الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء للمريض بالشفاء قادرة على تغيير الأقدار

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم دعاءً للمريض للشفاء يمكن أن يغير الأقدار، فجميعنا بحاجة إلى الله القادر على تغيير كل شيء، وهو الذي يقول (كُن فَيَكُون)، فهو المسؤول عن مصيرنا. وفي الأوقات الصعبة والمرضية، فإننا نلجأ إلى الله العزيز القدير لإزالة الهموم والتعب والبلاء. فبالتأكيد، الدعاء يمكن أن يغير من الأقدار ويحول الحال الصعبة إلى الحال السعيد.

تأكيد الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على أن الاستغاثة بالله وكثرة الدعاء يمكن أن تغير من قدر الإنسان، وأشار نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن الدعاء هو الذي يمكن أن يغير من القدر، فلا يجب اليأس من رحمة الله وكرمه.

وسنقدم لك أفضل الأدعية المتعلقة بشفاء المريض، والتي إذا تم الاستمرار في الدعاء بها، فإنها ستساعد على شفاء أي مرض وإزالة أي مكروه، بفضل الله سبحانه وتعالى واستجابته، لذا تابع معنا السطور التالية.

جدول المحتويات

دعاء للمريض بالشفاء

  • نطلب من الله أن يمنح عبده الصحة والعافية بسرعة، وأن يشفيه من كل مرض.
  • اللهم ارفع البأس عن عبادك، فإن في يدك الشفاء من كل داء، ولا يمكن لأحد غيرك يا الله، يا أرحم الراحمين، أن يشفيهم.
  • نسأل الله بعظيم كرمه ولطفه وستره أن يشفي كل مريض ويمنحه الصحة والعافية.
  • يا ربي، ليس لي مأوى سواك، ولا منقذ للبشر سواك، فأنت القادر على كل شيء، لقد ألم بي الضر يا الله، وأنت وحدك أرحم الراحمين بعبادك.
  • يا الله، ابعد عنه الأذى واشفه من كل مرض، فأنت الشافي الوحيد.
  • أسأل الله باسمائه الحسنى أن يشفيه من كل مرض.

دعاء للمريض بالشفاء قادرة على تغيير الأقدار

  • يا الله، لا إلهَ إلا أنتَ العليُّ العظيم، الكريم الحليم، ربُ العرشِ العظيمِ والسبعِ السماواتِ، لا إلهَ إلا أنتَ، وحدَكَ لا شريكَ لكَ، لكَ الحمدُ والملكُ، وأنتَ على كلِ شيءِ قديرٌ، فالحمدُ لله الذي لا إله إلا أنتَ القادر على كل شيء، فسبحانَ الله، واللهُ أكبرُ، ولا إلهَ إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم ارفع عنا وعن جميع مرضى المسلمين الضيق والكرب، وأدخلهم في أوسع الطريق.
  • أدعو الله بصفاته العلا، وأسمائه الحسنى، ورحمته التي تشمل كل شيء في الكون، أن يمنح عبده شفاءً عاجلاً، وأن لا يدع ألمًا يسكن داخلنا، وأن يُداوي كل جرحٍ في قلوبنا يا الله.
  • نرجو من الله الشفاء لمريضنا، وأن يعيده إلينا بصحة وعافية من كل بلاء ومرض وداء.
  • أيها الله، اشفِ المريض شفاءً لا يتبعه سوء، وخذ بيده واحفظه بقوتك، وارحمه بقدرتك الواسعة، فأنت الذي تُزيل الأحزان وتُستجيب لدعاء كل محتاج.

أدعية الشفاء من القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة

القرآن الكريم

توجد في قراءة القرآن الكريم شفاءً لجميع الأمراض، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ.

هناك بعض السور والآيات القرآنية الكريمة التي يتذكرها المسلم للشفاء من كل مرض، بما في ذلك:

من سورة البقرة قال الله تعالى:”…….. رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)”.

كما قال الله تعالى في آية الكرسي:”اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ من هو الذي يستطيع الشفاعة إلا بإذنه؟ إنه يعلم ما قدامهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ(255)”.

يمكن أيضًا قراءة سورة الإخلاص وسورتي المعوذتين (سورة الفلق والناس).

السنة النبوية الشريفة

هناك العديد من الأدعية التي ذُكرت في الأحاديث النبوية الشريفة، والتي يتكررها الشخص عند إصابته بمرض ما

عندما جاء رجل يشتكي من ألم في جسده، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على المكان الذي يؤلمك في جسدك وقل: بسم الله ثلاث مرات، وقل “أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد، وأحذره سبع مرات.

وكان رسونا الكريم يقول للمرضى:بسم الله، أرضنا المباركة، تحلية بعضنا البعض، تشفي مرضانا، بإذن الله.

عندما يزور نبينا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- أحد المرضى، يدعو لهم قائلاً: “أذهب البأس، رب الناس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شِفاء لا يُغادر سقماً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى