ألعابألغاز و بازل

حيوان إذا قطعنا رأسه زال اسمه

حيوان إذا قطعنا رأسه زال اسمه | موسوعة الشرق الأوسط

هل تعرف حيوانًا يفقد اسمه إذا قطعنا رأسه؟ ربما يبدو السؤال غريبًا عندما تسمعه لأول مرة، لكن بالتركيز ستجد الإجابة بسرعة وستذهل من الإجابة التي ستجدها قريبة منك. وربما قد شاهدتها ولمستها عندما يتعلق الأمر بالحيوانات، ولكن عندما يتم طرح السؤال يختفي الجواب. لذلك، قررنا حل هذا اللغز من خلال هذه المقالة على موقعنا “موسوعة”، حيث سنكشف عن اسم الحيوان الذي يفقد اسمه إذا قطعنا رأسه.

جدول المحتويات

ما هو الحيوان الذي إذا قطعنا رأسه زال اسمه؟

إن الإجابة على هذا السؤال بسيطة وسهلة، فاسم هذا الحيوان هو الغزال، إذا قمنا بحذف حرف الغين من كلمة “غوال”، ستصبح الكلمة “زال”، وهذه هي الإجابة بطريقة سهلة وواضحة.

ما هو الغزال؟

الغزال هو حيوان من فصيلة الثدييات يوجد في الصحراء جنوب غرب آسيا وأيضاً في قارة أفريقيا حيث تنمو الحشائش في السافانا، ويوجد أيضًا في مدينة المغرب حيث يوجد محمية خاصة به، ويتميز حيوان الغزال بالرشاقة والجمال، ولقد غنى العديد من الشعراء وكتبوا أبيات شعرية في وصف الغزال.

ما هو موطنه الأصلي؟

هناك حوالي 15 نوعًا من الغزلان، وتعيش معظمها في المساحات الشاسعة في شمال وشرق أفريقيا وآسيا، وبعض الأنواع تعيش في الجبال، ولكن معظمها تعيش في الأراضي الرملية المنبسطة.

مميزات و صفات حيوان الغزال :

يتمتع حيوان الغزال بصفات عديدة ومن المميزات التي يتميز بها حيوان الغزال:

  • تمتلك بعض أنواع الغزلان قرونًا ذات حلقات متدرجة، ولكن في معظم الأحيان، تكون قرون الغزال مشابهة لحدوة الحصان، وتكون قرون الإناث أكبر وأدق من قرون الذكور.
  • يتميز حيوان الغزال بأذنين طويلتين ومدببتين ونحيلتين في نفس الوقت، وشعره ناعم وقصير، كما أن ذيله لطيف وقصير جدًا.
  • يحتوي ركبتي الغزال على بعض خصل الشعر، وأهم ما يميز ظهور الغزال هو العيون الواسعة ذات اللون الأسود.
  • يبدأ الغزال نشاطه اليومي في فجر اليوم وعند غروب الشمس، لأن الغزال لا يحب الحرارة ويتجنب الشمس ليحافظ على الماء والغذاء في جسمه، ولذلك يبحث عن الطعام في الأوقات التي تقل فيها شدة الشمس.
  • يتميز حيوان الغزال بأنه حيوان اجتماعي يعيش في قطعان تتكون كل منها من حوالي 20 غزالًا، وتتألف هذه القطعان من الإناث والصغار، وتتمثل مهمة هذه القطعان في حماية أنفسها ومنع الذكور وغيرها من الحيوانات من الاقتراب منها.
  • يتميز لون معظم الغزلان باللون البني الفاتح، ويتواجد على جسمها خطوط بنية داكنة جدًا، ولكن يكون لون الجزء الخلفي من الغزال بيضًا صافيًا.
  • الغزال قادر على الركض بسرعة عالية أكثر من كلاب السلوقية، ويتراوح طول الغزال عادةً بين 50 و90 سم، ويتراوح وزن الغزال بين 18 و25 كجم، ويكون حجم ذكر الغزال أصغر بكثير من حجم الأنثى.
  • يتميز الغزال بحاسة بصر قوية جداً، وكذلك حاسة الشم والسمع القوية جداً، ويعد الغزال حيواناً نباتياً يعيش على أكل الأعشاب والأغصان الخضراء والحشائش، ولا يأكل أي نوع من اللحوم.
  • تصل قفزة حيوان الغزال إلى ما يقرب من مترين.

التهديدات التي تقابل حيوان الغزال :

يتعرض حيوان الغزال للعديد من المخاطر، من بينها خطر الانقراض، حيث يقوم الصيادون بقتل الغزلان بكثرة، ولا يلتزمون بقوانين الصيد والبيئة، وبصورة سنوية يتم قتل مئات الغزلان، ولذلك فإن حيوان الغزال يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض.

لذلك، تطالب وزارة البيئة بوضع تنظيم لصيد الغزلان ووضعها في محميات برية للحفاظ عليها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى