الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الرزق المستجاب

دعاء الرزق | موسوعة الشرق الأوسط

يعد دعاء الرزق المستجاب من أهم الأدعية التي يجب علينا الحرص على قولها باستمرار، فمن يرغب في أن يمنحه الله ما يتمناه سواء كان في العمل أو المال أو الزواج، وكم من الأمنيات تحققت بالدعاء، إذ إن الدعاء هو وسيلة للتواصل بين الإنسان وربه.

وفي كتاب الله الكريم يقال “إذا سألك عبادي عني، فإني قريب. أجيب دعوة الداعي إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي، لعلهم يرشدون”. إذا لم يتبقى لنا سوى أن ندعو بما نريد، ونعتمد على الله، ونسعى لتحقيق ما نرغب فيه، فكل إنسان لديه نصيب من الرزق يعطيه إياه رب العالمين في الوقت المناسب،

قد يحقق الدعاء في بعض الأحيان معجزات، مثلما حدث مع سيدنا زكريا عليه السلام عندما دعا الله أن يرزقه بطفل، فأعطاه سيدنا يحيى، رغم عدم قدرة زوجته على الإنجاب، وفي هذه الموسوعة ستتعرف على أهم الأدعية المتعلقة بالرزق لتيسير الأمور وتحقيق ما نطمح إليه.

جدول المحتويات

دعاء الرزق المستجاب

دعاء الرزق له العديد من الصيغ من أبرزهم ما يلي:

1. صيغ الاستغفار

  • بالإضافة إلى أن الله عز وجل دعانا في كتابه إلى الاستغفار لطلب الرزق، وذلك في قوله تعالى في سورة نوح: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا
  • من بين الأدعية البارزة، يأتي دعاء سيد الاستغفار الذي يقول: “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

2. صيغ الحمد

  • يجلب كثرة الحمد الرزق، فقد قال الله تعالى في كتابه “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ”، ومن بين صيغ الأدعية في الحمد: اللهم لك الحمد يارب كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • من بين ضيغ الحمد أيضاً: يا الله، أشكرك بكل الشكر على جلال وجهك الكريم وعظيم سلطانك، يا أرحم الراحمين، أشكرك بكل الشكر الممكن.
  • نحمد الله الذي أذل كل شيء لعظمته، وأذل كل شيء لقدرته، وذل كل شيء لعزته، وخضع كل شيء لملكه، ونحمده حمداً كثيراً في السراء والضراء.

3. أدعية من الرسول صلى الله عليه وسلم

  • من بين أهم الأدعية التي كان يدعو بها الرسول صلى الله عليه وسلم: “اللهم رب السماوات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، نعوذ بك من شر كل شيء، أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، وأنت الظاهر فلا شيء فوقك، وأنت الباطن فلا شيء دونك، اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

4. أدعية اخرى للرزق

  • يُمكن الدعاء بالقول: “اللهم إني أطلب منك فضلاً واسعاً من فضلك، يا ذا الرحمة الواسعة، الذي يعلم السرائر والضمائر والخواطر، ولا يخفى عليك شيء، وأطلب منك الراحة والفرج من بحر كرمك، فإن الأمر بيدك والمفاتيح لكل شيء، فأعطنا ما يسرنا ويغنينا عن السؤال عن غيرك، اللهم اكرمنا فإنك كريم وجواد، ونحن نقف عند بابك وننتظر من جودك الواسع المعروف، يا رحيم يا مجيب الدعوات يا رب.
  • يتضمن الدعاء الذي يقال: `سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين، اللهم إني أدعوك دعاء من ضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من ضر إلا أنت، اللهم صل على محمد وآل محمد، وافرج عني يا مجيب الدعوات، فلا حول ولا قوة إلا بك`

في النهاية، تذكر أن الله يسمع دعائك وهو قادر على تحقيق كل ما تتمناه، حتى لو كان ذلك مستحيلاً. علينا الثقة في الله والإلحاح في الدعاء، ولا ننسى كثرة الحمد والاستغفار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى