الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم صيام مريض السكر النوع الأول والثاني

Type 1 diabates guide | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنجيب على السؤال حول متى يفطر مريض السكري في شهر رمضان وما هو حكم صيام مريض السكر النوع الأول والثاني؟ فقد فرض الله عز وجل الصيام على العباد وألزمهم به، ومن رحمته بالعباد هو تشريع بعض الاستثناءات التي يجوز للصائم الإفطار بها، فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “أيامًا معدودات، فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين، فمن تطوع خيرًا فهو خير له، وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.

يُعَدُّ مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تُسبِّب العديد من الأعراض السلبية والمزعجة، مما يؤثِّرُ على صحة المريض ويُحدِّ من قدرته على القيام بالعبادات، ويَحْتَاجُ المريضُ إلى تناولِ العديدِ من الوجباتِ الصغيرةِ على مدارِ اليومِ، وشُربِ المياهِ بكمياتٍ كبيرةٍ، وتناولِ الأدويةِ بانتظامٍ، وذلك لتفادي المشاكل الصحيةِ الكبيرةِ، وفيما يلي في موسوعة سنوضح لكم حكم إفطار مصابي السكري.

متى يفطر مريض السكري في رمضان

  • ينبغي للأشخاص المصابين بمرض السكري أن يتبعوا جرعات الأدوية والحبوب التي يصفها لهم الطبيب المعالج، حيث قد يصف الأطباء أدوية وأنسولين للحفاظ على مستوى السكر في الدم والوقاية من الانخفاض فيه، وخاصةً أثناء الصيام، ولذلك يتم تناول تلك الأدوية قبل شهر رمضان المبارك بفترة كافية لتنظيم مستوى السكر أثناء الصيام.
  • إذا شعر المريض بتعب شديد خلال فترة الصيام، فعليه مراجعة الطبيب المعالج ليصف له دواءً آخر أو علاجًا يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم حتى لا يتعرض المريض للإغماء خلال الصيام بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم.

حكم صيام مريض السكر النوع الأول والثاني

إذا كان المريض يعاني من أعراض مستمرة مصاحبة لانخفاض مستوى السكر في الدم، مثل الدوار وفقدان التوازن، مع زيادة نبضات القلب والتعرق وعدم وضوح الرؤية، فيجب عليه إجراء فحص منزلي على الفور. إذا تبين أن مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملليجرام، فعليه أن يقطع صيامه ويفطر على الفور، ويشرب كوباً من العصير الحلو أو يأكل قطعة من الحلوى لتجنب الوصول إلى حالة الغيبوبة.

يحذر الأطباء من النوم عند الشعور بتلك الأعراض، ففي العديد من الحالات ينام المرضى حتى وقت الإفطار، ولكن هذا خاطئ تمامًا ويمكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض ودخوله في غيبوبة خطيرة، لذا يجب على المريض الحرص على البقاء مستيقظًا وتناول الإفطار في هذا اليوم للحفاظ على صحته.

حكم صيام مريض السكر النوع الأول

  • يتساءل الكثيرون عن حكم صيام مريض السكر من النوع الأول، والذي يعاني من نقص في هرمون الأنسولين في الدم، ويحتاج إلى تناول جرعات من الأنسولين طوال الحياة، وفي حالة عدم تناول الجرعات، فإن المريض يمكن أن يدخل في غيبوبة وتتدهور حالته الصحية.
  • يقول الفقهاء إنه إذا كان من الضروري على المريض تناول جرعتي الدواء في اليوم، فيمكنه تناولهما بعد الإفطار وقبل السحور، إذا كان قادرًا على الصيام. ولكن إذا كان المريض يتلقى العلاج عن طريق الحقن ويحتاج إلى تناول الطعام والشراب مباشرة بعد الحقن، فيجب عليه أن يُفطر، حتى لا يعرِّض حياته للخطر.
  • يمكن لمريض السكري من النوع الأول الإفطار، وقضاء تلك الأيام بعد شهر رمضان حين تتحسن حالته، ولكن إذا كانت حالته لا تتحسن ولا يستطيع قضاء تلك الأيام، فعليه أن يُخرج فدية كما قال المولى سبحانه وتعالى في سورة البقرة: “فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين.

صيام مريض السكر النوع الثاني

  • يعني مرض السكري من النوع الثاني مقاومة الإنسولين الموجود في الدم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم وزيادة احتمالية الإصابة بالمرض، وتتزايد خطورة الإصابة بالمرض في حالة ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالسمنة.
  • تكون أعراض مرض السكري من النوع الثاني أقل شدة من الأعراض السلبية التي تُصاحب مرض السكري من النوع الأول، ويمكن علاج تلك الأعراض عن طريق تناول الأقراص التي يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، أو من خلال ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على نسب عالية من السكر أو الدهون.
  • يمكن لمريض السكري من النوع الثاني السيطرة على مرضه، ويمكنه الصيام في شهر رمضان دون قلق، إذا تناول الحبوب والأدوية المقررة في فترة الإفطار، ويعاني من مرض خفيف لا يؤثر عليه بصورة كبيرة عند الصيام لساعات طويلة.

كفارة مريض السكري في رمضان

  1. إذا كان مريض السكري غير قادر على الصيام، فيجب عليه الإفطار للحفاظ على صحته، ثم قضاء تلك الأيام عندما يتحسن حالته، ولكن إذا كان مرضه لا يمكن الشفاء منه ولا يستطيع قضاء تلك الأيام، فيجب عليه دفع كفارة بإطعام مسكين عن كل يوم، وذلك بناءً على قوله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) .
  2. يتم تحديد قيمة الفدية وفقاً لنوع الطعام الشائع في البلد، ويمكن أن تكون الفدية نصف صاع من الطعام، مثل إخراج كيلو ونصف من حبوب الأرز يومياً، أو تقديم وجبة تحتوي على الأرز والخبز واللحم للمسكين، أو تقدير هذه القيمة بالمال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى