الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الافطار في رمضان قصير مكتوب 1445

دعاء الافطار في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الدعاء الذي يقال عند الإفطار في رمضان؟ إنه سؤال مهم جدًا في الأسئلة الدينية التي تم طرحها على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الآونة الأخيرة، وخاصةً أننا على أعتاب دخول هذا الشهر المبارك، ولا يفصلنا سوى بضعة أيام، ويعد دعاء الإفطار واحدًا من أهم السنن التي يسعى المؤمنون للحفاظ عليها.

خاصةً وأن النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، ذكر في حديث شريف عن الصائم في وقت إفطاره أنه من أولئك الذين لا ترد دعواتهم، وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: “ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم: الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ، والإمامُ العادل، ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابَ السَّماءِ، ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصُرنَّك ولو بعد حينٍ.

أثار الدعاء الذي كان يصليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الإفطار بعد الصيام العديد من الأسئلة. ولذلك، سنقدم في هذا المقال عبر موسوعتنا كل المعلومات الممكنة حول هذا الدعاء ونص الدعاء الصحيح، بالإضافة إلى توضيح العديد من المسائل المتعلقة بهذا الدعاء وسرد أبرز الأدعية التي يستحب للمسلم تلاوتها عند الإفطار .

جدول المحتويات

دعاء الافطار في رمضان قصير مكتوب

ينتظر الشعوب العربية وجميع الأمة الإسلامية قدوم شهر رمضان، الذي هو شهر الخير واليمن والرحمات، حيث يحدث في هذا الشهر الكريم تغلغل الشياطين وتغفر الذنوب وتعمر المساجد وتصلح علاقة العبد بربه، وخاصة أن شهر رمضان الكريم يتميز بشعائر وروحانيات خاصة به، ولذلك يحرص المسلمون على إحيائها، ومن أهم هذه الشعائر هو إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعائه عند الإفطار بدعاء الإفطار، حيث إن الصائم يجاب دعاؤه، وقد أشار إليه رسول الله، ويقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة البقرة الآية 186: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ۖ أجيب دعوة الداع إذا دعان ۖ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، ونظرا لأهمية هذا الدعاء، تساءل كثيرون عنه ونصه الصحيح، ونحن نسعى جاهدين لتوفير جميع المعلومات التي من شأنها مساعدة القارئ العربي في موضوع بحثه، وستحمل الأسطر التالية هذه المعلومات.

  • في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ورد أنه كان يقول عند الإفطار: “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله
  • حيث أن هذا هو ما أورده ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه نقلا عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه، علاوة عن كون أنه من آداب الإفطار، هو أنه يسن للصائم أن يعجل من إفطاره ما دمت قد غابت الشمس، وهذا بنص حديث رسول الله صل الله عليه وسلم، والذي قد رواه سهل بن سعد رضي الله عنه وأرضاه حيث روي ما يلي ذكره.
    • ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ “.
  • بالإضافة إلى ما نقله أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن رسول الله في موضوع تعجيل الفطور، فقد قال: ” لا يزال الدين ظاهرا مادام الناس يعجلون الفطر، فإن اليهود والنصارى يؤخرونه “.

متى يقال دعاء الإفطار

  • يجب الإشارة إلى ما سبق ذكره، أن الصائم من بين الثلاثة الذين يقبل الله دعائهم، بجانب الحاكم العادل والمظلوم. وقد روى عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “للصائم عند فطره دعوة مستجابة”، وقد صرح ابن أبي مليكة بأنه سمع عبد الله بن عمرو يقول عند فطره: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي.
  • وفقًا لهذين الحديثين، يمكننا استنتاج أن أفضل وقت للصائم للدعاء هو وقت المغرب، ولا سيما قبل الإفطار، على الرغم من ضعف إسناد الحديث الثاني، إلا أنه يمكن اعتباره في الاعتبار.
  • يجب التنبيه إلى أن ما ذكر سابقًا لا يعني أن الدعاء مقتصر على وقت المغرب فقط، ولكن المقصود هو أن الدعاء في هذا الوقت يعتبر واحدًا من أفضل الأوقات والأكثر تحديدًا، وهناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن للعبد الدعاء بها خلال صيامه وحتى بعد إفطاره.

دعاء الصيام قبل الفطور

كما ذكرنا سابقًا، يتوفر العديد من الأدعية التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سنتعرف على أبرز هذه الأدعية التي تم ذكرها في السنة النبوية.

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر”، وهذا ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه.
  • بالإضافة إلى الأدعية الرسمية، يمكن للصائم أن يدعو الله بأي شيء يريده لنفسه وأحبائه، سواء كان ذلك للمغفرة والرحمة أو للطمع في الجنة وغيرها، ويمكن أن يدعو الله قائلاً: “اللهم يا منان يا كريم يا غفور يا رحيم، اعف عنا وارحمنا ولا تجعل فيمن نحب شيئًا مكروهًا، ولا تجرنا إلى فتنة في ديننا، وأحسن خاتمتنا، ولا تتوفنا إلا ونحن راضون عنك يا الله.
  • يتضمن الدعاء: يا الله الذي قلت في كتابكم “ادعوني أستجب لكم”، يا الله القوي العزيز، أكرمنا بليلة القدر واكتبنا في قائمة عبادك الصالحين والذين تم حلولهم، اللهم اغفر لنا وارحمنا وأمنا من الخوف والتردد، يا ربنا القادر على كل شيء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى