الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اللهم اجعل ماتبقى من رمضان

اللهم اجعل ماتبقى من رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

يعد دعاء اللهم اجعل ما تبقى من رمضان، أيام جابر للقلوب، أحد الأدعية التي يتحلى بها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لأنها من الأيام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادة والطاعة. وفي هذا المقال، سنقدم لكم هذا الدعاء بالكامل.

اللهم اجعل ماتبقى من رمضان

يعد شهر رمضان المبارك من الشهور المقدسة التي ذكرها الله في القرآن الكريم في عدة مواضع، ففيه نزل القرآن الكريم إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، الذي وصفه الله بأنه خير الليالي، وذكرها في سورة كاملة من كتابه العزيز.

بالإضافة إلى ذلك، يفتح شهر رمضان أبواب الرحمة ويغلق أبواب النار، وتُجمِّد فيه قوى الشيطان وتُحجب وسوسته عن الإنسان، مما يؤدي إلى بدء صراع داخلي للتغلب على النفس وشهواتها المتعددة.

الصيام هو اختبار رائع يساعد على تطهير النفس البشرية من الذنوب والآثام، كما يمثل نفحة إيمانية يحتاجها البشر لتجديد علاقتهم برب العباد والبدء في صفحة جديدة خالية من الذنوب إلى حد كبير.

من بين أفضل العبادات التي تقرب المسافة بين العبد وربه هي الدعاء؛ فبه يتحدث العبد إلى الله وكأنه يُسلم نفسه إليه، ويعترف له بأن الحول والقوة بيده وحده سبحانه الكريم القادر على التصرف في الكون، ومن أمثلة ذلك:

  • يدعو الرائي الله بالقول: “اللهم اجعل ما تبقى من شهر رمضان زيادة في الخير، ورحمة من الشر، وسببًا للحصول على الجنة، ونجاة من النار، وأمان من العذاب، وتسهيلًا في الحساب.
  • نسأل الله أن يجعل ما تبقى من شهر رمضان يحمل لنا جميعاً الخير والغفران، ويستر على عيوبنا، ويمحو ذنوبنا، ويفرج كربنا، ويجبر قلوبنا.
  • اللهم اجعل ما تبقى من شهر رمضان وسيلة لنا لبلوغ رضاك، وطريقنا لنيل مغفرتك، ووسيلتنا لجنتك.
  • نسأل الله أن يجعل ما تبقى من شهر رمضان تكفيرًا لذنوبنا، وغفرانًا لعيوبنا، وسببًا للدخول إلى الجنة، وحفظًا لنا من النار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى