الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير آية وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تفسير آية وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني

يقول -تعالى- في ذكره الحكيم: أعطى الله تعالى رسوله موسى -عليه السلام- نعمةً أخرى عندما أوحى إلى أمه أن تقذف ابنها موسى بالتابوت في النيل. وقد وردت كلمة “اليم” والتي تعني نهر النيل في هذه القصة. وفيما يتعلق بعبارة “فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ” قال المفسرون إن بعد أن أنجزت أم موسى ما أمر به، سيُلقي التابوت الذي يحتوي على موسى على الشاطئ بواسطة النيل، وذلك كجزاءٍ لها على الطاعة والإخلاص. وقد حدث ذلك فعلاً حيث قام النيل بإلقاء التابوت الذي يحتوي على سيدنا موسى -رضي الله عنه- على شاطئ مشرعة آل فرعون.

  • حسبما ذكره ابن إسحاق، قامت أم موسى بإرضاعه بعد ولادته، ثم أمر فرعون بقتل جميع الولدان من سنه، ولكنها أطاعت إرشادات الله ووضعته في تابوت صغير وألقته في النيل.
  • في الحلم، كان فرعون جالسًا في مجلس قريب من نهر النيل، وأثناء ذلك قام النيب بإلقاء التابوت على فرعون وجانبه زوجته آسية.
  • أمر فرعون باستدعاء التابوت وفتحه، وعندما وجدوا صبيًا في مهده، ألفت الله محبة موسى في قلب فرعون.
  • فيما يتعلق بقوله سبحانه وتعالى: `يأخذه عدو لي وعدو له`، فإن معناه واضح بأن فرعون هو عدو الله وعدو موسى.

تأويل معنى المحبة في قوله تعالى وألقيت عليك محبة مني

تعارف أهل التأويل والتفسير حول معنى المحبة التي ذكرها الله تعالى في قوله “وألقيت عليك محبة مني”، فرأى البعض أن الله يعني بهذا أنه جعل موسى محبوبًا لعباده، ويرجع هذا الرأي إلى سلمة بن كهيل، وذكر الصداني في قول آخر “حببتك إلى خلقي جميعًا.

  • يعتقد البعض أن معنى هذا الجزء من الآية هو `حسنت خلقك`، ويرجع هذا الرأي إلى عكرمة – رضي الله عنه – الذي قال بشأن هذا الجزء من الآية: `حسناً وملاحة`.
  • كما قال أبو جعفر، إن الله ألقى محبته على موسى، فحببه إلى آسية امرأة فرعون، حتى تبنته وعدته وربته، وإلى فرعون حتى كف عنه عادته وشره.

تأويل معنى قوله تعالى ولتصنع على عيني

قد اختلف أهل التأويل في قوله- تعالى- :تصنع على عيني تعني التغذية والتربية على محبة الله ورضاه، وذلك ما ذكره عبد الرزاق، وقال: “هو غذاؤه ولتغذى على عيني.” وذكر ابن زيد أن الله جعل موسى في بيت الملك يتنعم ويترف، وكان لديهم طعام الملك، فتلك هي الصنعة.

  • ذكر البعض أن معنى عبارة `لتصنع على عيني` هو أن الله يحرص على رعاية موسى في جميع أحواله، ويمكن تفسيرها بأن `أنت بعيني في أحوالك كلها`، ويعود تفسير ذلك إلى ابن جرج الذي قال: `أنت بعيني` لأنني جعلتك في التابوت وفي البحر ووصلت إلى بيت عدوك، وجعلتك تحت رعايتي وحفظي.

آية وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني من أي سورة

جاءت الآية الكريمة التي يذكر الله فيها “وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني” في سورة طه، وبالتحديد في الآية: 39، وكان نص الآية كما قال الله -تعالى- هو: (أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ ۚ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي)

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى