الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الفجر جميل مكتوب

دعاء الفجر | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر دعاء الفجر من أفضل الأدعية التي يمكن للمؤمن الاقتراب بها من الله تعالى، ويعتبر الدعاء في حد ذاته عبادة عظيمة تحبها الله تعالى، حيث يعبر المؤمن عن اعترافه بأن الله هو القادر الوحيد على تحقيق أمنياته، وأنه لا يمكن لأحد أن يعجزه شيء.

كذلك فإن صلاة الفجر تمثل أولى الصلوات الخمس في اليوم وقد جعلها الله تعالى مباركة ومقبول فيها الدعاء بأمره عز وجل، ويتم في وقتها توزيع الأرزاق ومن يواظب عليها تمتلأ حياته بالبركات وتتنزل عليه الخيرات، وهو أفضل الأوقات وأكثرها استجابة للدعاء، تقدم موسوعة في المقال التالي أجمل أدعية يمكن قولها وقت الفجر.

دعاء الفجر جميل

في النقاط التالية، نذكر مجموعة من الأدعية التي تساعد العبد على اللجوء إلى الله تعالى وتضرع إليه بطلب قضاء حوائجه:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، رب العالمين، الذي هو رب السماوات والأرض وخالق كل شيء، العزيز الحكيم، الذي يملك الملك ويرحم عباده ويغفر ذنوبهم، نسألك في هذا الوقت المبارك الطاهر من فضلك العظيم، يا حي يا قيوم، أن ترفع عنا غضبك ومقتك، فإن كنا قد أخطأنا فإن مغفرتك أولى بنا من عقابك، وهذا ما وعدتنا به يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، أنت ربنا الذي خلقتنا لنحيا على هذه الأرض، وحذرتنا من شرور الشيطان، ولكننا، يا رب، عصيناك بضعفنا، فليمحوا استغفارنا وتوبتنا ذنوبنا، ونعود إليك نادمين، فتقبلنا في رحابك، يا الله، ولا تردنا خائبين، أيها العظيم، وبارك في مالنا وأولادنا وعمرنا، ولا تجعل أحبتنا يعانون من الألم أو الشقاء.

دعاء الفجر للرزق

يقول تعالى في سورة الكهف الآية 46 (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) وليس الرزق دائماً مال فقط بل صحة وستر من الله وبركة في القليل مما يملك الإنسان وعليه دائماً بالدعاء إلى الله عز وجل أن يرزقه السعة والبركة في المال ومن قبيل تلك الأدعية التالي:

  • في تلك الساعة المباركة، أقف بين يديك يا الله وأناجيك، يا من وعدتنا بأنك ستستجيب لدعائنا، ألجأ إليك ولا أُلوذ بغيرك يا رحمن، الذي ترزق جميع خلقك فوق الأرض وفي البحار وعلى الجبال، أسألك يا ربي إذا كان رزقي بعيدًا أن تسرع به وتقربه إلي، وتكثره لي وتبارك لي فيه يا رب العالمين.
  • أستغفر الله من كل ذنب خطت قدماي إليه، وكل نظرة محرمة رأتها عيني، وكل لحظة عصيتك فيها وتجرأت يا ربي وأنا عالمٌ بأنك تراني ولم أستحي، ولكني أعلن ندمي وتوبتي، فلا تجعل ذنبي سببًا في فقري وشقائي، وارزقني الرزق الواسع يا وهاب يا كريم.

دعاء الفجر بالشفاء

عندما يصاب أحدنا أو أحد قريبنا بالمرض، فإننا نلجأ إلى الله تعالى ليعافيه، ولا يوجد شيء أغلى من الصحة بالنسبة للإنسان، وفيما يلي بعض الأدعية التي تستجاب للشفاء من المرض بإذن الله:

  • أسأل الله في هذا الفجر العظيم أن يرفع عني كل ألم وداء يؤرق راحتي ويقلق نومي، وأن يعالجني بالشفاء الذي لا يغادر سقمًا، وأن يبعد بيني وبين المرض بعدًا كبعد ما بين المشرق والمغرب، وأن يملأ جسدي بالعافية ونفسي بالطمأنينة عاجلًا ليس آجلًا، يا ناصر المستضعفين ومجير المنكسرين.
  • يا من خلقت الداء وجعلته ابتلاءً لنا، نجازي عليه في الدنيا والآخرة، اجعله اللهم سببًا لتكفير ذنوبي. يا من لا تعطي من عبادك ما يفوق تحمله، أطلب منك ربي العفو والعافية، ولا تحملني ما لا أطيق، فقد أرهقني الألم جسديًا ونفسيًا. وأنا متيقن بقبول دعائي لديك، يا شافي يا حليم.

دعاء الفجر للفرج

  • يا الله، أيها المفرج عن الهموم والمشاكل، والذي تزيل الغموم، والذي تستر العيوب، اجمعنا بمحبتك واحفظنا بعينك التي لا تنام. يا الله، إذا كان ذنبي هو السبب في المحنة، فإنني أقر بخطئي وأعترف بذنبي وأعلن توبتي، فتقبلها مني، يا الله، وكن لي عفواً ورحمةً، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فإن العفو والمغفرة من صفاتك العليا يا رحيم الرحماء.

يعد الالتزام بصلاة الفجر من فئة جهاد النفس، حيث يكون ذلك الوقت هو وقت النوم، ولذلك، فمن يترك سريره ويذهب للتطهر والصلاة يحظى بمحبة الله تعالى وهو يصلي بصفة المؤمن، ومن يؤدي الصلاة في الجماعة فكأنما قام بقيام الليل بطوله. ويكون العبد حينها في ذمة الله، حيث يحميه ويحافظ عليه، ويكفيه شر نفسه وشر القدر وشر وسواس الشيطان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى