الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء القنوت في صلاة الفجر

دعاء القنوت في صلاة الفجر | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون حول دعاء القنوت في صلاة الفجر، وذلك لرغبتهم في التقرب إلى الله والابتهال إليه بالدعاء. وقد حدث خلاف بين الأئمة حول القنوت في صلاة الفجر؛ فبعضهم ذهب إلى أن القنوت في الفجر ليس بسنة ويجب قصره على الوتر فقط، والبعض الآخر قال بأن دعاء القنوت سنة في صلاة الفجر، وبعضهم رأى أن القنوت في صلاة الصبح سنة. وقد كان الصحابة يتقنتون في صلاة الصبح .

يضم دعاء القنوت العديد من الصيغ، ويتمتع بفضل كبير خلال صلاة الفجر بالإضافة إلى الثواب العظيم لمن يصلي الفجر حاضرًا، وتتضمن هذه المقالة موسوعة صيغ دعاء القنوت وحكمها لدى الفقهاء.

دعاء القنوت في صلاة الفجر

صيغة دعاء القنوت هي التي نُقدمها لكم من خلال السطور التالية:

  • من صيغ دعاء القنوت في صلاة الفجر نذكر:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهما، اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك أنت الذي تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليته، ولا يعز من عاديته، تباركت ربنا وتعاليته.
  •  (يا الله، اعفو لنا وللمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، يا الله، انزل اللعنة على كفرة أهل الكتاب الذين يحولون بين الناس وبين سبيلك ويكذبون رسلك، ويحاربون أولياءك، يا الله، اجعل كلامهم متناقضا، وأزلزل قدميهم، وأسقط عليهم عذابك الذي لا يردع عن القوم المجرمين، بسم الله الرحمن الرحيم، يا الله، نحن نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونترك ونترك من يعترض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم، يا الله، نعبدك فقط، ولك نصلي ونسجد، ولك نسعى ونحفد، ونخشى عذابك الشديد ونرجو رحمتك، إن عذابك يصل الكافرين).

حكم القنوت في صلاة الفجر

تثير دعوى القنوت في صلاة الفجر الكثير من الجدل، سواء كانت مسألة حكمها في الجماعة أو ما إذا كانت سنة أو مستحبة، وكان للأئمة الأربعة آراء مختلفة حول هذه المسألة:

  • الإمام أحمد بن حنبل والإمام أبو حنيفة – رحمهما الله – يرون أن القنوت في صلاة الفجر ليس بسنة، ويكتفيان به في صلاة الوتر فقط. ودليلهما على ذلك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قنت شهرًا يدعو فيه على حي من أحياء العرب، ثم تركه. وفي حديث آخر للرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أبي مالك: “قال قلت لأبي: يا أبت إنك صليت خلف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب هاهنا بالكوفة نحوا من خمس سنين، أكانوا يقنتون؟ قال: أي بني! محدث
  • دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية: يُعد القنوت من السنن المالكية، ويفضل بينهم أن يكون قبل الركوع لتمتد الصلاة .
  •  مذهب الشافعية في ذلك هو نفس مذهب المالكية: يرى أهل الشافعية أن القنوت سنة في الصلاة، وهذا يختلف حسب الزمان، ودليلهم في ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقْنِتُ في الفجر حتى فارق الدنيا)، وقد سار على هذا النهج الصحابة، فعمر رضي الله عنه كان يُقْنِتُ في صلاة الصبح هو ومن كان معه من الصحابة.

فضل صلاة الفجر

لصلاة الفجر على وقتها والمداومة عليها فضل عظيم وثواب كبير، وتم ذكر فضلها في العديد من الأحاديث الشريفة، منها:

  • قال صلى الله عليه وسلم: `من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله`. رواه مسلم
  • فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى الصبح فإنه في ذمة الله)، وهذا حديث صحيح رواه مسلم
  • قال صلى الله عليه وسلم: رواه الترمذي وابن ماجه: (بشر المشائين في الظلمات إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة)
  • قال صلى الله عليه وسلم : من صلى البردين، دخل الجنة، والبردين هما الفجر والعصر
  • قال صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها)

من محظوظين من جعلوا صلاة الفجر غذاءًا لأرواحهم، وقناة للتقرب من الله تعالى والدعاء له، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الجنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى