الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم دعاء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك ضمن سلسلة الأدعية المستحبة في هذا الشهر الفضيل. يساعد هذا الدعاء على التخلص من الذنوب والخطايا، ويساعدنا على الخروج من هذا الشهر المبارك بدون ذنوب وآثام، بإذن الله تعالى. إن هذا الشهر هو فرصة إيمانية لا تتكرر إلا مرة في العام، ولا يمكننا أن نعلم إذا ما كان لنا أن نشهده في الأعوام القادمة. لذلك، يجب علينا أن نجعل رمضاننا مختلفًا عن غيره بالمواظبة على العبادة والدعاء.

جدول المحتويات

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

لا يمكننا التأكيد على وجود دعاء معين مخصص لهذا اليوم المبارك، وذلك لأنه يُصادف ليلة ترية، حيث تبدأ ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك بعد غروب شمس هذا اليوم، ويُحتمل أن تكون هذه الليلة هي ليلة القدر التي ذكرها الله في القرآن الكريم. ومن أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يتوجه بها إلى الله في هذا اليوم:

  • يطلب بالدعاء في شهر رمضان: `اللهم اجعل سعيي فيه مشكورًا، وذنبي فيه مغفورًا، وعملي فيه مقبولًا، وعيبي فيه مستورًا، يا أسمع السامعين.
  • يقول الدعاء: `اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين، واغفر لي ذنوبي يوم الدين، وثبتني على دينك وسنة نبيك المصطفى الصادق الأمين`.
  • يتضمن هذا الدعاء النية للالتزام بالخشوع والتقوى، والاعتماد على الله وطلب رحمته وحمايته.
  • اللهم أجعلني أحب الإحسان في رمضان، واحفظني من الفسق والفجور والعصيان، واحمني وأهلي وأحبتي من النيران.
  • اللهم، لا تحرمني لذة طاعتك، وجنبني مشقة معصيتك، وأشرح صدري بأمنك وأمانك، يا ملاذ كل خائف.

فضل الدعاء في رمضان

فضل الدعاء ليس مقصوراً على يوم واحد في شهر رمضان المبارك، فقد أكد الكثير من الفقهاء على أن الدعاء هو وسيلة المسلم للتواصل مع الله والوصول إلى ما يريد في الدنيا والآخرة.

يجب على المسلم أن يؤمن بأن دعائه مستجاب، سواء تحقق الأمر أم لم يحدث بعد.

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثُةٌ لا تُرَدُّ دعواتُهم: الصائم حين يُفْطِرُ، والإمامُ العادل، والمظلومُ”، وهذا حديثٌ رواه الترمذي وابن ماجه.

كان الصحابة ينتظرون شهر رمضان المبارك للتوجه إلى الله بالدعاء، لأنهم كانوا على يقين بأنه لن يعود رمضان التالي إلا بعد تحقيق كل الأماني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى