الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء المتوفى كاملا

دعاء المتوفى | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم دعاء المتوفى بالكامل، ويعتبر الموت واحدًا من المحن التي تصيبنا عندما يموت شخص مقرب منا. وعند الموت، تنقطع الأعمال التي تنفع الإنسان في يوم القيامة، باستثناء ثلاثة أعمال حددها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له. يعد الدعاء واحدًا من الأشياء التي تفيد الميت ويُرفع إليه ثوابها، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن استخدامها لصالح المتوفى، وسوف نعرض بعضها في هذا المقال من موسوعة.

جدول المحتويات

دعاء المتوفى كاملا

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

تضمنت بعض الأحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم دعاء للمتوفين، ومن بين هذه الأحاديث:

  • ورد عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو للميت قائلاً: `اللهم إن فلان بن فلان مسؤول أمامك، وهو بين يديك، فاحفظه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت الذي تتمتع بالوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، إنك الغفور الرحيم`.
  • يذكر في صحيح الإمام مسلم أن عوف بن مالك قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على جنازة ويقول: اللهم اغفر للميت وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، واحفظه من فتنة القبر وعذاب النار.
  • ذكر أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: `اللهم اغفر لأحيانا وميتنا، وشبابنا وكهولنا، وذكورنا وإناثنا، وحاضرنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.`.
  • عن أبي هريرة قال: في جنازة، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، فنحن شفعاء لها فاغفر لها ذنبها
  • وروى الإمام مالك في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن هناك حديث مأثور يتعلق بدعاء الميت يقول فيه: “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • يقول عثمان رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الدفن “استغفروا لأخيكم واطلبوا له الثبات لأنه الآن يُسأل

دعاء المتوفى صوت

عدد كبير من القُرَّاء المسلمين الذين وهبهم الله صوتًا جميلًا، قاموا بتسجيل الدعاء للمتوفى ليسهل الاستماع إليه.

  • يمكن الاستماع إلى دعاء المتوفى بصوت الشيخ مشاري راشد العفاسي عبر هذا الرابط
  • دعاء المتوفى بصوت إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس يُمكن الاستماع إليه عبر هذا الرابط
  • إحدى الأدعية المؤثرة للأموات يقوم بدعائها الشيخ ماهر المعيقلي، يمكنك الاستماع إليها من خلال الرابط التالي

دعاء للميت بعد الدفن

وصى النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت بعد نزوله القبر، والاستغفار له، والدعاء إلى الله تعالى له بأن يثبته عند سؤال الملكين، وأن يجعل الله تعالى قبره روضة من رياض الجنة ولا يجعله حفرة من حفر النار، كما يستحب الدعاء للميت بالنجاة من عذاب القبر.

وهكذا قدمنا لكم مجموعة من الأدعية التي يُنصح بالدعاء بها للمتوفى، نسأل الله تعالى لنا ولكم حسن الخاتمة، والجنة ومجاورة النبي صلى الله عليه وسلم فيها.

للمزيد يمكنك متابعة : –

أجمل دعاء للميت مكتوب

الدعاء للمتوفي كامل مكتوب

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى