الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اول ليلة من رمضان مكتوب

دعاء اول ليلة من رمضان مكتوب | موسوعة الشرق الأوسط

تهنئ موسوعة الجميع بحلول شهر رمضان المبارك وتقدم لهم دعاء أول ليلة من رمضان مكتوبًا، لأن رمضان هو فرصة ربانية تهب الله علينا للتقرب إليه أكثر وننال نفحاته الكريمة. ولأن الدعاء هو بداية الليالي المباركة، يجب أن نتوجه إلى الله عز وجل بهذا الدعاء. وفي الأسطر التالية ستجد أهم الأدعية التي يمكن استخدامها.

جدول المحتويات

دعاء اول ليلة من رمضان مكتوب

تعتبر هذه الليلة هي أول ليلة يستقبل فيها المسلمون شهر رمضان المبارك، الذي يعتبر شهر الخير والكرم والإحسان. ويتمنى الإنسان أن يتجه إلى الله بالدعاء ليجعل شهر رمضان هذا العام مختلفًا ومميزًا عن الأعوام السابقة. ويخرج الإنسان من تلك الليالي فائزًا بدرجة قرب من الله وصحيفة خالية من الذنوب بإذن الله تعالى، ويعتبر من أفضل الأدعية التي يدعو بها إلى الله:

يا الله، يا هادي، يا معافي، ارشدنا واشفنا، واكنفنا برحمتك. يا الله، ابارك لنا في نعمك ومنحك. يا الله، احمينا من شر القضاء وسخط الأعداء. لك الحمد يا ربنا ولك الشكر على نعمك التي لم ندرك قيمتها، وتجاهلنا وجودها فعرفناها. يا الله، نستغفرك من كل ذنب ونتوب إليك. يا غافر الذنوب، اغفر لنا وارحمنا.

اللهم امنحنا الخشية التي تحفظنا من الوقوع في المعاصي، واجعلنا من أهل طاعتك الذين تدخلهم جنتك، وامنحنا اليقين الذي يخفف عنا مصائب الدنيا وتقلباتها. اللهم اجعلنا من المتمتعين بنعمتك ما دامت حياتنا.

يدعو المؤمنون بالله قائلين: “يا رب انصرنا على أعدائنا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا يتجاوز مبلغ علمنا، اللهم اجعل دارنا الفردوس الأعلى، ولا تجعل مصيرنا النار، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا واغفر لحيانا وميتانا، ولحضرنا وغائبنا.

دعاء رمضان مكتوب

يا رب، ها هي ساعات تفصلنا عن بداية خير الأيام عندك، فاللهم اجعل رمضان لنا فرصة لزيادة الخير، واجعلنا من عبادك الصالحين القانتين التائبين العابدين المسبحين، ولا تجعلنا من الغافلين عن ذكرك أو المنسيين لفضلك. اللهم يا حنان يا منان يا واسع الفضل والغفران، اجعل رمضان مليئًا بالرحمة والمغفرة، ولا تخرجنا منه إلا وأنت راضٍ عنا، وقد كتبتنا من عتقائك.

يُصلي الله بأن يمنّ علينا بليلة القدر ويعيننا على الصيام والقيام وختم القرآن. ويُطلب من الله عدم التشغيل بأفكار تشغلنا عن ذكره، ويُطلب من الله أن يجعل قلوبنا مخلصة ومشكورة لنعمه.

يُؤمن كل مسلم ومسلمة برحلة الإسراء والمعراج كواحدة من العقائد الدينية الأساسية، ويُطلب الرحمة والغفران لأحبابنا الذين شهدوا معنا شهور رمضان الماضية وكانوا معنا في هذا الشهر من جوار الله، ويُسأل الله أن يعاملهم بالرحمة والعفو والكرم، وأن يوسع مدخلهم ويكرم نزلهم، وأن يعاملهم بما يليق به ويمتنع عن معاقبتهم.

ادعية رمضان مكتوبة

نحن نشعر بخجل وتواضع أمام عظمة الله، ونتطلع إلى كرمه ورحمته، ونأمل أن يجعل الله شهر رمضان بداية للخير والبركة علينا وعلى أحبتنا، وأن يرزقنا فيه بالرحمة والمغفرة التي تؤهلنا للوصول إلى جنته. ونسأل الله أن يحمينا من شرور الحياة الدنيا، وأن يجعلنا من المنتصرين على من ظلمنا، وأن يجعل دعائنا مستجاباً، وأن يرفع درجات نبينا وحبيبنا محمد، صلى الله عليه وسلم.

باقي ساعات قليلة على بدء أول أيام الشهر الكريم، شهر القرآن والرحمة والغفران. نسأل الله بفضل هذا الشهر أن يحفظنا فيه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن يُبلغنا ليلة القدر ويجعل لنا دعوة مستجابة فيها برحمته الواسعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى