الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم من افطر يوم في رمضان متعمدا

من افطر يوم في رمضان متعمدا | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على حكم الافطار المتعمد في رمضان، إذ يعد صوم شهر رمضان كاملاً من أركان الإسلام الخمسة، والتهاون في صومه بلا عذر شرعي يعتبر تجاهلاً لركن من الأركان الأساسية للإسلام. وقد اختلف العلماء كثيراً في هذه المسألة، فمنهم من يرون أن الافطار المتعمد يؤدي إلى تكفير الشخص وخروجه من دين الإسلام بشكل نهائي، ومنهم من يرون أنه ليس كافراً وإنما هو عاصي، وهناك العديد من الآراء الفقهية المختلفة في هذا الموضوع، وهو ما يتم مناقشته في مقال اليوم.

جدول المحتويات

من افطر يوم في رمضان متعمدا

إذا لم يتم الكشف عن أجر الصيام في رمضان، فإن الله سبحانه وتعالى فضَّل أن يفاجئ الصائمين بأجرهم يوم القيامة. فالصائم يترك شهوته وطعامه وشرابه من أجل الله، لذلك فالصيام لله وأجره عظيم؛ إذ يجزي الله الصائم عن كل حسنة بعشرة أضعافها إلى سبعمائة ضعف، وأما الصيام فإنه لله وحده وأجره مضاعف.

وهذا يختلف عن العديد من العبادات الأخرى التي نعرف جزائها، ويدل هذا على مدى عظمة أجر الصيام، ويدل أيضًا على مدى حب الله سبحانه وتعالى لهذه العبادة العظيمة، ومدى حبه عز وجل لعبده الذي يطيعه ويصوم كما أمره ربه.

يدلّ “باب الريان” على عظم أجل الصائمين، حيث يدخلهم منه الجنة بإذن الله، وهو أمر ورد في السنة النبوية، ومن دلائل حب الله لعبده الصائم قول النبي صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده، لرائحة فم الصائم الزكية أفضل عند الله من رائحة المسك.

الصيام هو نوع من أنواع الصبر، وقال الله في كتابه العظيم: قد يكون من أجر الصائمين دخول الجنة بدون حساب أو عذاب، وهذا هو الفوز العظيم، فمن لا يتمنى ذلك؟ قد يستغل الشيطان فرصة رمضان للإيقاع بالإنسان وتوريطه في الخطايا، ولكن عندما يبحث الإنسان عن كفارة لذلك، فهذا يدل على صدق إيمانه، وأن ما حدث كان نتيجة لضعف البشرية التي استغلها الشيطان لإبعاده عن الله، وعلينا أولاً ذكر الأعذار الشرعية للإفطار في نهار رمضان قبل إدانة الشخص.

الأعذار الشرعية للإفطار في نهار رمضان

  • إذا كان الصائم يعاني من مرض، يجب عليه الإفطار.
  • إذا كان الصائم مسافرًا.
  • توجد أعذار خاصة بالنساء، مثل الحيض والنفاس، وذلك بسبب مشقة الصيام عليهن في هذه الأوقات.
  • إذا خافت المرأة الحامل أو المرأة المرضعة على نفسها أو على طفلها، فإنها تفطر وتقضي ما عليها بعد زوال العذر.
  • في حالة الحاجة الملحة للفطر، مثل إنقاذ حياة مريض بالتبرع بالدم، فلا يمكن الصيام، وكذلك في حالة وجود ضرورة دفع غيرها من الحوادث الطارئة.

حكم من افطر يوم في رمضان متعمدا

  • يجب عليه التوبة الصادقة إلى الله، لأنه ارتكب إحدى الكبائر الكبرى.
  • إذا تناول الشخص الطعام والشراب خلال الصوم، فيجب عليه الاستغفار وقضاء الأيام التي تناول فيها الطعام والشراب.
  • إذا كان شخص قد أفطر بالجماع في رمضان، فيجب عليه التوبة والقضاء ودفع الكفارة، والتي تكون عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يستطع القيام بذلك، فيجب عليه الصيام لمدة شهرين متتاليين بدون انقطاع، وإذا لم يستطع فعل ذلك، فيجب عليه إطعام ستين مسكينًا، وذلك لتأكيد إيمانه بالله ورسوله، وهذه هي حدود الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى