الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء القنوت مكتوب مستجاب بإذن الله تعالى 1442

دعاء القنوت مكتوب | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء القنوت المكتوب لعام ١٤٤٢ هو واجب شرعي مستحب في صلاة الوتر وفي الصلوات الخمس فقط، ويعني دعاء القنوت الدعاء في الصعاب والمحن فقط، وهناك روايات حديثية تتحدث عن دعاء القنوت الذي ردده النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وفي البلوى والصعاب.

يذكر “دعاء القنوت” الذي ورد في سورة البقرة في القرآن الكريم، حيث يخبرنا المولى عز وجل بأنه قريب وسيستجيب لدعوة الداعي، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يستحب للمؤمن أن يدعو بها في الثلث الأخير من الليل، خاصةً في وقت صلاة القيام والوتر، لأن هذا الوقت من أفضل الأوقات للدعاء المستجاب.

يوضح هذا المقال أهمية صلاة الوتر ومعناها في اللغة العربية، حيث تعني الخشوع في الصلاة وتزيد من الحسنات وتقرب العبد من الله، وتعد أغلى من جميع الأشياء الثمينة. وقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى فضل صلاة الوتر في حديثه، وكان يبتهل إلى الله بعدد من الأدعية في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر. ويمكن الاطلاع على تلك الأدعية في موسوعة المقال.

جدول المحتويات

دعاء الوتر اخر الليل

“اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن توليتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، فإنكَ تقضي ولا يقضى عليك، إنهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تباركتَ ربنا وتعاليت، لا منجى منكَ إلا إليك”.

دعاء مكتوب بالتشكيل

اللهم إني أبتغي حمايتك من غضبك وأتوجه إليك للشفاء من عقابك وأبتعد عنك لأنني لا أستطيع حصر مدحك، إنك كما أشددت على نفسك الثناء.

ثم نقوم بإرسال ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الصلاة.

دعاء القنوت مكتوب مؤثر

  • نستعينك ونستهديك يا الله، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك بجميع الخير، ونشكرك ولا نكفرك، ونترك ونتخلص من من يسيء لك، ونعبدك يا الله ونصلي ونسجد لك، ونسعى ونحفد إليك، ونرجو رحمتك ونخشى عذابك، فإن عذابك الجدير بالكفار
  • هذا هو دعاء القنوت الذي يُصلى به في النوازل، وقد ذُكر عن الإمام أبي حنيفة النعمان.

دعاء القنوت ليلة 27 رمضان مكتوب

فيما يلي أهم ما دعا به الأئمة في صلاتي التهجد والتراويح في ليلة السابع والعشرين من رمضان في الحرم المكي

  • اللهم اهدني مثلما هديت، وعافني كما عافيت، وتولني كما توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحمني من شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من تكون وليه، ولا يعز من تكون عدوه، تباركت ربنا وتعاليت، ولا مأوى ينجي منك إلا إليك، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفر الله من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليه.
  • اللهم اجعل لنا بخشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما يؤهلنا للوصول إلى جنتك، ومن اليقين ما يخفف عنا مصائب الدنيا، وارزقنا اللهم استمتاعًا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما تبقى لنا، واجعلها ترث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا يكون مصيرنا النار.
  • واجعـل الجنة هي دارنا
    واجعـل الجنة هي دارنا
    واجعـل الجنة هي دارنا
  • نرجو أن لا تعاقبنا بذنوبنا أولئك الذين لا يخافونك ولا يرحمونا.
    ندعو الله بجميع الخيرات العاجلة والآجلة التي نعلمها والتي لا نعلمها، ونتعوذ بالله من جميع الشرور العاجلة والآجلة التي نعلمها والتي لا نعلمها، ونسأل الله الجنة وما يقربنا إليها من القول والعمل، ونتعوذ بالله من النار وما يقربنا إليها من القول والعمل.
  • اللهم أعـزّ الإسلام والمسلمين.
    اللهم أعـز الإسلام والمسلمين .
    اللهم أعـز الإسلام والمسلمين.

دعاء القنوت الصحيح 1442

  • دمِّر أعداء الدين وخذل من خان الدين.
    أيها الله، افك أسرانا وأسرى المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين .
    اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، ويا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا والآخرة، ويا رحيمهما، نسألك أن ترحمنا برحمتك التي تكفينا عن رحمة من سواك.
  • اللهم احفظنا بالإسلام ونحن قائمون، واحفظنا بالإسلام ونحن جالسون، واحفظنا بالإسلام ونحن مستلقون، ولا تسمح لأعدائنا ولا حاسدينا بإيذائنا. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء والأموات برحمتك يا أرحم الراحمين
  • نرجو من الله تعالى تعزيز الإسلام والمسلمين، وتعزيز الإسلام والمسلمين، وتعزيز الإسلام والمسلمين وتذليل الشرك والمشركين، وتدمير أعداء الدين، وحماية حصون الإسلام والمسلمين، يا رب العالمين.

الأدعية الواردة عن السنة النبوية

تختلف المذاهب الأربعة في وجوب صلاة الوتر، إذ يعتبر المذهب الشافعي والمالكي أنّها سنة مستحبة، ويستندون إلى حديث النبي “إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ، فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ”، بينما يعتبر مذهبا الإمام أحمد بن حنبل وأبو حنيفة النعمان أنّ هذه الصلاة واجبة، وأنّ من تركها فإنّه لا يعني دخول النار، ويرون أنّ من لا يؤديها فإنّه لا يستحق شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم. وفيما يلي نستعرض لكم أهم أدعية القنوت:

  • اللهم ارشدني فيمن ارشدت، وأشفني فيمن أشفيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحمني من شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، [ولا يعز من عاديت]، مبارك ربنا ومتعالي.
  • اللهم، إني ألجأ إلى رضاك من غضبك، وإلى شفاءك من عقابك، وأتوجه إليك للحماية منك، لا أستطيع حصر ثناءك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عقوبتك للكافرين متوقعة. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك بالخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونترك من يكفرك.

من بين الأذكار المستحبة بعد الانتهاء والتسليم من صلاة الوتر، أن يقول المصلي بصوت عالٍ `سبحان الملك القدوس` ثلاث مرات، وفي المرة الثالثة يتبع ذلك بالقول `رب الملائكة والروح`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى