الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الهالوين في الاسلام ابن باز

2017 11 3 17 36 13 250 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الهالوين 

يُحتفل بعيد الهالوين في الثلاثين من أكتوبر من كل عام في العديد من البلدان الغربية، حيث يلبس الناس ملابس مخيفة للتنكر ولكي لا يتعرفوا عليهم الأشباح، ويُعتقد أن أصل هذا العيد يعود إلى الفراعنة، ولكن لا يوجد أساس لهذا العيد في الإسلام ولا يوجد شيء عنه في السنة المباركة أو القرآن الكريم، وسوف نتعرف أكثر على حكم الدين بالاحتفال به.

حكم الهالوين في الاسلام ابن باز

لم يتم التطرق إلى موضوع الاحتفال بالهالوين من قبل الشيخ ابن باز لأنه يعتبر من الاحتفالات الحديثة، ولذلك لم نجد فتوى أو نص شرعي بخصوص هذا الأمر، ولكن تم استدلال حكم الاحتفال من الفتاوى المتعلقة بمشاركة الطوائف المختلفة مثل اليهود والنصارى في الاحتفال، وقد صرح الشيخ الراحل حول ذلك:

من غير المسموح للرجال والنساء المسلمين المشاركة في أعياد غير المسلمين، فهذا يعتبر تشبها بالكفار. وقد استدل النبي -صلى الله عليه وسلم- على ذلك من قول عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: `من تشبه بقوم فهو منهم`. وقد رواه أبو داود باللفظ الآتي، وأحمد رواية طويلة. بالإضافة إلى ذلك، نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن المشاركة مع اليهود والنصارى في طقوسهم الخاصة.

حكم الهالوين في الاسلام ابن عثيمين

لم يصدر ابن عثيمين رحمه الله أي فتوى بخصوص الاحتفال بالهالوين، ولكنه نصح بشدة بعدم التشبه بالكفار في طقوسهم واحتفالاتهم، سواء باللباس أو الأعمال، وأشار إلى أن الاحتفال بعيد الهالوين محرم شرعًا للمسلمين، ويجب أن يتجنبوا مثل هذه الطقوس.

حكم الاحتفال بالهالوين إسلام ويب

لم يصدر في موقع إسلام ويب فتاوى ثابتة حول الاحتفال بالهالوين، ولكن هناك العديد من الفتاوى الشرعية التي تنص على عدم المشاركة في الاحتفال بأعياد الكفار والاحتفالات الوثنية، ومن بين هذه الفتاوى الفتوى رقم 4586 التي تنص على القول بتحريم المشاركة في هذا الاحتفال:

من المحرم على المسلمين الاحتفال بأي عيدٍ من أعياد الكفار، بما في ذلك عيد الهالوين، ولا يجوز المشاركة في طقوسهم وشعائرهم الدينية، لأن عقائدهم خاطئة، ولا يجوز التشبه بهم. ويأتي دليل ذلك من قوله تعالى في سورة البقرة: “وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، والذي يعني أن كثيرًا من أهل الكتاب يتمنون لو أنهم يردونكم بعدما آمنتم كفارًا، ولذلك يجب على المسلمين أن يعفوا ويصفحوا عنهم حتى يأتي الله بأمره، وأن الله على كل شيء قدير.

حكم الاحتفال بعيد الهالوين دار الإفتاء 

أشار الشيخ عويضة عثمان، الأمين الفتوى في دار الإفتاء، إلى أن العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في أوروبا والولايات المتحدة، يحتفلون بعيد “الهالوين” في نهاية أكتوبر من كل عام، ويقيمون حفلات تنكرية، حيث يرتدي الأطفال والكبار أزياء مخيفة لـ “صد” الأرواح الشريرة

وأضاف عويضة خلال فيديو بثته دار الإفتاء على قناتها الرسمية على موقع “يوتيوب” إن الهالوين يسمى عيد “الرعب” عند الغرب، مؤكدًا أنه من العادات الغربية التي توجد لها بدائل أفضل منها في الإسلام، ومشددًا على ضرورة الانتباه إلى ما يبث وما ينشر إلينا من عادات غربية، ونتساءل “هل تتفق مع أصولنا الشرقية أم لا”، منوهًا بأن عيد “الهالوين” ليس من التراث الإسلامي، وأن لدينا في تراثنا كل ما هو خير وأفضل منه.

ونصح المسلمين بعدم اتباع “الهالوين”، قائلًا: نرجو عدم اتباع تلك التقاليد وعدم الابتكار في حياتنا بأشياء تولد العنف وتدمر الرحمة بين الأطفال والكبار”، وختم حديثه بالقول “فالتراث الإسلامي يحتوي على كل ما هو خير.

حكم شراء زي الهالوين

كما وضحنا سابقًا، فإن الاحتفال بعيد الهالوين محرم شرعًا ومخالف للعقيدة الإسلامية، ولا يجوز لنا المشاركة مع غير المسلمين في أعيادهم والاحتفالات، ولا يجوز شراء زي الهالوين والتنكر وتوزيع الحلوى وغيرها من مظاهر الاحتفال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى