ويعوضكم بالراحة والصبر، وأن يمنحكم الأجر والثواب، آمين.

كلمات تعزية للمتوفي والمتوفيه مكتوبة

  • أدعوك يا الله، الذي نجيت يونس من بطن الحوت، أن تنجي أهلي من الحزن والهم والأسى الذي يعتريهم، وتتغمدهم برحمتك، وتسكنهم في جناتك، وتلهمهم الصبر والسلوان، وأن تربط اللهم على قلوبهم رباطًا من الصبر.
  • أدعو الله أن يطهر قلوبكم من الحزن والغم، ويغفر لكم ذنوبكم وسيئات أعمالكم الظاهرة والباطنة، وأن يدخلكم جنته، ويحفظكم من ظلمات القبر ووحشته، وأن يمنح أهلكم الصبر.
  • بقلب مفعم بالحزن والأسى، أعرب عن خالص تعازيّ في فقيدكم، وأدعو الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته ويُدخله فسيح جناته، وأن يجعل منزله روضة من رياض الجنّة.
  • لله الأمر من قبل ومن بعد، إنا لله وإنا إليه راجعون، نطلب من الله أن يتغمد الفقيد برحمته ويدخله فسيح جناته، ويغفر له ذنوبه ويتجاوز عنه، ويثبته عند السؤال، ويدخله الجنة بصدقه، ويخرجه منها بصدقه.
  • أقدم التعازي بقلب خاشع وراضٍ عن قضاء الله وقدره، وأتمنى من الله الصبر للأحباب والمحبين وأن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة وينزله في روضة من رياض الجنة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • اللهم اجعل عبدك الفقيد الذي كان أخًا وأبًا يسكن الجنة في منزلة الشهداء والصديقين، وألهم أهله الصبر والسلوان، وارتديه لباسًا من النور والطهارة والعفة، وثبته عند السؤال، وانس وحشته في القبر، ووسع مدخله يا رب العالمين، آمين.
  • يقول: `اللهم، يا خالق الخلق أجمعين ومليكهم، نسألك باسم كل اسم دعوت به نفسك، أن تدخل فقيدنا الجنة، وتلهمنا الصبر، وتجمعه مع المؤمنين الصادقين الطائعين في جنات النعيم.
  • ببالغ الأسى، ندعو الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة، وأن يكرمه بالجنة والثبات عند السؤال، وأن ينير قبره ويكفيه وحشة القبر وظلماته، ونتمنى لكم الصبر والسلوان، وأتمنى من الله تعالى أن يعوضكم عن كل المآسي بما هو خير، وأن يكتب لكم العون والسند في حياتكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رسائل تعزية من القرآن الكريم

وارد في المصحف الكريم العديد من جُمل التعزية التي يمكن استخدامها كنور يستضيئ به المؤمنون، فعند صعود الروح إلى بارئها يمكن ترديد تلك الرسائل التعزية، ومن بين تلك الرسائل:

  • جاء في سورة الأنبياء في الآية 35 من المصحف الشريف: “كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون.
  • يذكر في سورة آل عمران في الآية 145 قول الله تعالى “وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ۗ ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها ۚ وسنجزي الشاكرين.
  • وقد ورد في سورة العنكبوت الآية 57 قول الله تعالى: “كل نفس ذائقة الموت، ثم إلينا ترجعون.
  • وأيضا ذكر في سورة الفجر في الآيات 27 و 28 و 29 و 30: `يا نفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي`.

رسائل تعزية بوفاة الام

لا يوجد شيء أجمل وأكثر حنانًا من الأم، حيث تمثل رمزًا للصفاء والنقاء والمحبة الكبيرة التي لا يمكن استبدالها، وجودها يمثل الدعم الحقيقي والأساسي في حياتنا رغم المسافات التي قد تفصلنا عنها، فهي تعزز قوة روحنا في هذه الحياة وتدعم قلوبنا، وصوتها العذب يجلب السعادة والراحة لنا، حتى يمكن للدموع أن تنزل من عينينا عند سماعه، فهي تزيل الأحزان والظلمات في النفوس. ببساطة، لا يوجد شيء أجمل وأرق من الأم، وإذا فقدناها، يمكننا قراءة رسائل التعزية التي سنقدمها لكم في هذه الصفحة:

  • إننا ننتمي إلى الله وإليه نعود، ولا حول ولا قوة إلا بالله، نشارككم الحزن والأسى في فقدان الأم الغالية التي كانت تحتضننا جميعًا بحبها الواسع ورحمتها، فلندعو الله تعالى أن يحميها ويحفظها ويسهل عليها طريقها إلى الجنة، ويغفر لها ذنوبها ويرحمها في قبرها، ويعطينا قلوبنا الصبر والرحمة، آمين.
  • نشارككم الحزن والأسى في وفاة الأم العزيزة التي كانت تدعمنا وتساندنا جميعًا، فلم تترك أحدًا دون دعمه وعونه، ونسأل الله تعالى أن يساندها ويرحمها، وأن يجعلها من أهل الجنة مع المؤمنين الصابرين.
  • نحن نعود إلى الله ونحن نعود إليه، ولا حول ولا قوة إلا بالله، نسأل الله تعالى أن يمنحنا وإياكم الصبر في فقداننا الأم المحبة التي رعتنا جميعًا، ونحمد الله رب العالمين على كل شيء، نسأل الله تعالى أن يمنحكم الصبر والعزاء وأن يوفقكم في القول والفعل، اللهم آمين.

لقد قدمنا لكم، أيها القارئ العزيز، أفضل رسائل التعزية في المتوفى، ونسأل الله أن لا يجعل لكم ولأهلكم وذويكم سوءا، وأن يحميكم من كل سوء وأن يكتب لكم عمرا طويلا وكثيرا من الخير، وأن يجمعكم وعائلتكم على خير، وأن يسكن موتاكم وموتى المسلمين في الجنة الواسعة، وأن يتغمدهم برحمته، وأن ينزل على قلوبنا الرحمة والصبر والتعزية، وأن يزيل الحزن والكآبة عنا، وأن لا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون، فإن الموت حق، ونسأل الله أن يحميكم.

رسائل تعزية بوفاة صديق

نقدم بعض رسائل التعازي لعائلة الصديق المتوفى، ويمكن استخدام هذه الكلمات في رسالة تعزية لعائلة الصديق، أو تعليق على منشور وفاة على Facebook، ويمكن اختيار نموذج من الأمثلة التالية:

  • نسأل الله أن يحسن عزائكم في مصابكم، إنا لله وإنا إليه راجعون، فقد تعرضت لنفس المحنة التي تعرضتم لها، ويضيق صدري بما يضيق صدركم، وأشعر بالحزن والأسى لفقدان صديق مخلص وصادق ومحب، وسأستمر في الدعاء له في صلاتي ما دامت حياتي، فاللهم إن كان صديقي كان محسنًا فزده في الإحسان، وإن كان مسيئًا فاغفر له وارحمه برحمتك الواسعة، ولا تجعلنا نتعرض لمثل هذه المحنة مرة أخرى، ونسأل الله أن يمنح قلوبكم السكينة والثبات وأن يمنحكم الصبر والتحمل.
  • عظم الله أجركم، وأحسن عزاءكم، وغفر لميتكم، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأدخله الجنة فلا يشقى بعدها أبدًا. أخبرني بوفاة صديقي (فلان)، وحزنتُ حزنًا شديدًا وضاقت علي الأرض بما رحبت، أسأل الله تعالى أن يتغمده برحمته وعفوه، ويرزقكم الصبر والسلوان على فقيدكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • بحزني الشديد وألمي ولكن بقلب راضٍ مؤمن بقدر الله، أعلن لكم وفاة صديقي العزيز، وأقدم لكم خالص التعازي، وآمل أن يمنحكم الله السكينة والصبر في هذا المصاب الأليم، وأن يرحمه برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته.
  • لله ما أخذ وله ما أعطى، وجميع الأمور عنده بأجل محدد، لذا تحملوا الصبر واحتسبوا أجركم عند الله، وما من ألم يصيبكم بفقدان أحدكم إلا أنه حزنني وألمني وأحزن قلبي، وأسأل الله أن يرحمه برحمته الواسعة، ويجعل مسكنه الجنة، ويجعله من الصالحين والشهداء. إنا لله وإنا إليه راجعون.

رسائل تعزية بوفاة الام

من أشد الأحزان وأعظم المصائب أن يفقد المرء شخصًا عزيزًا على قلبه برحيله إلى الأبد، ومن بين الأخبار القاسية هي وفاة الأم وفقدانها للأبد، لذلك يتحتم علينا تقديم التعازي لأسرة الأم وأبنائها لتخفيف حزنهم وتطمئن قلوبهم بوجودنا معهم، ولقد قدمنا عدة نماذج لرسائل التعزية في حالة وفاة الأم يمكن الاختيار من بينها:

  • مع قلب مؤمن راضٍ بقضاء الله وقدره، أشارككم حزني على ما أصابكم، وأدعو الله تعالى أن يمنحكم السكينة والرضا في قلوبكم، وأن يمنحكم الصبر على مصيبتكم، وأن يرحم والدتكم ويسكنها فسيح جناته بجوار الأنبياء والصالحين.
  • نعرض لكم تعازينا الخالصة في وفاة (فلانة)، نسأل الله عز وجل أن يرحمها ويغفر لها ويعظم أجركم ويحسن عزاءكم، ويكتبها مع الصديقين والشهداء، ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • رحلت بلا وداع، تاركة قلوبنا تحتضر وتبكي فقدها، فاللهم ارحمها برحمتك الواسعة وجازها خير الجزاء وأكرمها على أولادها، وأجرها على صبرها في الدنيا، واغفر لها ما قدم وما أخر.
  • نعزيكم بخالص التعازي، ونسأل الله أن يغفر لمن رحلت عن دنيانا وأدخلها جنته، ويجعلها آخر الأحزان، ويرزق أولادها الصبر والسلوان، وعظم الله أجركم في مصابكم، ولا تحزنوا فهي في دار خير من دارنا، وقد عادت إلى ربها الذي هو خير الراحمين وأرحم بها منَّا، ونسأل الله أن يعاملها بما هو أهل لها، وأن يتجاوز عنها بما هي أهل له.

رسالة عزاء مؤثرة

إن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، هذه العبارة هي عبارة عن تذكير بوجود الله العظيم الذي ليس له مثيل في القوة والقدرة

تلقينا اليوم خبر وفاة (—-) وقد أحزننا ذلك كثيرًا، وضاقت الأرض بما رحبت به. إننا نشعر بفقدانه كما يشعر به الجميع. نسأل الله أن يثبته على الشهادة والتوحيد، وأن يجعله في روح وريحان وجنة نعيم، وأن يتقبله في واسع رحمته ويجعل مثواه الجنة. نتقدم بأحر التعازي لك ولجميع أفراد أسرته، ونسأل الله أن يمنحكم الصبر والسلوان في هذا الوقت العصيب.

قصائد وفاة النبي مكتوبة

لا يوجد في الحياة الدنيا موت أكثر حزنا على النفوس من وفاة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم. ولا يوجد في الحياة الدنيا فقد أكثر ألما وحزنا من فقدان النبي محمد. ونحن كأصحابه، فإن الصحابة هم الأكثر ألما وألما بفقدانه، أكثر من أي قوم آخر. لذلك قالوا في وفاة الكثير من القصائد المؤثرة، ومنها:

قصيدة حسان بن ثابت في وفاة النبي

يا عين جودي، لا تملي من سحّ وإعوال، وينزل دمع من عينك
لا ينفدن لي بعد اليـوم دمعكمـا
إني مصاب و إني لسـت بالسالـي
فإن منعكما مـن بعـد بذلكمـا
إياي مثلُ الذي قـد غـرّ بـالآل
لكن أفيضي على صدري بأربعـة
إن الجوانح فيها هاجـس صالـي
سَحَّ الشَّعيب و ماء الغرب يمنحـه
سـاقٍ يُحَمِّلـهُ سـاق بـإزلال
حامي الحقيقةِ نَسَّالُ الوديقة فكّاكُ
العنـاة كريـمُ ماجـدٌ عــال
كشّاف مكرمة مطعـامُ مسغبـة
وهّاب عانيـة وَجْنَـاءِ شِمـلال
عَـفٌّ مكاسبـه جـزل مواهبـه
خيرُ البريـة سمـح غيـر نَكـال
واري الزناد و قوّاد الجيـاد إلـى
يوم الطـراد إذا شبَّـت بأجـذال
و لا أُزكّي على الرحمـن ذا بشـر
لكن علمك عند الواحـد العالـي
إني أرى الدهر و الأيـام تفجعنـي
بالصالحين و أبقـى ناعـم البـال
يا عيني فابكي رسول الله إذ ذكرت
ذات الإله فنعـم القائـد الوالي

قصيدة السيدة فاطمة في وفاة النبي

قل للمغيّب تحت أطباق الثرى

إن كنت تسمع صرختي وندائيا

صبّت عليّ مصائبٌ لو أنّها

صبّت على الأيّام صرن لياليا

فلأجعلنّ الحزن بعدك مؤنسي

ولأجعلنّ الدمع فيك وشاحيا

ماذا على مَن شمّ تربة أحمد

إلّا يشمّ مدى الزمان غواليا .

قصيدة أبو بكر الصديق رفي وفاة النبي

يا عين بكي و لا تسأمي
و حق البكاء على السيد
على خير خِنذف عند لبلا
أمسى يغيب في الملحد
فصلى المليك ولِي العبا
دورب البلاد على أحمد
كيف تكون الحياة بدون الحبيب وزين المعاشر في المشهد؟
فليت الممات لنا كلنا
كنا جميعاً مع المهتدى حين رأينا نبينا متجدلاً
ضاقت علي بعرضهن الـدور
وارتعت روعة مستهـام والـه
والعظم مني الوهن واهن مكسور
أعتيق ويحك إن حِبك قد ثـوى
وبقيت منفرداً و أنت حسيـر
يا ليتني من قبل مهلك صاحبـي
غيبت في جدث، علي صخور
فلتحدثن بدائع من بعده
تعيى بهن جوانح و صدور

عادات العزاء عند البدو

يحتفظ البدو بالعادات والتقاليد التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، لذلك فإن عادات العزاء لديهم متشابهة بشكل كبير، ولا تختلف عن العادات والتقاليد الخاصة بالعزاء في الشريعة الإسلامية، حيث إن معظم البدو مسلمون، وتنص الشريعة الإسلامية على الآتي:

  • تغسيل الميت بالطريقة الإسلامية الصحيحة.
  • يتم دفن الميت في أسرع وقت ممكن، وعادةً ما يتم ذلك في الساعات الأولى من الوفاة أو خلال 24 ساعة.
  • دفن الموتى في موقع واحد يسمى `البلد`.
  • لا تختلف التربة المخصصة للدفن عن أي تربة أخرى، باستثناء وجود صخرة في الجزء العلوي منها لتحديد مكان دفن الجثة.
  • يتم بعد ذلك الذهاب إلى عائلة الميت لتقديم التعازي، ويتم ذلك بقول إحدى العبارات التي ذكرت سلفًا في المقال.
  • عادات الونسية: وتتمثل في ذبح إحدى الأغنام غير المحددة العمر، والتي تكون من حر مال أهل المتوفى وليس من ماله الخاص، ثم يتم طهيها في اليوم الثاني أو الثالث للعزاء.
  • قراءة القرآن الكريم طوال أيام العزاء.
  • يستمر العزاء لثلاثة أيام متتالية.

أسئلة شائعة

من اجمل عبارات التعازي؟

تعد عبارة “البقاء لله” و”نأمل من الله أن يُنزل عليكم من الصبر والسلوان ما يساعدكم على تخطي الأحزان، وأن يجعل أبناءه سترًا بينهم وبين النار، اللهم آمين” من أجمل العبارات التي يتم قولها في تعازي الأسرة المفجوعة.

كيف تعزي شخص عبر الهاتف؟

يمكن تقديم التعزية لشخص ما عبر الهاتف عن طريق القول: “إنا لله وإنا إليه راجعون”، والدعاء: “اللهم اغفر للمتوفى وارحمه، واعف عنه، اللهم آمين.

اجمل ما قيل في مواساة أهل الميت؟

يمكن التعبير عن الحزن بالقول: “أصابني الخبر مثلما أصابكم، أسأل الله أن يغفر للميت ويرحمه ويجعله من أصحاب الجنان العليا، يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى