الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب 1442

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليكم في هذا المقال دعاء القنوت في صلاة الصبح المكتوب لعام 1442، حيث فرض الله سبحانه وتعالى الصلوات الخمس على كل مسلم بالغ وعاقل، وهي الفريضة الأولى التي سيسأل الله عنها عباده يوم القيامة، وتمثل الصلاة الصلة بين العبد وربه، ولا يشعر المسلم بالراحة إلا عندما يصلي لله تعالى ويسجد له ويركع له، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم بعد الانتهاء من صلاته، بما في ذلك دعاء القنوت الذي يمكن أن يُصلي به في صلاة الوتر وصلاة الفجر، والذي سنسرده لكم في السطور التالية من موسوعتنا.

جدول المحتويات

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

  • هناك تباين بين الأئمة في الصلاة التي يتم فيها ترديد دعاء القنوت.
  • يرى الإمام مالك والإمام الشافعي أن من السنة ترديد دعاء القنوت في صلاة الفجر، وذلك استنادًا إلى حديث عن أنس رضي الله عنه، قال فيه: (ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا)، واستندوا أيضًا على قيام الصحابة ومنهم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بترديد هذا الدعاء في صلاة الفجر.
  • بينما يرى الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد أن دعاء القنوت يُسن فقط على صلاة الوتر”: يروي الحديث أن الدعاء بالقنوت يُسن في صلاة الوتر فقط ولا يُسن في أي فرض آخر، ويتم ترديده قبل أو بعد القيام من الركوع في الركعة الثانية، ويستند هذا الرأي إلى حديث أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى قنوتًا في شهر معين، ولعن فيه رجلاً يعصي الله ورسوله، وكذلك يستند إلى حديث آخر من رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدث عن صلاة القنوت خلف أبي مالك في المسجد النبوي في الكوفة، ولكن لا يوجد دليل واضح على أن القنوت يُسن في صلاة الفجر أو أي فرض آخر، وهذا هو الرأي الذي يتبعه الإمامان أبو حنيفة وأحمد.

دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكرر دعاء القنوت في صلوات الخمس عندما يصاب المسلمون بالمحن.
  • يتم ترديد دعاء القنوت في الركعة الثانية بعد الرفع من الركوع في صلاة الصبح.
  • أبو هريرة رضي الله عنه قال: عندما يرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه من الركوع في صلاة الصبح، في الركعة الثانية، يرفع يديه ويدعو بهذا الدعاء: `اللهم اهدني مثلما هديت ، واشفني مثلما شفيت ، ووالني مثلما واليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، واحفظني من شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، ولا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت`.
  • يا الله، إننا نستعين بك ونستغفرك ونحمدك على كل الخير ونشكرك، ولا نكفرك، ونترك ونخلع من يسبب لك الغضب. يا الله، نعبدك ونصلي ونسجد لك، ونسعى ونحفد إليك، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، خاصة إذا كان العذاب للكافرين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى