الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف الحج أركانه ومقاصده

تعريف الحج واركانه | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لك اليوم تعريفًا لأركان الحج وأهدافه، فنحن الآن على بُعد خطوات قليلة من شهر ذي الحجة الذي خصّه الله بأداء مناسك الحج، وهو من أركان الإسلام الخمسة التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأُفرض في العام التاسع من الهجرة، وأداه النبي في العام التالي وسُميت حجته “حجة الوداع”، وكانت هذه الحجة الأولى والأخيرة، ومن خلالها ترك لنا نموذجًا لكيفية أداء المناسك بشكل صحيح ليتقبلها الله، فإذا كنت تبحث عن أركان الحج، فسنقدم لك شرحًا وافيًا ومفصلًا لها في السطور التالية، فتابعنا.

تعريف الحج أركانه ومقاصده

أولاً: تعريف الحج

الحج فرض على كل مسلم ومسلمة يمتلكون الاستطاعة المادية والقدرة التي تؤهلهم للقيام به. فهو من أركان الإسلام الخمسة ويجب القيام به مرة واحدة في العمر، ومن يُفضل بالقيام به أكثر من مرة يحصل على أجر إضافي. الحج هو الفريضة الوحيدة التي تتطلب القدرة المادية والصحية. وتتضمن الركن الأول من الحج الذهاب إلى بيت الله الحرام وأداء الطواف، ومن ثم الانتقال إلى منى ورمي الجمرات، وبعد ذلك القيام بطواف الإفاضة وأيام التشريق في منى، وأخيرًا طواف الوداع، وتشمل المناسك الأخرى سعي بين الصفا والمروة والإقامة في مزدلفة.

من المتفق عليه أن الحج من الفروض التي فُرضت قبل الإسلام في عهد نبي الله إبراهيم، وكان المؤمنون في تلك الفترة يؤدون مناسك الحج في بيت الله الحرام، ولكن بعد ذلك انتشرت البدع في البلاد ودخلت عبادة الأوثان فأضلهم الشيطان عن أداء هذه الفريضة، لكن المولى عز وجل فرض الحج على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في العام التاسع للهجرة.

ثانيًا: أركان الحج

هناك مجموعة من الأركان التي يجب أداؤها لصحة الحج، وهي كالتالي:

الإحرام

الإحرام هو الخطوة الأولى التي يجب القيام بها في الحج، وتتضمن الاغتسال وتطييب الجسم بالمسك دون الثياب، ثم ارتداء الملابس المخصصة للحج، وهي عبارة عن رداء أبيض غير مخيط للرجال، وللنساء يمكنهن ارتداء ما يشاؤون دون الالتزام بلون محدد، ولكن يجب تغطية جميع أجزاء الجسم دون ارتداء النقاب. بعد ذلك، يجب على الحاج الصلاة ركعتين والنية لأداء الحج بنوعه، سواء كان مفردًا أو مقرنًا أو متمتعًا.

يجب على المحرم بمجرد الإحرام أن يمتنع عن تقليد الأظافر أو قصها، وكذلك إزالة الشعر أو ممارسة الجنس، وكذلك عدم استخدام العطور أو الصيد. وإذا فعل ذلك بسهو أو دون علم فلا إثم عليه ولا فدية، أما إذا فعلها بنية متعمدة فعليه دفع فدية.

عند وصول الحاج إلى مكة، يجب عليه القول: “اللهم هذا حرمك وأمنك، فحرم لحمي ودمي على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك، واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك يا رب العالمين.” وعند دخول بيت الله الحرام، يجب عليه القول: “لا إله إلا الله، والله أكبر، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة ورفعة وبرا، وزد من زاره شرفا وتعظيما وتكريما ومهابة ورفعة وبرا.

يقوم الحاج بطواف القدوم، وهو عبارة عن 7 أشواط يطوف بها حول الكعبة، ويكرر عبارة `لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك` بشكل جهري للرجال وسري للنساء.

التروية أو المبيت في منى

يطلق على هذا المكان اسم “منى” لأن الحجاج يشربون من ماء موقعه، وهناك قول بأن السبب الرئيسي لتسميته بهذا الاسم هو رؤية سيدنا إبراهيم لنفسه وهو يذبح ابنه إسماعيل هناك، وظل يتساءل إن كانت هذه رؤية حقيقية أم حلم. في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، يتوجه الحجاج إلى منى للمبيت هناك. وهذا الفريضة اختيارية، فإذا كان هناك صعوبة يُمكن للحاج عدم القيام بها. وفي منى يبيت الحاج حتى التاسع من نفس الشهر، ويصلي كل فريضة قصراً في مواقيته المحددة. يجدر الإشارة إلى أن منى تقع بين مكة والمزدلفة.

يوم عرفة

يوم الأول من عيد الأضحى يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يتوجه الحجاج من منى إلى جبل عرفة، حيث يؤدون صلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، ثم يقف كل حاج على الجبل من صلاة الظهر حتى الغروب ويدعو الله سبحانه وتعالى بما يشاء من أمور الدنيا والآخرة.

ومن الأمور التي يجب أن تكون معروفة هي أن عرفة يقال أنه سمي بهذا الاسم لسببين، الأول هو أن الله عز وجل جعله مكانا للتعارف بين آدم وحواء، والثاني يقال أن جبريل عليه السلام طاف بنبي الله إبراهيم فيه وشرح له مناسك الحج، وكان يسأله “أعرفت”، فيجيب سيدنا إبراهيم: “عرفت عرفت.

حدثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم عرفة، حيث يقول الله لأهل السماء: “انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا”، وأفضل الدعاء في يوم عرفة هو “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

المزدلفة

عندما يحين موعد الغروب للحجاج، يتوجهون إلى المزدلفة لإقامة صلاة المغرب والعشاء مجتمعين، مؤجلين، ثم يكثرون في هذا الوقت من الدعاء، ويبيتون في هذا المكان استعدادًا للانتقال إلى منى في اليوم التالي لرمي الجمرات.

أول أيام عيد الأضحى

يوم النحر هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يتوجه الحاج إلى منى ليبدأ وقت رمي الجمرات، ويستمر هذا الوقت من طلوع الشمس حتى زوالها، وفقًا لما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم في سنته. ويجوز تأخير رمي الجمرات حتى قبل فجر اليوم التالي في حالة وجود عذر ما. ويجب على الحاج أن يبدأ برمي الجمرات مع رفع اليدين والتكبير، ويقول: “بِسْمِ اللهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، رَغْمًا لِلشَّيْطَانِ وَحِزْبِهِ وَإِرْضَاءً لِلرَّحْمَنِ.

وبعد ذبح الهدي يتسنى للفرد تناول جزء منه وتوزيع الباقي على الفقراء والمحتاجين، كما يمكن للفرد أن يتصدق بجزء من الهدي. ويمكن لعملية الذبح أن تستمر حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام عيد الأضحى المبارك. وبعد ذلك يتحلل المحرم ويتم حلق شعره أو قصه، أما المرأة فلها أن تقصر شعرها. وبعد ذلك يحل للفرد جميع المحرمات عليه، ما عدا الجماع أو الشهوة، ويمكنه استخدام العطور وارتداء ما يشاء من الملابس التي تستر العورة.

يأتي الطواف بالإفاضة حيث يقوم الحاج بالدوران حول الكعبة المشرفة سبع مرات بدءًا من الحجر الأسود، ويجوز له الصلاة في مقام إبراهيم والترطيب بماء زمزم. ومن ثم، يقوم بالسعي بين الصفا والمروة إذا كان متمتعًا بالعمرة والحج، وإذا كان مفردًا أو قارنًا فيجب عليه القيام بسعي واحد فقط. ولمزيد من المعلومات عن أنواع الحج، يرجى الرجوع إلى مقال خاص بذلك.

بعد السعي بين الصفا والمروة، يتحلل الحاج في التحلل الثاني، حيث يُسمح له بالقيام بجميع الأشياء التي كانت محرَّمة عليه في السابق، حتى الجماع.

أيام التشريق

هي الأيام الثلاثة التي تلي أول أيام عيد الأضحى المبارك وتمتد من اليوم الحادي عشر حتى اليوم الثالث عشر، وتقضيها الحجاج في منى، ويجب على كل حاج رمي الجمرات بشكل متتابع في كل يوم، حيث يرمي الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى، مع التكبير عند رمي كل جمرة.

طواف الوداع

عند الانتهاء من النسك والخروج من منى، يعود الحجاج إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، وذلك اقتداءً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت”، ويجب على الحجاج أداء طواف الوداع قبل الخروج من مكة. وبالنسبة للمرأة الحائض أو النفساء، فلا يلزمها القيام بطواف الوداع ولا يتوجب عليها دفع فدية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى