أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

تقرير عن جاليليو جاليلي

103576354galileo 698f9ec1b5cda89fa77b4c5fed403362 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنقدم لكم تقريرًا عن جاليليو جاليلي وأهم إنجازاته. فمنذ بدء الحضارات الإنسانية العديد من الابتكارات العلمية والاختراعات ظهرت، وكل اختراع ارتبط باسم العالم الذي اكتشفه ووضع النظرية الخاصة به، وساهمت النظريات في اكتشاف المزيد من الاختراعات وتطويرها. هناك العديد من النظريات التي تبقى في مرحلة الافتراضات والنماذج العملية فقط، ونظريات أخرى تم تطبيقها على أرض الواقع وإثبات نتائجها بالتجارب. يعد جاليليو جاليلي من أشهر العلماء الذين قدموا العديد من الاكتشافات والابتكارات في المجال العلمي والعملي، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم معلومات عنه.

تقرير عن جاليليو جاليلي

يعد غاليليو غاليلي “Galileo Galilei” أحد العلماء الإيطاليين الذين وُلدوا في مدينة بينزا. وعلى الرغم من أنه لم يكن فيلسوفًا، إلا أنه كان عالمًا فلكيًّا وخبيرًا في الفيزياء. قضى غاليليو حياته في دراسة الرياضيات والفلك والظواهر الفيزيائية في الطبيعة من حوله، منذ ولادته في 15 فبراير 1564 ميلاديًا وحتى وفاته في 8 يناير 1642 ميلاديًا. قدّم العديد من الإنجازات والاكتشافات، ولم يكف عن تطوير معرفته والسعي للحصول على المزيد من الخبرات والمعرفة.

نشأة غاليليو غاليلي

وُلد غاليليو في إيطاليا، وعندما بلغ العاشرة من عمره، انتقل هو وعائلته إلى مدينة فلورنسا حيث التحق بالمدرسة الابتدائية، وحصل على الشهادة الثانوية في نفس المدينة. في عام 1583، انتقل إلى بيزا للالتحاق بكلية الطب، وحقق نجاحًا كبيرًا في الكلية. زاد اهتمامه بدراسة الرياضيات والفيزياء، ولكنه لم يستطع الاستمرار في دراسة الطب بالجامعة بسبب الظروف المادية السيئة. فترك الجامعة وعمل في مهنة تدريس الرياضيات في المدارس الثانوية.

في تلك الفترة، انجز جاليليو العديد من الإنجازات حيث درس الأجسام المتحركة وألف كتاباً لشرح حالتها، ووصف المبادئ الهيدروستاتيكية المرتبطة بأوزان الكميات الصغيرة، مما جعله يحصل على وظيفة مدرس في جامعة بيزا في عام 1589 ميلادياً. ظل في هذا المنصب لمدة ثلاث سنوات، ثم انتقل إلى جامعة بادوفا، حيث قام بتدريس الهندسة والميكانيكا وعلم الفلك لمدة ثمانية عشر عام. خلال هذه الفترة، وضع العديد من النظريات وعبر عن آرائه التي جلبت له المشاكل، حيث خاض العديد من النقاشات مع رجال الدين وعلماء الفلك. في أيامه الأخيرة، تدهورت صحته وفقد البصر في عام 1638 ميلادياً، وتدهورت صحته حتى وفاته.

إنجازات جاليليو

حقق العالم غاليليو غاليلي العديد من الإنجازات الهامة خلال حياته، حيث وضع أسسًا في العلوم الطبيعية والفلك وعلم الحركة، وقدم آراءً فلسفية مهمة، ومن بين أبرز إنجازاته:

  • تمكن غاليليو من دراسة الحركة واكتشاف مفهوم التسارع في الفيزياء، والملاحظ أن هذه الاكتشافات الفيزيائية لا تزال تدرس في الجامعات حتى يومنا هذا.
  • قدم غاليليو العديد من الإنجازات في علم الفلك، حيث اكتشف أربعة أقمار تدور حول كوكب المشترى، وتم تسمية تلك الأقمار باسمه تكريماً لإنجازاته، كما نجح في رصد الأطوار التي يمر بها كوكب الزهرة، ومراقبة البقع الشمسية.
  • قام بابتكار العديد من الأدوات الهندسية، بما في ذلك التيرموميتر الهندسي، وابتكار البوصلة العسكرية.
  • نجح في فهم مفهوم القصور الذاتي، وقدم العديد من المساهمات في الحركة النسبية، وأجرى تحليلًا لزوايا الانحناء وحركات المقذوفات.
  • استخدم العلماء البندول لقياس الزمن، وكان أحد أوائل العلماء الذين قاموا بذلك، وأكد على عدم وجود أي علاقة بين الحركة التي يقوم بها البندول والمسافة التي يقطعها أثناء الحركة المتأرجحة.
  • تم تطوير جهاز التلسكوب وتحسين قدرته على رصد الأجرام السماوية.
  • قام بالدفاع عن رأيه بشأن مركزية الشمس ودوران الأرض حولها، ودافع عن مفهوم دوران الأرض حول الشمس.
  • تم نقض نظرية الحركة التي وضعها أرسطو من خلال الملاحظة وتجربة إسقاط أجسام مختلفة الأوزان، وإثبات أن الأوزان ستصل في نفس الوقت.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى