الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء قصير جدا مستجاب

دعاء1 | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم هذه المقالة في موسوعة دعاءً قصيرًا يمكن للمؤمنين أن يستعينوا به لطلب تحقيق حوائجهم من الله تعالى، فقد يطلب المؤمن من ربه أن يكشف له الضر ويرزقه بما فيه الخير له، ويعترف الدعاء بأن الله تعالى هو القادر على تحقيق ما فيه النفع للخلق جميعًا ودفع الضر عنهم، وبهذا يعبر المسلم عن افتقاره وحاجته لله عز وجل وأنه لا حول ولا قوة له إلا بالله.

الدعاء له فضلٌ عظيم في حياة العباد ونفوسهم، إذ يمثل السمة الأساسية للعبودية والاعتراف بالربوبية وتوحيد الخالق سبحانه، مما يترتب عليه من تمني النفس البشرية للإيمان بلذته التي لا يفوقها شيءٌ آخر. وقد قال الله تعالى في سورة غافر الآية 60: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، وهذه الآية الكريمة تعدُّ إشارةً واضحةً إلى فضل الدعاء في حياة العباد في الدنيا والآخرة.

دعاء قصير

إليكم في السطور التالية أجمل دعاء قصير:

  • أستعيذ بك يا ربي من الخوف والمرض والفقر، وأستعيذ بك من العجز والجبن والكسل، وأسألك يا الله أن ترزقني حسن الخاتمة في رضاك يا رب العالمين.
  • نحمد الله رب العالمين الذي أمدنا بنعمته وفضله وملأ السماوات والأرض، ونسأله اللهم أن يدوم علينا نعمه ويحفظها من الزوال، ونصلي ونزيد بركاته على سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين.
  • اللهم، يا قادر على كل شيء، يا عالم بالغيب والسر، وما يخفى، ارزقني السعادة في الدنيا والآخرة، اللهم اختر لي ما فيه من الخير ولا تخيرني، واجعل لي وللمؤمنين جميعًا نصيبًا من الحظ السعيد والرزق الواسع.
  • يتمثل الدعاء بأن الشخص يؤمن بالله ويتوكل عليه في جميع أمور حياته، ويطلب من الله العون والمساعدة في التخلص من البلاء والألم، وطلب الراحة والسعادة في الحاضر والمستقبل.
  • اللهم إني أسألك العافية في الجسد والرزق والولد، وأرجو أن تقدِّر لي يا رب العالمين الخير حيثما كان وارضني به، وأسألك العفو والغفران والسداد في الدنيا والآخرة، واحفظني في سمعي وبصري يا الله، واغفر لي كل خطوة قد خطوتها في طريق معصيتك.

دعاء قصير مستجاب

في الفقرة التالية سنذكر أفضل الأدعية التي يمكن للمؤمن أن يرددها، ويفضل تكرارها كثيرًا لكسب رضا الله تعالى ومحبته، إذ أن رضا الله عز وجل عن عبده يرضيه في الدنيا والآخرة:

  • أعوذ بك ربي من عين لا تدمع، ودعاء لا يرفع، وقلب لا يرحم، اللهم ارزقني القناعة بما رزقتني، والستر فوق الأرض وتحت الأرض، اللهم بلغني حبك وحب من يحبك، واجعل حبك يا رب العالمين أعز إلي من نفسي وولدي.
  • اللهم اجعلني متقناً للعلم الذي ينفعني وينفع أمتي، واحمني من كل شيء ليس فيه خير ونفع، واجعل دعائي على قدر ما دعا به نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واحفظني من كل شر ومكروه تستعيذ منه الحبيب المصطفى.
  • اللهم اجعلني ممن فقهتهم في الدين، واجعلني من أهل الإسلام والقيام، وثبت قلبي على الإسلام، وألقِ بنور الإيمان في قلبي، وأنصرني على شر الحاسد والحاقد، ورد كيد العدو في نحره، إنك القادر على ذلك، يا علي يا قدير.

دعاء قصير وجميل للصباح

يعد الدعاء في أوّل يوم المسلم بدايةً ممتازة، فهو يجلب البركة في كل ما يمر به العبد من مواقف وأحداث. وإليكم أفضل الأدعية التي يمكن للمؤمن أن يرددها في الصباح:

  • لقد أصبحنا الآن على دين الله ونعمه وفضله، وبفضل الله تعالى وكرمه أصبحت هذه النعمة متاحة لنا، فأول دعواتنا أن الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا المختار، اللهم ارزقنا خير هذا اليوم ونعوذ بك من شره.
  • يا الله، نحن نستيقظ صباحًا ونتوكل عليك، يا أرحم الراحمين، امنحنا الاستقرار في أحوالنا، والسعادة في الأمور المادية، والبركة في العمر والصحة، واحفظنا من كل ما يغضبك يا الكريم.

الدعاء هو العلاقة الحميمة بين العبد وربه، وهو الطريق الذي يتوجه به المؤمن إلى خالقه تضرعاً وخشية وخيفة، راجياً تيسير الأمور في الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة. ومن أهم قواعد الدعاء أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم بالصلاة على النبي الكريم والدعاء بما يتمناه المؤمن شريطة ألا يكون فيه ما يغضب الله، ثم يختتم الدعاء بحمد الله والصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم، حتى يتم قبوله بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى