الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على حكم عدم إخراج زكاة الفطر لشهر رمضان المبارك 2023م، فرض الله عز وجل الزكاة على كل مسلم ومسلمة وجعلها فريضة واجبة على كل شخص عاقل وقادر يمتلك مالًا يفوق حاجته الأساسية، وتُعد الزكاة تطهيرًا للنفس وتزكيةً للروح الصائمة وتكون عونًا للفقراء والمحتاجين الذين يستحقونها وتُجزى عنه الصائم بأجر عظيم وربما يُثاب على صيام شهر رمضان كاملاً بإذن الله.

يخرج المسلم زكاة فطره في الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أي قبل صلاة العيد. وأشار علماء المسلمين إلى أن كل ما يتم إخراجه من المال بعد ذلك يعتبر صدقة وليس زكاة فطر، وذلك في حال تأخر الإنسان في إخراج زكاة فطره عمدًا. ولكن ماذا عن من ينسى إخراج زكاة الفطر في موعدها دون عمد؟ سنتعرف على الإجابة في المقال التالي من موسوعة، فتابعونا.

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

أكد جمهور علماء المسلمين بالإجماع أنه لا إثم ولا حرج على من نسي إخراج زكاة الفطر في موعدها، ولكن يجب عليه أن يقوم بإخراجها فور تذكرها، وسئل الشيخ عبد الرحمن بن الباز – رحمه الله – سابقاً عن حكم من فاتته زكاة الفطر ونسي إخراجها في موعدها، فأجاب قائلاً:

من الواضح أن السنة النبوية الشريفة أوصتنا بإخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر المبارك، وذلك كما أمرنا النبي المصطفى محمد – صلى الله عليه وسلم -، ولكن إذا نسي شخص بطريقة غير مقصودة، فليس هناك مشكلة في إخراج الزكاة بعد صلاة العيد، وستجزيه الله عن ذلك إن شاء الله. وإن وردت في أحد الأحاديث أن زكاة الفطر هي صدقة من صدقات المسلمين، فذلك لا يمنع جزائها الذي نأمل أن يكون مقبولًا عند الله تعالى. وقد يكتب الله زكاة كاملة للشخص الذي نسي إخراجها لأن هذا التأخير نتيجة للنسيان وليس نتيجة للعمد، وقد قال الله تعالى في كتابه العظيم “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”، كما صح عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “يقول الله عز وجل : `قد فعلت` ” ليستجيب سبحانه دعوة عباده المسلمين في حال النسيان والخطأ، وهذا ما ذكر في مجموع فتاوى الشيخ ابن الباز (14/217).

ما حكم من فاتته زكاة الفطر

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: “إذا أدى الإنسان زكاة المال قبل الصلاة، فإنها تُعتبر زكاةً مقبولةً. وإذا أدى الزكاة بعد الصلاة، فإنها تُعتبر صدقةً من الصدقات، وذلك إذا لم يكن الإنسان معذوراً، كأن ينسى إخراج الزكاة، ويتذكر ذلك بعد صلاة العيد. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة: “من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها.” وإن كان ذلك ينطبق على الصلاة، فإن الزكاة -التي هي واجبٌ دينيٌ كالصلاة- قد ينساها الإنسان أيضاً.

في حال نسيان إخراج زكاة الفطر ليلة عيد الفطر وقبل أداء الصلاة، وتذكر الأمر بعد أدائها، يجب عليه إخراج زكاته فور تذكرها ولا يتأخر، وسيغفر الله سبحانه وتعالى له ويكتب له أجر زكاة الفطر بالكامل بإذنه تعالى.

بعد الإجماع على حكم نسيان دفع زكاة الفطر في موعدها، أتممنا معكم معرفتنا للمزيد من الاستفسارات والتساؤلات يمكنكم متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى