الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

دعاء للمتوفى يوم الجمعة | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

يمكن أن يكون الدعاء للميت في يوم الجمعة سبباً في رحمة الله للميت وحسن مجازاته، إذا كان الميت من الأشخاص الصالحين والمقبولين عند الله وليس لدينا تذمر على أحد، ونسأل الله تعالى أن يتولاه برحمته ويجعل قبره روضةً من رياض الجنة، والحمد لله رب العالمين.

لماذا ينبغي أن نحرص على دعاء للمتوفى يوم الجمعة أو أي يوم آخر؟

الدعاء للميت فيه فائدة للميت ومن يدعو له، ذلك أن الموت هو عظة لمن كان ذي قلب منيب وسليم،يحقق الدعاء فوائد للحي في:
بعض الأشياء التي يمكن فعلها لتذكير الإنسان بموقفه عندما يأتيه الموت هي ترقيق قلبه وزيادة رحمته، وذكره لله تعالى وقدرته، وتهيئة من يدعو له بعد وفاته، وكسب الثواب وصلة الرحم والترابط والمواساة بين المسلمين الأحياء، وإظهار حسن المفارقة والوداع للميت.

وفوائده للميت:

يتضمن الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية مع الأحياء الحية طلب الرحمة والتخفيف عن الميت في هذا الوضع، ووداع الأهل وخاصةً الأقرباء، ومعرفة من بين أصدقائه من يريد له الخير لتنفيذ أوامر النبي عند الوفاة، والعكس لمن لا يحبه، وخالف أمر الله فيه.

لماذا الدعاء للمتوفي في يوم الجمعة؟

  • يُعَد يوم الجُمُعة يومًا مُفَضَّلًا من الله عز وجل على سائر الأيام، ومَنْ مات فيه فقد وافق يومًا أُنْشِئَ فيه خَلق الدُّنْيَا، وفيه ستقام القيامة الكُبرَى.
  • لأنه يوم تجتمع فيه المسلمون في الصلاة كوحدة
  • لأنه في يوم القدر يكون للمتوفى فيه فرصة الشفاعة وجزء من الفضل العظيم.

بما نحقق دعاء للمتوفى يوم الجمعة؟

يمكننا أن نستوحي سنن عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بحالة الموتى، ويمكن أن ندعو من قلوبنا بحسب درجة قرابتنا وعلاقتنا بالميت، سواء كان ذلك في إطار الدين الإسلامي أو لأسباب متعلقة بالقرابة أو الجوار أو غيرها.
يعتبر الدعاء خدمة مفتوحة بدون صيغ محددة، ويمكن تحسينها بكثرة الإطلاع والمواظبة على مشاهدة الغسل والحضور في الجنائز وزيارة القبور للعظة وليس للمسايرة الكلامية وأمور أخرى.

دعاء للميت يوم الجمعة قصير

يتضرع المؤمن بالله قائلاً: `يا خالق الأرض والسماوات العالية، بفضل جودك واختيارك أحسن اليوم، إن فلان قد توفي فيه وأنت أعلم، فنسألك الرحمة والمغفرة وحسن المدخل والثبات عند السؤال برحمتك ووعدك بالغفران`.
نسأل الله تعالى أن يجمعنا ببركته التي اختارها لنا وحفظها من أعين الخائنين والمغضوب عليهم، وأن يلحق المتوفى بالصالحين في جنات عدن، ويجعله بجوار خير رسله والصديقين، ونسأله أن يجعله من زمرة الشهداء الصادقين.
قد توفى شخص عزيز علينا، وكان حياته تكرمنا بها، وأنت يا إلهنا أعظم الكرماء، لقد كان يأمل العفو في حياته، وأنت أفضل من أن تُرد رجاؤه، فارحمه إذا ساء فعله، واعفو عنه، وإذا أطاعك فأنت الأجود بالمزيد، وكان دليل رحمتك به في أفضل الأيام في يوم جمعة مزين بالتقوى، فاللهم اجعله نورًا على قبره كما جعلته خيرًا نورًا على دنياه.
اللهم اجعل يوم جمعتنا عيدًا على الرجل الذي أعزه بما أخفيته عن الناس، والذي لا يعلمه ولا يحصيه العقول ولا الأبصار، واجعل يوم لقائنا معه يومًا سعيدًا كما جعلته لنا في حياتنا الدنيا، اللهم أنسه البدن والروح بحسن العمل والفضل الدائم والثبات في اللسان، اللهم لا تفزعه لأنه كان مؤمنًا بجوارك ورحمتك في الحياة، وأنت أرحم من أن تخيب رجائه في آمنك داخل قبره.
اللهم، أنت الحي الذي أحييتنا، وأنت المميت الذي تميتنا بعد المدة المحددة. يا رحيم، لقد حان موعد رحيله، ونحن ننتظر رحمتك وعطفك عليه، فأعده إلى أهله برحمتك الواسعة، ولا تجعل لهما خوفًا أو هاوية، فأنت الإله الوحيد الذي نرجوه ونستغيث به. إذا كان هو قد انشغل بالحياة الدنيا فارحمه وأذكره بجمال خلقك ونعمتك، وإذا كان قد كان صالحًا في هذه الحياة فأنت أعلم به، ولكننا نسألك بعزتك وقدرتك وفضلك يوم الجمعة الكريم، الذي فيه توفي، أن تحفظه من فتنة القبر وسوء المنزلة وسوء الحساب.
نسأل الله الرحمة والعفو، ونعلم أنه لا إله غيره من الآلهة الرحيمة، وهو العفو والصبر والحليم، وأن أسماء الله العلى الجليلة قد فاضت على الأحياء والأموات. فنرجو من الله، الذي هو خير من يجيب الدعاء، بأن يمهل ميتنا في قبره ويجعله نورًا له ويريحه، ويجعل له ملاكًا يعوضه عن فراق أهله وعشيرته، أو يجعل له حورية عين تواسيه عن ما عاناه في الدنيا من ألم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى