الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الفرج العاجل مجرب

دعاء الفرج | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض لكم مجموعة من الأدعية في دعاء الفرج، وهو طلب الفرج من الله تعالى، ولا يشترط فيه شروطًا أو قواعد تتعلق بلغة الدعاء. فقط ندعو الله بما نريد، في أي وقت وبأي شكل، ولأن الله ينظر إلى قلوبنا وما يحملها من هموم، فنأمل أن يستجيب الله لدعائنا جميعًا. تابعوا هذا المقال للحصول على مزيد من التفاصيل.

جدول المحتويات

دعاء الفرج

دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

  • يقول الدعاء: “اللهم إني أفرغت إليك من حولي وقوتي، وأناشدك بقوتك، فأنت تعلم أنه ليس لدي طاقة على الجهد ولا قوة على الصبر. اللهم لا تحرمني العافية ولا الرزق، ولا تجعلني في حاجة إلى عبادتك. اللهم افرد لي قضاء حاجتي، وتولني برحمتك الواسعة التي تشمل كل شيء، فإنك إذا تركتني لنفسي لا أستطيع قضاء حاجتي، وإذا تركتني لعبادك قد يظلمونني ويحرمونني ويهينونني، فارحمني يا الله.
  • يتضمن الدعاء الذي يدعو به المؤمن الله تعالى ليمنحه الرزق ويبارك له فيه، وأن يحميه من الشر ويحفظه منه، وأن يجعله راضيًا في جميع الأحوال، كما يطلب المؤمن من الله تعالى أن يقضي عنه حاجته ويسهل له أموره، ويُعَيِّنه على الطاعة والعبادة، ويُغفر له ذنوبه وضعفه وغفلته، ويُفرج عنه كربه ويسهل أمره.
  • يا الله، ربي ورب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، أنت الظاهر والباطن، لا يعجزك شيء، رب كل شيء ولا يوجد شيء فوقك أو سواك، ولا يوجد شيء قبلك، يا الله، أنت الذي أنزلت التوراة والإنجيل والقرآن، وأنت الذي فرق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت تعلمه وأنا لا أعلمه، يا الله، افرج كربتي واجعل عيني ترى الخير في حياتي وقدم لي حاجتي يا الله.
  • اللهم، أعوذ بك من سوء حظي وعثراتي وعدم التوفيق في حياتي، يا الله. فأرجوك يا الله، ارضِ لي حاجتي ودعائي، وارحم ضعفي واغفر لي في نفاذ صبري وذلاتي. اللهم، احفظني من كل سوء، ورد كيد الكائدين في نحورهم وأجعلني أرى ما وعدتني به، يا الله. إن حسن ظني بك ليس له حدود، وأعلم أنه لا يخيب أبدًا. فأرجوك يا رب العالمين، استجب دعائي، فلا يُجيب الدعاء إلا أنت.

دعاء الفرج والهم

  • يتمنى الشخص في هذا الدعاء لله العلي القدير، بأن يكشف عنه كل ابتلاء وضر، كما أنه يحث الله على إغاثته من اليأس والفتن. ويتوسل إلى الله العاجل الذي يقضي حاجاته العاجلة بغير تأخير، ويتحدث عن ضعفه وحاجته الكاملة لله في هذه الأوقات العصيبة.
  • يتوسل الشخص بالله الواحد القهار وبعظمته، لأنه هو الواحد الأحد والفرد الصمد، ويتوسل باسم الجبار ليفرج الله كربته التي يعاني منها، ويسأل الله أن لا يملأ قلبه بالخوف من عبادته، وأن لا يشغله الرجاء في غيره، ويطلب من الله أن يجزيه عن ضعفه ويقضي له حاجته.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر الهموم والغموم والأمراض والفقر والعجز والكسل والدين ومكائد البشر، ومن كل الإنس والجن ومن كل حاسد وحاقد وظالم، اللهم كف عني بطش عبادك الظالمين، واللهم ادفع عني ظلمهم وكيدهم وطغيانهم، اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يتضمن الدعاء: “اللهم إني أمتك، وبنت أمتك، وبنت عبدك، وناصيتي بيدك، فأنت الذي تحكم وتقضي بعدل، وأسألك بجميع الأسماء التي سميت بها نفسك، أو علمتها أحد من خلقك، أو أنزلتها في كتابك، أو حفظتها في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا وشفاءها، وتزيل أحزاننا وكربنا يا الله.

دعاء الفرج والرزق

  • يا الله، اكفنا عن الأشياء التي تشغل بالنا ولا نهتم لها. يا الله، زدنا من التقوى واغفر لنا ذنوبنا واهدنا إلى الخير في أي اتجاه نوجه. يا الله، اجعل الأمور السهلة سهلة بمعونتك، واجنبنا الأمور الصعبة برحمتك. يا الله، وفر لنا كل ما نحتاجه وكل ما يضايقنا في ديننا أو دنيانا، ونسألك الفرج والمخرج من كل هم وغموم.
  • نرجو الله أن يرزقنا من حيث لا نحتسب، ويغفر لنا ذنوبنا، ويثبت رجاءنا في قلوبنا، ويقطع رجاءنا من سواه يا الله؛ حتى لا نرجو أحدًا غيرك من عبادك يا الله، اللهم الذي لا يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحدًا، اللهم يا أحد، اللهم إن من لا أحد له سواك يا أرحم الراحمين الذي يستجيب لمن يناجيه.
  • نسأل الله، الذي لا تغلطه المسائل، ولا يشغله سماع الأسئلة عن الأسئلة، يا ربنا، الله الذي لا يمل إلحاح المتضرعين، أن نعوذ بك من عبء البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • يمكن الدعاء قائلاً: `اللهم اكشف عنا وعن جميع المسلمين كل شدة وضيق وكرب، ونسألك اللهم الفرج القريب، وكف عنا ما نطيق وما لا نطيق، وفرج علينا وعلى جميع المسلمين كل الهموم والأحزان، يا الله، وأخرجنا وجميع المسلمين من كل كرب وحزن، يا الله`.

دعاء الفرج مكتوب

  • يا الله، أخرجنا من الضيق إلى الفرج، يا ربنا، إنه قد تضاق علينا وتضيق، ولا يوجد فرج سواك، اللهم، نحن نرجوك برحمتك أن لا تسلمنا إلى أنفسنا حتى لو لحظة، يا الله، اجعل كل شئ في حياتنا يسير على خير، اللهم، نستغفرك ونتوب إليك، اللهم، نحن نسألك أن تحقق لنا ما نحتاجه، اللهم، ارحمنا من الضيق النفسي والتفكير، اللهم، ارزقنا السعادة والراحة النفسية، يا الله، اسمع دعائنا وأجبه، وافرج عنا من همومنا، وارحم قلوبنا المتعبة.
  • يا الله، إن كانت أرزاقنا في السماء، فأنزلها علينا، وإن كانت في الأرض، فأخرجها لنا. وإن كانت بعيدة، فاقربها، وإن كانت قريبة، فسرها لنا. وإن كانت كثيرة، فبارك لنا فيها، يا رب العالمين، يا الله، يا أرحم الراحمين. وصلِ اللهم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، واحفظنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بطاعتك عن معصيتك، وأغننا بفضلك عما سواك، يا الله، يا رب العالمين.

تم تقديم بعض الأدعية في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة التي تساعدك في الدعاء للفرج القريب من الله وتخفيف الكرب، ويمكنكم متابعة المزيد على موقع الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى