الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف السحر وأنواعه

تعريف السحر | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم موضوعنا اليوم عزيزي القارئ تعريفًا لمفهوم السحر، حيث يُعَدُّ السحر من الكلمات التي تحيط بها التساؤلات والغموض باستمرار، وهو من المواضيع التي يختلف الكثيرون حولها، فمنهم من يؤمن بها ومنهم من ينكرها تمامًا، ومنهم من يشكك فيها، ومنهم من يعزو كل مشكلة يواجهها في حياته إلى السحر.

يعتبر السحر من المواضيع الجذابة للحديث عنها، حيث يختلف الناس في الاعتقاد بشأنها؛ فبعضهم يرونها مادة شيقة، في حين يرونها البعض الآخر مجرد خرافة، وهناك من يرون أن الحديث عنها يشعرهم بالشؤم والنحس والتغيير السلبي في حياتهم. وبالرغم من اختلاف الآراء حول تعريف السحر، فإنه لا يمكن تجاهله، خاصة أنها من الأمور التي ذكرت في القرآن الكريم، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

للإجابة عن بعض الأسئلة وتقديم بعض التفسيرات حول علامات الاستفهام التي تحيط بكلمة سحر، يرجى البقاء معنا في موسوعتنا .

جدول المحتويات

تعريف السحر

تُستخدم كلمة `سحر` للإشارة إلى كل ما هو خفي ورقيق، وتُستخدم أيضًا لوصف تحويل الشيء عن حقيقته.

تعريف السحر في اللغة والاصطلاح

  •  في اللغة : هو كل شيء يخفى سببه ويتخيل على غرار حقيقته ويتم تمويهه وخداعه.
  • في الاصطلاح : السحر هو الممارسات الخبيثة والتخيلات والعزائم والطلاسم والأقواس التي تؤثر سلباً على الجسد والنفس، وتسبب المرض والقبح وتفجر العلاقات الزوجية .

أنواع السحر

هناك نوعان من السحر وهما :يوجد سحر حقيقي وسحر خيالي، وسيتم عرض هذه الأنواع فيما يلي.

السحر الحقيقي

  • يعني أن يكون له تأثير حقيقي، حيث يسبب الموت والمرض ويحول دون الرزق ويتسبب في توقف النكاح ويفصل بين الأزواج، ويؤثر أيضا على المشاعر بشكل سلبي وإيجابي، كما ورد في القرآن الكريم: “فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ۚ وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ۚ ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ۚ ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ۚ ولبئس ما شروا به أنفسهم ۚ لو كانوا يعلمون” (سورة البقرة، الآية 102). وقد قال الله تعالى في سورة الفلق: “ومن شر النفاثات في العقد” (الآية 4)، ولو كان السحر غير حقيقي، ما أمرنا الله تعالى بالاستعاذة منه.

السحر التخيلي

  • هو الذي يعتمد على التمويه والخداع، كما قال تعالى وصفا لحال فرعون وملأه: `قال بل ألقوا، فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى` (سورة طه الآية: 66)

حكم السحر

  • أن النبي صلى الله عليه وسلم ربط بين السحر والشرك، وفي بعض الأحاديث وصفه بأنه شرك، وحكم عليه بالكفر من أتى ساحراً وصدّقه، وتبرأ من الساحر والمسحور له.
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: – ((اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله والسحر..

الفرق بين السحر والشعوذة والتنجيم والكهانة والعرافة

  • السحر : ويتم ذلك باستخدام الطلاسم والرقى والعزائم والتمتمة بكلمات غير مفهومة وكتابات غير معروفة .
  • الشعوذة : تعتمد الشعوذة على إيهام الناس، مثل تحضير أرواح الموتى باستخدام التمائم وأجزاء من الحيوانات الميتة .
  • الكهانة : يتمثل التنجيم في الادعاء بالتنبؤ بالأمور الغيبية من خلال الاتصال بالجن، ويُعرف هذا بالغيب النسبي، إذ يخبر الجنه بأحداث معينة تحدث في أماكن أخرى، أما الغيب المطلق فلا يعلمه إلا الله عز وجل .
  • العرافة : التنجيم هو ادعاء بعض الأشخاص بقدرتهم على قراءة مستقبل الآخرين عن طريق التنجيم في الرمال أو قراءة الكف أو فنجان القهوة.
  • التنجيم : الاستدلال بالأحوال الفلكية على الأحداث الأرضية كان من عادات الجاهلية .

ومن بين الأمور التي يعتبرها بعض الأشخاص من التنجيم هي مواعيد الكسوف والخسوف، ويعتمد ذلك على الحسابات الفلكية ومراقبة الأجرام السماوية مثل حسابات ميلاد الهلال .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى