الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ثلاث اذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها

ثلاث اذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها | موسوعة الشرق الأوسط

يعد حديث النبي صلى الله عليه وسلم “ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسًا إيمانها” من بين الأحاديث التي تشير إلى علامات الساعة الكبرى التي تدل المسلمين على يوم القيامة، حيث يتم محاسبة كل شخص على أفعاله. ويعد هذا الحديث من الأحاديث التي تذكر علامات الساعة، مثل خروج الشمس من المغرب وخروج المسيح الدجال وخروج سيدنا عيسى عليه السلام ليقتل المسيح الدجال. يتناول هذا المقال تفاصيل هذا الحديث الشريف وأبرز التفسيرات التي قدمها علماء الدين.

ثلاث اذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها

تأتي في حديث الرسول علامات الساعة الكبرى التي لا يمكن تصحيح سلوك الناس بعد ظهورها. وتُعد تلك العلامات هي النهاية الفعلية لأفعال البشر. وفيما يلي نص الحديث وشرحه.

  • فقد جاء عن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قال الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم -: (ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض). رواه مسلم.
  • يفسر العلماء معنى ثلاثة أشياء لا ينفع الإيمان بها بمجرد حدوثها، وهي: طلوع الشمس من المغرب بدلاً من المشرق، وظهور المسيح الدجال الذي يفسد في الأرض ويقتل ويسفك الدماء، وهذا ما سماه الحبيب المصطفى عليه السلام بمسيح الضلالة، وذلك لأنه لا يترك بقعة من بِقاع الأرض إلا ودمرها وقتل الخلق وسفك الدماء، باستثناء المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • المسيح الدجال هو أكبر علامة على اقتراب الساعة، وقد ورد في حديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قوله “ما من نبي إلا وقد أنذر أمته بالأعور الكذاب”، وقد ذكرت المواصفات الخاصة بالأعور الكذاب في الصحيحين، حيث أنه ضخم الجسم، ومكتوب بين عينيه حروف كافر، وأعور العين، ومجعد الشعر، ويسفك الدماء ويعذب الخلق، ويبطش بهم.
  • وبالنسبة للدابة، فقد أضيفت إليها لفظة الأرض، على الرغم من أنها تعني ما يدب على الأرض، وأشار الله إليها في سورة النمل في الآية 82 “وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ”، وتخرج الدابة في نهاية الزمان.
  • يمكن للعبد الصالح الفار من قبضة وظلم المسيح الدجال عن طريق الاستعاذة بالله تعالى وحفظ العشر الأولى من سورة الكهف وترديد أسماء الله الحسنى والإيمان بقوة الله وقدرته وصدق العبد وإيمانه قبل ظهور تلك العلامات التي تحميه من بطش المسيح الدجال وقهره، وتمنع الدابة التي يرسلها الله تعالى إنذارًا بقرب موعد لقاء العباد مع الله تعالى ومحاسبتهم في يوم القيامة حيث لا ينفع المال ولا الأولاد.

في هذه المقالة، قمنا بتسليط الضوء على جميع التفسيرات المختلفة لعلامات الساعة التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأوضحنا تلك العلامات بالتفصيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى