الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن | موسوعة الشرق الأوسط

لقراءة القرآن الكريم فضل عظيم وثواب كبير، وقد جاء في السنة النبوية الشريفة ما يثبت ثواب قراءة القرآن الكريم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (ألم) حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ.

• كما أن للدعاء بعد ختم القرآن الكريم فضلًا كبيرًا، وذلك بناءً على ما جاء في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (اقرؤوا القرآن، وادعوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس)

دعاء ختم القرآن الكريم

• `لا إله إلا هو، الواحد الفريد، الذي يتمتع بجمال تام وجلال عظيم. يدير الأمور بتفصيلها وشمولها، يقدر ويدير. يترفع بعظمته ومجده، الذي أنزل الفرقان على عبده كإشارة تنبيه للعالمين. صدق رسوله الذي أرسله إلى البشر والجن كمبشر ومنذر. داع إلى الله بإذنه ويكون سراجا منيرا. صدق الله العظيم، الذي يقبل التوبة ويغفر الذنب ويكافئ بالعقاب الشديد. هو الذي يمتلك القدرة على كل شيء، وعليه أتوكل وإليه المتاب. صدق الذي لا يزال عظيما، الذي يكفيني ويعتني بي، الذي اتخذته وكيلا. صدق الذي يهديني إليه سبيلا، صدق الله ومن هو أصدق من الله في قوله. اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله إماما ونورا وهدى ورحمة لي. اللهم اذكرني به ما نسيت، وعلمني منه ما جهلت. وارزقني تلاوته في جميع أوقات الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين. اللهم أصلح لي ديني الذي هو حصن أمري، وأصلح لي دنياي التي أعيش فيها، وأصلح لي آخرتي التي سألقاها. واجعل الحياة زيادة في كل خير، واجعلالموت راحة من كل شر.

• يدعو الشخص في هذا الدعاء الله أن يجعل آخر عمره خيرًا، وأن يجعل أفضل أعماله هي نهايتها، وأن يجعل يوم لقائه مع الله أفضل أيام حياته، كما يطلب من الله الحياة السعيدة والموت المستقيم، والتوفيق والثواب الجيد، والمعرفة النافعة، والأعمال الصالحة، والحياة الطيبة، والموت الحسن، وأن يثبته ويثقل ميزان حسناته، ويحقق أمانيه، ويرفع درجاته، ويقبل صلاته، ويغفر خطاياه، ويسأله للوصول إلى أعلى منزلة في الجنة. كما يطلب من الله الرحمة والمغفرة، والسلامة من الخطايا والفوز بالجنة والنجاة من النار، ويطلب الخير في كل الأمور والنجاة من شر الدنيا وعذاب الآخرة.

• اللهم، قسّم لنا من خشيتك ما ينفعنا في ديننا ودنيانا، ومن طاعتك ما يدخلنا جنتك، ومن اليقين ما يخفف علينا مصائب الدنيا، وأعطنا نعمة الاستماع والنظر والقوة ما حييتنا، واجعل أولادنا خير ورثة لنا، وأحقّ ثأرنا من ظالمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل الدين هو أكبر همنا ولا الدنيا هي المبلغ الأقصى لعلمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، اللهم، لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها، يا أرحم الراحمين، ربنا امنحنا الخير في الدنيا والآخرة واحفظنا من عذاب النار، وصلِّ الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الأخيار، وسلم تسليمًا كثيرًا.

• اللهم، ارحمني بالقرآن واجعله إماماً ونوراً لي، وهدية ورحمة. يا الله، اذكرني بما نسيت من القرآن وعلّمني ما جهلت، وارزقني تلاوته في جميع الأوقات، واجعله حجة لي يا رب العالمين. يا الله، اصلح ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح دنياي التي فيها معاشي، واصلح آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. يا الله، اجعل آخر عمري خيره، وخواتم عملي خيرها، وأيامي المستقبلية أفضلها، يا الله، أسألك حياة هنيئة وموتاً سوياً ورضىً لا يخزيني ولا يفضحني.

• يدعو الشخص الله في هذه الدعاء بأفضل الأمور وأجملها، وهي: الخير في الطلب، والدعاء، والنجاح، والعلم، والعمل، والثواب، والحياة، والموت، ويطلب من الله الثبات وتثقيل موازين حسناته، وتحقيق الإيمان، ورفعة الدرجة، وقبول الصلاة، ومغفرة الذنوب، والنجاة في الجنة، ويطلب من الله جعل هذا الدعاء شفاءً وهدىً وإمامًا ورحمةً، ويطلب من الله الرزق بتلاوة هذا الدعاء بالشكل الذي يرضيه.

• يتضمن الدعاء: `اللهم، لا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا عدوًا إلا كفيته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا عاصيًا إلا عصمته، ولا فاسدًا إلا أصلحته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا عسيرًا إلا يسرته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً ولنا فيها صلاحًا إلا أعنتنا على قضائها بيسر منك وعافية، يا أرحم الراحمين`.

• اللهم، انصر عبادك المجاهدين بنصر عزيز، وافتح لهم فتحًا مبينًا، وارزقنا النفع بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا، وافتح لنا الخير، واجعل آخر أمورنا خيرًا، ونعوذ بك من الفتن وسوء الختام، والظاهر والباطن.

• يا الله، نسألك أن لا يكون هناك أحد سواك يوفر لنا رزقنا. ونسألك أن تجعلنا الأغنى بك من خلقك، والأفقر إليك من عبادك، وتمنحنا الثراء الذي لا يسبب لنا الفساد، والصحة التي لا تشغلنا، وأن تجعلنا أغنى من من أغنيت عنا، وأن يكون آخر كلماتنا شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً هو رسول الله. ونسألك أن تأخذنا ونحن في حالة رضاك عنا، وأن تجعلنا من الناس الذين لا يخشون ولا يحزنون في يوم القيامة برحمتك يا أرحم الراحمين. يا الله، نسألك أن تجعلنا من الذين يخبئون الأسرار، والمؤمنين الصادقين، والأبرار المرافقين، وأن نستحق حقائق الإيمان، وأن نحصل على الثواب من كل خير، ونحمي أنفسنا من كل خطيئة، وأن ترحمنا وتغفر لنا، وأن نحصل على الجنة وأن ننجو من النار.

• يدعو الدعاء إلى الله بالتالي: “اللهم اجمع بين قلوبنا، وأصلح بيننا، واهدنا إلى سُبُل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، واحفظنا من الفواحش الظاهرة والباطنة، وبارك لنا في أعمالنا وحياتنا وأزواجنا وأولادنا وأوقاتنا وأموالنا، واجعلنا مباركين أينما كنا.

• نتوجه إليك يا الله للحماية من فتنة النار وعذابها، ونسألك الحماية من فتنة القبر وعذابه، ونسألك نعيمًا لا ينتهي، وقرة عين تدوم، ونسألك اللذة في النظر إلى وجهك الكريم والشوق للقاءك، ونطلب منك ذلك دون أية ضرر أو فتنة. كما نسألك يا الله مرافقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى الجنة، جنة الخلود يا أرحم الراحمين.

• يا الله، اعنّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، وامكر لنا ولا تمكر علينا، واهدنا ويسر لنا الهدى، وانصرنا على من بغى علينا، يا الله، اجعلنا لك شاكرين، لك ذاكرين، لك مخبتين، لك أوّاهين منيبين، يا الله، تقبّل توبتنا، واغسل حوبتنا، وثبّت حجّتنا، وسدّد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا، يا الله، طهّر قلوبنا من النّفاق، وأعمالنا من الرّياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، يا الله، إنّك عفوٌّ تحبّ العفو، فاعفُ عنّا.

• يتم في بداية الدعاء بعبارة “اللهم فارج الهم” و “كاشف الغم” و “مجيب دعوة المضطرين” و “رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما” ثم يستمر الدعاء بطلب المغفرة والرحمة والعافية من الله، مع التحذير من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء. ويطلب الدعاء أيضًا ألا يبقى للمصلي أي ذنب غير مغفور وأن تفرج همومه وتقضي دينه وحاجاته، وأن يحرمه الله على النار، ويختم الدعاء بالصلاة على النبي محمد وآله وأصحابه الأخيار والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى