الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء تفريج الكرب وقضاء الحاجة

دعاء تفريج الكرب | موسوعة الشرق الأوسط

هذا دعاء تفريج الكرب وتحقيق الحاجة حسب ما ورد في سنة النبي الشريفة، حيث يعتبر الدعاء السلاح الأقوى والذي يتغافل عنه الشيطان في كل وقت، ويضعف ثقتنا فيه، فتذلّل أمام الله وادعه ولا تحمل هم الإجابة، فالدعاء مجاب في جميع الحالات، فقد قال الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، وهذه الآية هي أكثر ما يشعر بالأمان، فهي قول الله الحق الدائم، الذي هو القريب المجيب المحب لعباده، وسنتناول في هذه الموسوعة أدعية النبي المصطفى المذكورة في الأحاديث.

جدول المحتويات

دعاء تفريج الكرب وقضاء الحاجة

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

أدعية تفريج الكرب من السنة النبوية

  • عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال:”أنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ:

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم

وفي رواية : رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الأسماء ويقولها عند الكرب، وذكر بمثل حديث معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، غير أنه قال: “رب السموات والأرض.

وفي رواية : إذا حزبه أمر، كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: فذكر بحديث معاذ مثلا، عن أبيه، وزاد معهن: “لا إله إلا الله رب العرش الكريم”. ورد هذا في صحيح مسلم.

  • قال الرسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن عائشة رضي الله عنها: “إذا أصاب أحدكم حزنًا أو كربًا فليقل: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي :

هذا الحديث الصحيح ورد في صحيح بن حبان: `الله، اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا`.

  • عن عبد الله بن مسعود، قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما أصاب أحدًا قط همٌ أو حزنٌ، فقال :

يتوجَّه الكثيرون بالدعاء بالقول: “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو علَّمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا

قال : فسئل: يا رسول الله، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.” حدثه الألباني، وأخرجه أحمد، والطبراني، وابن حبان.

دعاء الكرب والهم والحاجة

  • عن نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

دعواتُ المكروبِ : أرجو اللهم رحمتك، فلا تكلني إلى نفسي لحظة عين، واصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، وبعضهم يزيد على صاحبه”، حديث حسن حدثه الألباني، وأخرجه أبو داود في صحيحه.

  • عن أنس بن مالك قال:عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم مهمومًا بأمر ما، كان يقول: `يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ`. وقد ورد هذا الحديث الصحيح في صحيح الترمذي.
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

دعوة ذي النون عندما دعا وهو داخل بطن الحوت: `سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين`، فلم يدع بها أي مسلم قط إلا استجاب الله له. هذا حديث صحيح رواه الألباني وورد في صحيح الترمذي.

ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه:روى علي رضي الله عنه أن مكاتبًا جاء إليه وقال: لم أعد قادراً على سداد ديني، فساعدني. فقال له علي رضي الله عنه: ألا أعلمك بعض الكلمات التي علّمني إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ إذا كانت عليك دين مثل جبل صير، سيُخلِّصك الله منه. فقُل :

يقول الحديث الحسن: `اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.` حدثه الألباني، وأخرجه الترمذي في صحيحه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى