الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اليوم 24 من شهر رمضان

دعاء اليوم 24 من شهر رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم دعاء اليوم الرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال مقال اليوم على موسوعة، إذ لم يبقَ سوى أيام قليلة حتى يحل علينا هذا الشهر الكريم بكل فضائله وخصائصه، ويجب علينا استغلال هذه الأيام بالشكل الصحيح من خلال التقرب إلى الله بالعبادة، ومن أفضل العبادات التي يمكن للإنسان اللجوء إليها في رمضان هي الدعاء، وذلك لأن نبينا الهادي أخبرنا بأهميته في تلك الليالي المباركة التي يُستجاب بها الدعاء بإذن الله.

جدول المحتويات

دعاء اليوم 24 من شهر رمضان

  • في كل يوم من أيام رمضان، يدعو المسلم لنفسه ولأفراد عائلته وأحبائه.
  • يتجلى ذلك في اليوم الـ24 من شهر رمضان، حيث يستعد الكثيرون لتحري ليلة القدر التي قد تكون فيها هذه الليلة الفضيلة.
  • وفي هذا يأتي ذكر ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: `اللهم إني أدعوك في هذا اليوم لما يسرك، وألجأ إليك فيه من ما يؤذيك، بأن أكون مطيعا لك وأعصيك، يا من يعلم ما في صدور الخلق`.

فضل دعاء اليومالرابع والعشرون من رمضان

فيما يتعلق بهذا الدعاء، يذكر ابن عباس: من يدعو به سيعطى عدد خدمة ألف لكل شعرة على رأسه وجسده، وألف غلام مثل الياقوت والمرجان.

لا يُشترط على المسلم أن يلتزم بدعاء مُحدد في شهر رمضان الكريم، بل يمكنه أن يدعو بما يشاء ما دام صادقاً في دعائه وطالباً بوجه الله عز وجل. وعلى المسلم أن يعلم أن هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة التي لا يوجد لها أساس في كتب السنة، وإذا استعان المسلم بكلام طيب في الدعاء، فعليه أن لا ينسبه إلى الرسول.

ومن أفضل الأدعية التي يُمكن أن يذكرها:

اللهم يا فالق الصبح، يا من جعلت الليل مسكنًا لنا والنهار معيشتنا، يا واسع الخير والعطاء، يا حي يا قيوم، يا من بيده مفاتيح السماوات والأرض، يا من سبح الرعد بحده، والملائكة من خيفته، أسألك اللهم أن تجعل هذه الليلة لا تنتهي حتى تغفر ذنوبي وتستر عيوبي، وتكتبني من السعداء الذين تقول لهم الملائكة: ادخلوا الجنة سلامًا عليكم بما كنتم تعملون.

اللهم، ها أنا واقفٌ الآن في بابك، في أفضل الشهور عندك، فلا تخيبني، يا رب، اجعلني من أحرار هذا الشهر الكريم، واغفر لي ذنبي يوم الدين، ولا تجعلني من المحرومين في يوم القيامة، الذي لا ينفع المال ولا البنون، إلا من أتى الله بقلبٍ سليم. اللهم امنحني اليقين الذي يطمئن به قلبي، وأزل عني مرارة الشك والحيرة. اللهم وفقني وسدد خطاي، واجعلني من الراضين بقضائك والمتوكلين عليك.

نسأل الله أن يحمينا وأهلنا ومن نحب من شر ناره، وأن يرزقنا لذة الوقوف بين يديه. نسأل الله أن يقوي قلوبنا بذكره، ويزيد خشيتنا له، ويجعل أسرارنا في طاعته، يا الله. ونختم دعائنا بالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه ورسوله محمد وآله وصحبه الأطهار.

في الختام، يجب علينا التأكيد على أهمية الالتزام بأوقات الدعاء، مثل الساعة التي تسبق الإفطار والثلث الأخير من الليل، ونسأل الله أن يتقبل دعاءنا ويجعلنا ممن يحبهم ويرضاهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى