الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الحلاقة في نهار رمضان

حكم الحلاقة في نهار رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

في مقالنا هذا، سنسلط الضوء على حكم الحلاقة في نهار رمضان، إذ قد يثير الشعر الذي ينمو في الوجه جدلاً واسعًا حول ما إذا كان يمكن إزالته أثناء الصيام أو الاكتفاء بتركه، ويفضل الكثيرون من الرجال إزالة أو تخفيف لحيتهم للحصول على المظهر اللائق، ولكن ما هو حكم شرعي في حلق اللحية؟ وهل يجوز إزالة شعر الذقن والوجه في رمضان أم لا؟ سنستعرض كل ذلك من خلال موسوعتنا، فتابعونا.

جدول المحتويات

حكم الحلاقة في نهار رمضان

هناك قاعدة عامة تطبق على حلاقة اللحية والجسم في شهر رمضان، حيث يحرم على الرجل الحلاقة في نهار رمضان، وقد جاءت هذه الأحكام استنادًا إلى بعض الأسباب التي ذكرها الفقهاء:

  • حرم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حلق اللحية، وأعفى المسلمين جميعًا من حلق لحاهم، وجاء ذلك في حديثهم المتفق عليه: “خالفوا المشركين، وأحفوا الشوارب، وفروا اللحى.
  • لا يعتبر حلق اللحية من المخالفات التي تُفسد الصيام، لذا فإن من يحلق لحيته لا يلزمه القضاء، ولكن يجب عليه التوبة والاستغفار وعدم الحلق خلال شهر رمضان.
  • عصى المجوس والمشركون أوامر الرسول بحلق اللحية، ونهى الحبيب المصطفى عن إزالة اللحية.
  • ينصح بعدم حلق الصائم لشعره خلال نهار رمضان وفي حالة الصوم، وهذا من السنة النبوية، وذلك ليحصل الرجل على الأجر الذي يأتي من الصيام لأنه يزيد من التقوى والصلاح. فإحدى ثمار الصوم هي التقوى، كما جاء في قول الله تعالى في سورة البقرة في الآية 183: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.
  • يُعد ترك كل ما يرضي الله من الأفعال أثناء صيام رمضان أحد الثمار التي يجنيها المؤمنون، وكما ورد في قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “من ترك قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يترك طعامه وشرابه” رواه البخاري.
  • ذكر بعض الفقهاء أن حلق الشعر في نهار رمضان لا يُعتبر من المفطرات، ولكنه ينقص أجر الصائم مثل ارتكاب المعاصي الأخرى؛ مثل الكذب والغيبة والنميمة وبيع البضائع الفاسدة.

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

فيما يتعلق بحلاقة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان، فقد ذُكِرت فيه الأحكام الشرعية المتعلقة بها التي سنوضحها فيما يلي:

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحسب الحديث الذي رواه أبو هريرة، إن الفطرة تتكون من خمسة أشياء وهي: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط. ولذا، فهذه الأمور واجبة شرعًا للقيام بها، وهي من الأمور التي وصى بها النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم، وبالتالي، لا يتعارض إزالتها خلال نهار رمضان مع صيامه.
  • يعتبر حلق شعر الجسم من السنن النبوية المستحبة للمسلمين بشكل دائم، حيث إن النظافة من الإيمان، وخُلق الإنسان على هذه الطبيعة التي تتطلب الاعتناء بجسمه ونظافته، حتى لا يتعرض للأمراض ويضر بصحته وصحة من حوله.
  • أكد الفقهاء على ضرورة حلق شعر الإبط والعانة أسبوعيا وليس بعد مرور أربعين يوما.

تم استعراض أحكام الحلاقة في نهار رمضان في هذا المقال، وتم ذكر ما جاء في الأحاديث الشريفة المتعلقة بهذا الموضوع، حيث لا يُفضل الحلق في نهار رمضان، ولكن يجب الاستمرار في إزالة شعر الجسم، حيث إن النظافة من الإيمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى