الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

خطاب الجمعية الخيرية

الجمعيات الخيرية | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الجمعيات الخيرية مؤسسات غير هادفة للربح، حيث يكون هدفها إصلاح المجتمع من خلال إنجاز أعمال وأنشطة غير ربحية، وتنقسم الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات الخيرية لإصلاح المجتمع إلى أنشطة اجتماعية ودينية وتعليمية.

• يختلف تعريف الجمعيات الخيرية من بلد إلى آخر، وتتبع المؤسسات الخيرية خطة عمل محددة بناءً على القوانين والأنظمة المعمول بها في تلك البلدان. وتعرف الجمعيات الخيرية على أنها تجمع أفرادًا مختلفين لتنفيذ مشاريع خيرية في مجالات مختلفة، ويتم تعيين شخص واحد أو مجموعة من الأفراد لتنفيذ بعض المهام المخصصة للجمعية في الأقسام المختلفة، حيث يوجد من يعمل في قسم الإعلام ومن يعمل في قسم الموارد المالية، وهناك العديد من المهام الأخرى المخصصة للجمعيات الخيرية.

• تعددت الأسباب التي دفعت إلى إنشاء الجمعيات الخيرية، حيث تشمل بعضها جمعيات رعاية الأطفال الأيتام، وجمعيات رعاية المسنين، وجمعيات الرعاية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. كما توفر الجمعيات الخيرية خدمات طبية للأشخاص غير القادرين، وتقدم خدمات تعليمية للأشخاص غير القادرين أيضًا. وبعض هذه الجمعيات تقوم بمكافحة البطالة، وتحسين مستوى المعيشة للأسر الفقيرة، وهناك العديد من الأهداف الأخرى التي تسعى الجمعيات الخيرية لتحقيقها.

• تعمل الجمعيات الخيرية على إصلاح المجتمع وتقديم المساعدة لجميع فئات المجتمع الغير قادرة. ولذلك، يرغب عدد كبير من أفراد المجتمع في التبرع لصالح هذه المؤسسات الخيرية من أجل دعم دورها الفعال في المجتمع. تأسست هذه الجمعيات لأسباب مثل تخفيف الآثار المترتبة على الفقر، ومساعدة الأسر الفقيرة، والمشاركة في الإصلاح، ونشر التعليم وتحسين الخدمات التعليمية في المناطق المعزولة، ونشر الأخلاق والقيم السامية للعمل على رفعة المجتمع.

اهداف الجمعية الخيرية

• تهدف الجمعيات الخيرية إلى تشجيع المساهمة من الأغنياء في تقديم المساعدات والمعونات لفئات مختلفة من المجتمع، مما يجعلهم يشعرون بالرضا عن المساهمة في مساعدة الفقراء، وتعمل التبرعات التي تقدمها الجمعيات الخيرية على تقليل وإزالة الحواجز بين فئات المجتمع المختلفة، كما تساعد في نشر المحبة والتآزر بين طبقات المجتمع المختلفة.

• تندرج من بين أهداف الجمعيات الخيرية جمع الأموال لمساعدة فئات معينة في المجتمع، مثل جمع الأموال لمساعدة كبار السن أو الأيتام أو ذوي الاحتياجات الخاصة. وتعمل المؤسسات الخيرية أيضًا على حل المشكلات الشائعة في المجتمع، مثل مشكلة الأمية، حيث تخصص التبرعات اللازمة لإنشاء المدارس والمرافق التعليمية، مما يخفف العبء على الفقراء في تعليم أبنائهم.

• من بين أهداف الجمعيات الخيرية هي توعية المجتمع حول مشكلة أو قضية معينة في المجتمع، لأن التوعية تعتبر جزءًا من حل المشكلة. وفي بعض الأحيان، تقوم الجمعيات الخيرية بتوعية المجتمع حول مشكلة إهدار الطعام والملابس غير المستخدمة، وتدعو الأشخاص للتبرع بالطعام الزائد والملابس غير المستخدمة لصالح الفقراء والمحتاجين.

• من بين أهداف الجمعيات الخيرية هو القضاء على بعض الظواهر الغير مستحبة المنتشرة في المجتمعات، ومنها الجهل والتسرب من التعليم، ويتم معالجتها من خلال إنشاء المدارس بتبرعات المحسنين. كما تعمل الجمعيات الخيرية على الحد من ظاهرة التسول، حيث توفر دور الرعاية للأيتام وأطفال الشوارع وتوفر لهم الرعاية اللازمة والطعام والكساء والرعاية الصحية، وذلك لرعاية احتياجاتهم وعائلاتهم.

انواع الجمعيات الخيرية

• تشمل أنواع الجمعيات الخيرية العديد من المبادرات، بما في ذلك الجمعيات الخاصة برعاية المسنين والتي تعمل كمؤسسات خيرية على رعاية كبار السن في حالة عدم وجود أقارب لهم، وتوفير الطعام والشراب والرعاية الصحية والملبس لمن هم في حاجة لهذه الخدمات.

• تتضمن أنواع جمعيات الخير أيضًا جمعيات رعاية الأيتام، وهي مؤسسات خيرية تقوم برعاية الأطفال الأيتام والقاصرين في حالة عدم وجود عائلة لهم، وتوفير الغذاء والشراب والملابس لهؤلاء الأطفال، وكذلك تعليمهم والعناية بهم حتى يصلوا إلى سن البلوغ.

• ومن أنواع الجمعيات الخيرية جمعيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وهي مؤسسات خيرية تعمل على تقديم الرعاية الصحية والطبية لذوي الاحتياجات الخاصة في حالة عدم مقدرتهم على العناية بأنفسهم، سواءً كانت مقدرة جسدية أو مالية، وتقدم هذه المؤسسات الخيرية الطعام والشراب والرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة.

• يندرج جمعيات العناية بالحيوانات المشردة ضمن أنواع الجمعيات الخيرية، وتهدف هذه المؤسسات الخيرية إلى توفير الرعاية والاهتمام بالحيوانات المشردة والضعيفة التي لا يوجد لها مأوى أو مسكن، مثل الكلاب والقطط والطيور، حيث تمنحها الرعاية اللازمة حتى يتم اعتمادها وتبنيها من قبل شخص ما لتربيتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى