الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الرزق – أجمل أدعية فتح باب الرزق

دعاء الرزق | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء الرزق متاح للعباد طالما أنهم يؤدون واجباتهم وأصول استحقاقه بعلم وفهم وإخلاص حقيقي، دون رياء أو طلب فخر ذاتي أو تكبر. لا توجد أدعية مخصصة، ولكن يمكن اقتباس أدعية النبي للتوجيه والتعلم من أسلوبه في الدعاء. وتقدم لكم هذه الموسوعة هذه الاقتباسات.

جدول المحتويات

متى ندعو دعاء الرزق والدخل؟:

  • عندما نتأكد ونتعلم بأن الرزق لا يقتصر على المال فقط، وعندما ندرك أن الروح التي نتنفسها هي رزق، وأن كل خلية في أجسادنا هي رزق، ونرضى بما قدر لنا، مع العلم أن السنة المقدرة وتقديرها لها حكمة ولن تتغير، فنحن نسعى لزيادة الرزق، ونشكر لتعزيز ما نأمله، ونحمد الله ولا نتكبر حتى نحافظ على الرزق الذي وهب لنا والذي قد يكون لا ندرك قيمته حتى نخسره.
  • يشترط أن يكون قلبك خاليًا من الأمراض والغل والحقد والضغينة تجاه أي شخص عند الدعاء، وإما أن تسامح أو توكل أمرك لربك وتنسى وتتعامل بدون خصومة. ويشترط أيضًا طهارة ملابسك ومكان تواجدك من الذنوب والفحش والخلاعة وما شابهها. ويجب دائمًا الالتزام بالطاعة وعدم التكاسل عنها، فالإنسان الذي يتمسك بالطاعة لا يؤخذ بالمعصية، ولكن يؤخذ بالطاعة.
  • اعرف تبعات ما تسعى إليه واختبر نفسك لتعرف كيف ستتصرف إذا تحققت مطالبك. هل تنوي إلحاق الضرر والفساد، أم لا؟ كن وفيا لربك وصادقا معه، فإنه يعلم أعمق ما تخفيه. فكيف يمكن للكاذب أن يتوجه إلى الله ويطلب منه العطاء؟ إن الله لا يخذل أحدا، بل إن عطاؤه أقرب وأسرع وأفضل للذين يسلكون سبيله ويتعاملون مع الأسباب بحكمة.

أمثلة لكي تتعلم كيف تدعو دعاء الرزق مثلها:

  • يدعو المتكلم الله الذي خلق الكون ويفي بوعوده وهو رازق الحيوانات والطيور والنمل والأشجار، أن يمنحهم الرزق والثروة التي يكفيهم بها ولا يحتاجون إلى غيره، ويعوذ به من الفقر والتشرد والذلة والاستضعاف، ويجعلهم من الأشخاص الشاكرين والمتصدقين.
  • يا الله، نعود إليك ونسألك، ونتوسل إليك ونرجو رحمتك ورزقك، وإنك بخلقك أرحم بنا من أنفسنا، فلا تمنعنا من رزق حلال وطيب إلا وفقتنا له، واحفظنا من المغريات والشبهات، وأعنا على الالتزام بالطاعات ولا تذلنا لهوى أنفسنا، يا غفور وعفو ورحيم ورزاق وكريم، لك الأسماء الحسنى، سبحانك.
  • يا الله، أنت الكريم الذي لا إله غيرك، وحدك تمنحنا الرزق والصحة والعافية، ورضاك هو الكنز الأعظم والدواء الأفضل، فأنعم عليّ برضاك وجنتك، واحمني من تداعيات الفقر والحقد والإذلال.
  • نطلب من جميل فضلك يا الله أن تحمينا من النفوس الأمارة ووسواسها، وترزقنا بنعيم الدنيا والآخرة، ولا تحرمنا من فضلك وجودك الذي هو جلال ومنة وإنعام وجود.
  • اللهم إني أعاني من الكثير من المشاغل والمتشائمين، فأسعفني بقوتك وفضلك العظيم، وارزقني الرزق الحلال الذي يرضيك ويبارك لي فيه، وساعدني على توجيه أولادي لطاعتك وتحقيق الخير والبر في حياتهم.
  • يا منان يا رزاق يا مجيب الدعوات وساتر الفقراء”، نحن عاجزون عن إعالة أنفسنا ورعيتنا، وأنت ملجأنا ومأوانا، فالجأ إلينا ولا تخذلنا. نحن نرجو منك العفو والعون والتوفيق لأنفسنا ولمن تكلفنا برعايتهم، وأوسع لهم رزقهم ولا تجعلنا نلجأ إلى المحرمات أو تسبب في تدهور صحتنا.
  • يا الله، احفظنا من مصائب الدنيا، وانعم علينا فيها بالخير في الدنيا والآخرة، ولا تسلط علينا القوة الجبرية، ولا تجعلنا تحت سيطرة من لا يؤمن بك ولا يخافك.
  • يا الله، أعنتنا على الذنوب وأبعدتنا عن شكر نعمك، وأنت الذي وعدتنا بالرزق، فلك الحمد على كلامك الواسع وعلمك الواسع وخلقك الذي لا ينتهي. يا رب، ارزقنا علماً نافعاً وقلباً خاشعاً، وتلاوة قرآنية واخلاصاً مقبولاً، وعبادةً صادقةً، ومالاً يساعد به غيرنا، ولا تجعلنا من المبذرين أو المقترين.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى