الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير اية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة

فضل قراءة سورة الدخان | موسوعة الشرق الأوسط

تفسير اية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة

قال الله تعالي: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)

سورة الإسراء: 24

تعد هذه الآية من الآيات الأهم والأبرز التي أمرنا الله -عز وجل- بها بطاعة الآباء، وأنها واجب على كل مسلم ومسلمة تطبيقها وفقًا لشرائع الله -عز وجل-، وتحتوي الآية على أمر إلهي يجب تطبيقه على الجميع، ومن يعصي الله في هذا الأمر فسيتحمل عذابًا أليمًا.

تعد آية “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” من الآيات القرآنية الهامة التي تتحدث عن بر الوالدين، وقد قام العديد من العلماء بتفسيرها بسبب الأمر الصريح الذي ورد فيها لجميع الناس. إنها إحدى الآيات الهامة التي تركز على الصفات التي يجب على المسلم أن يتحلى بها، وهي صفة “الرحمة

تم تفسير هذه الآية من قبل العديد من مفسري القرآن الكريم، ويمكن توضيح هذه التفسيرات من قبل المفسرين المختلفين في السطور التالية:

التفسير الميسر لآية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب

يشير معنى الآية الكريمة في عنوان الرحمة والتواضع للأب والأم إلى أن الله عز وجل أمرنا بأن نكون متواضعين ورحماء ومتسامحين مع والدينا، وأن نطلب من الله أن يمن عليهما برحمته في حياتهما وبعد مماتهما بحسب ما كانا يمنحوننا من الرحمة والصبر والعناية عندما كنا أطفالًا ضعفاء.

التفسير المختصر

في هذا التفسير سوف نشرح معني الآية باختصار وهو:

أمر الله الإنسان بالتواضع لوالديه برحمتهما، وأن يقول `ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا وهما ربّيا.

تفسير الجلالين

سيتم في هذا النوع من التفسيرات تفسير الآية الكريمة بالمعنى والتأويل كما يلي:

  • “واخفض لهما جناح الذل”: تحتوي هذه الآية على أمر باللين للوالدين وأن يكون جانبك ذليلاً لهما.
  • “من الرحمة”: الرحمة هنا تعني اللطف والرعاية على الأب والأم.
  • “وقل رب ارحمهما كما”: الطلب من الآخرين الدعاء للأموات بالرحمة في الدنيا والآخرة.
  • “ربياني صغيرا”: ندعو الله عز وجل أن يرحمهم ويعطيهم الصبر على تربيتهم.

تفسير السعدي

وفقًا لتفسير السعدي للآية 24 من سورة الإسراء، فإن هذه الآية تحتوي على أمر واضح وصريح من الله -عز وجل- لعباده، وهو التواضع للوالدين والذل لهما وإظهار الرحمة والاحتساب للأجر، ويجب على الإنسان الامتثال لأمر الله -عز وجل- في ذلك، حتى يحظى بالأجر والثواب من الله -عز وجل-.

في الجزء الثاني من الآية “وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا”، أمر الله الأبناء بالدعاء لآبائهم بالرحمة سواء كانوا أحياءً أم أمواتًا، تقديرًا لتربيتهم ورعايتهم لهم في الصغر، وكلما زادت التربية، زاد حق الآباء في الدعاء والرحمة من أبنائهم.

تفسير الطبري

أوضح الإمام الطبري معنى الآية 24 من سورة الإسراء، حيث أمر الله -عز وجل- بالإحسان إلى الوالدين، وخاصة إلى الأم والأب، وذلك بالتواضع والإكرام والبر والتقوى، حيث أنه من واجب العبد أن يكون مطيعًا وذليلاً للوالدين وأن يطيعهما في كل الأمور.

وَقُل رَبِّي ارحمهما كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا في أي سورة

تأتي آية “وَقُل رَبِّي ارحمهما كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” من سورة الإسراء في الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم، وتدعو إلى الطاعة والرحمة تجاه الوالدين والدعاء لهما في الحياة وبعد الموت.

سورة الإسراء

سورة الإسراء هي إحدى السور المكية التي أُنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إلى مكة المكرمة، ولكن بعض الآيات منها أُنزلت على الرسول بعد هجرته إلى مكة، وبالتالي فإن السورة تحتوي على آيات مدنية وآيات مكية.

  • يحتوي سورة الإسراء على عدة آيات مدنية، ومنها الآيات 26 و 32 و 33 و 57 والآيات من 73 إلى 80.
  • تُعد سورة الإسراء السورة السابعة عشر في القرآن الكريم، وتحتوي على 111 آية، و1556 كلمة، وتقع في الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم.
  • تُعرف سورة الإسراء باسم ثلاثة أسماء مختلفة، وقد ذكرها أهل العلم في العديد من المواضع، وهم: سورة الإسراء، سورة بني إسرائيل، سورة سبحان.

فضل سورة الإسراء

لا يوجد لسورة الإسراء فضل محدد مثل تيسير الأمور في الزواج أو النجاح في الأعمال أو غيرها من الأمور، ولكن لها فضل كما هو الحال مع العديد من السور في القرآن الكريم. وجاء فضل سورة الإسراء من الأحاديث النبوية الشريفة، ويمكن توضيحها فيما يلي:

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بني إسرائيل والزمر قبل أن ينام على فراشه

صحيح الترمذي.

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الإسراء كل ليلة قبل النوم في فراشه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قيل “أعطيت مكان التوراة السبع الطوال، وأعطيت مكان الزبور المئين، وأعطيت مكان الإنجيل المثاني، وفضلت بالمفصل

رواه: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة.

  • تُعد سورة الإسراء واحدة من الزبور المئة التي نُزِلت على النبي صلى الله عليه وسلم، والزبور هو الكتاب الذي أنزل الله عليه داود عليه السلام. والمئة تعني السور التي تتجاوز عدد آياتها مائة آية، ومن بين هذه السور الكهف والإسراء التي يتألف عدد آياتها من 111 آية.
  • تطلق على السور التي يكون عدد آياتها أقل من مائة آية اسم المثاني، وذلك لأنها تتألف من سور قصيرة، ومن بين هذه السور سورة الفاتحة.

تتضمن سورة الإسراء العديد من الموضوعات الهامة التي لها فضل كبير، ومن بين هذه الموضوعات:

  • تناولت سورة الإسراء قصة معجزة الإسراء والمعراج التي حدثت للنبي -صلى الله عليه وسلم-، وتحدثت عن نزول القرآن على النبي، وكذلك موقف المشركين من دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- للإسلام.
  • تناولت سورة الإسراء قصة بني إسرائيل والفساد الذي أحدثوه في الأرض، وما وعدهم به الله -عز وجل- نتيجة أعمالهم.
  • تحدثت سورة الإسراء عن موقف المشركين تجاه الملائكة واعتقادهم بأن الملائكة هم أنداد الله -عز وجل-، وقد زاد ذلك من درجة كفرهم؛ لأنهم عبدوا الملائكة.
  • تناولت سورة الإسراء في القرآن الكريم موقف المشركين من رسالة الإسلام ومحاولتهم معارضة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اسئلة شائعة

ما المقصود ب واخفض لهما جناح الذل من الرحمة؟

 وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ”، تأتي هذه الآية في سورة الإسراء الآية 24، وتعني بشكل عام الطاعة والرحمة والمغفرة والبر بالوالدين، حيث يرجع الضمير في الآية إلى الأبوين، وتحث الآية على التعامل بلين معهما وأن يكون جانب المؤمن ذليلاً لهما.

ما المراد بخفض الجناح؟

هذه عبارة استعارية قرآنية تم استخدامها كعنوان للرسالة التي أراد الله تعالى إيصالها إلى عباده، والتي تظهر في الآية الكريمة “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ
الجناح هنا بالمعنى الحسي هو جزء من جسم الطيور المخلوق، ويساعدها على الطيران والانتقال من مكان لآخر.
ومع ذلك، أضاف الله -عز وجل- الجانب الحسي للجناح إلى السلوك الأخلاقي، وهو الذل في استعارة واحدة لتوضيح العديد من المعاني، منها ما يلي:
عندما يريد الطائر الطيران والتحليق، يرفع جناحيه للأعلى، وعندما يريد الهبوط والنزول، يخفض ذراعيه للأسفل، ويمكن استخدام هذا المثل للإشارة إلى أهمية التذلل للوالدين والخضوع لهم كما يفعل الأبناء الصغار.
يرى بعض الناس أن الطير يقوم بخفض جناحه عندما يريد أن يظهر العطف والحنان، ويظهر الرحمة والشفقة، وهذا ما يتناسب مع التذلل للوالدين والرحمة لهم، وكأن الأبناء طيورًا لها جناحات يمكن استخدامها لإظهار الحب والرحمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى