الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الضيق والكرب الشديد والهم

دعاء الضيق | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء الضيق والكرب الشديد والهم” هو اسم جيد يعبر عن شيء محدد ويجذب الناس، والضيق والهم شائعان في الحياة بسبب العديد من الأسباب، وخاصة مع الفقر المتزايد يوما بعد يوم، والذي لا يريد الانتهاء، فقد يكون عقابًا من الله أو نتيجة للتقصير وعدم الاجتهاد، أو ربما يكون ناتجًا عن أسباب سياسية وفساد لا يواجه أحدًا منها.

على الرغم من ذلك، يجب علينا أن لا ننسى الوعد الذي أعطانا الله بالرزق، وأن نكون راضين بما قدره الله لنا. ومع ذلك، يزداد حزننا على أطفالنا وأهلنا ومرضانا عندما نجد صعوبة في توفير احتياجاتهم وتأمين ما يلزمهم من ديون ومنزل للمأوى من الشرور. يؤثر ذلك على النفس ويزيد من ألمها وشكواها، لذلك عندما نشعر بهذه الأحاسيس يجب أن نحارب الوساوس وندعو الله الرازق ليبدد همومنا ويخفف عنا الابتلاءات والكروب. وسنعرض في هذا المقال أدعية الضيق التي يمكن أن تساعد في الشعور بالطمأنينة.

متى يقال دعاء الضيق وهل يصح أن نصف الدعاء هكذا؟:

يوجد في الأحاديث المرفوعة عن رسولنا المصطفى -صلى الله عليه وسلم- أدعية تساعد على التخلص من الهم والضيق بإذن الله، وليس كلما قلناها تنفع، ومن هذه الأدعية دعاءٌ لرفع الحزن والهم والعجز والفقر والبعد عن القبر والنار، وللتغلب على الكسل والديون والمتسلطين، وهناك أدعية أخرى، ولكن الأهم هو أن تدعو بقلب صادق وبثقة أن لديك ربًا كريمًا سيمنحك ما تحتاجه.

ينبغي أن تدعو الله في جميع الأوقات، حتى إذا كنت تعصيه. ولكن يجب أن تعلم أن رزق الله يأتي بعد معروفه وطاعته. ومع ذلك، إذا كان لديك عمرًا غير محدد ومكفول لك، فالقليل من الجهد يمكن أن ينقذ حياتك. ولكن الرزق العادل يأتي عن طريق العمل الجاد والطاعة والرحمة.

أمثلة على الدعاء:

  • يا رازق البر والفاجر، الملك الذي لا ينقصه ولا يزيد عليه شيء من خلقه، ارزقنا من فضلك ما يزيدنا تقربًا إليك ولا يشغلنا عن طاعتك.
  • إن نفوسنا تميل لحب الدنيا التي خلقتها وأبدعتها يا إلهي، وأنت مبدع الكون، يا رحيم السماوات ورازق خلقك فيها وفي الأرض وفي كل مكان، فنسألك ربنا من الخير ونعوذ بك من الشر في الرزق والزواج والولد والمال والأهل وكل ما عليه علم وقدرة.
  • اللهم، نحن ندعوك ونحن خائفون ومحرجون من رفع وجوهنا لك بسبب ذنوبنا وخطايانا، وبسبب طبيعتنا الهوائية وميلنا الى الخطيئة، وبسبب ضغوط الحياة والدين علينا، يا رب اغفر لنا وتجاوز عنا وزدنا من فضلك ورحمتك، يا رب لا تجعلنا من المستكبرين والمتمردين، واهدنا وارشدنا الى طريق الخير.
  • يا مجبر الخواطر ومصلح الأحوال، غلبت علينا أطماع الفاسدين وقهرهم وظلمهم، وليس لدينا سواك القدير الذي يستطيع أن ينقذنا من فعلهم السفيه وينصرنا على من يفقرنا ويحرمنا. يا عليم يا رؤوف وكريم، نطمع في رحمتك وعفوك رغم بعدنا عنك، ونرجو منك ونحن نعصيك، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت، وكلنا يقين أن خيرك وجودك وهدايتك.
  • يطلب الإنسان من الله العون على أداء الأمور التي وكله بها، ويتوكل عليه بالتوكل الحقيقي لكي يرزقه من خيراته وأكثر الرزق الحلال، حيث أن كل ما هو في الأرض ملك لله.
  • يا مالك كل الأملاك والأرزاق والأرواح والأكوان وجميع العلوم، يا من لا يدانيك ولا يشابهك أحد، احذف الحزن والدين والهم وسوء السلوك والكسل وحب الدنيا وراحتها وظلمها عنا.

نصائح هامة حول دعاء الضيق:

  • يجب أن تدعو بما تريد باليقين والإيمان، وعليك بالتطهر والوضوء والصلاة كوسيلة للتقرب والصدق، وتجنب أن تكون من الأشخاص الذين يترددون ويتعجلون في الدعاء، بل عليك الصبر والعمل الجاد وعدم الانكسار، ويمكن للقرآن والذكر أن يساعدانك في الصبر والتأني الذي هو مفتاح الرزق والخير.
  • من السنة النبوية ما يمكنك حفظه والدعاء به لإزالة ضيق الصدر، ولا يوجد صيغة محددة لدعاء الضيق والهم، فادعوا بقلوب مؤمنة بالاستجابة وتواصلوا بحسن العبادة والتعامل لترزقوا، ولا تنسوا أن تستغفروا بصدق.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى