الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعرف على مهن الأنبياء

تعرف على مهن الأنبياء1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على مهن الأنبياء والرسل بالتفصيل، فالعمل هو أشرف شيء في حياة الإنسان، وبدون العمل لا يوجد أي قيمة للشخص، وحث ديننا الحنيف على أهمية العمل وجعله مساويًا للعبادة تمامًا في الأهمية، وجميع الأديان السماوية تحث على أهمية العمل باعتباره الشيء الأهم في حياة الإنسان، ويجب على الإنسان كسب رزقه وماله من خلال عمله.

لقد كان لكل نبي مهنة خاصة به يعمل فيها، ويدل ذلك على أن العمل هو أساس الحياة، ويأتي هذا في ضوء قول الرسول صلى الله عليه وسلم: `ما أكل أحد طعامًا خيرًا من أن يأكل من عمل يده`. ولذلك، سنتعرف سويًا على مهن الأنبياء لنقتدي بهم على موقع موسوعة .

حرف و مهن الأنبياء والرسل عليهم السلام :

لكل نبي حرفة ومهنة خاصة، ولكن قد لا نعرف الكثير عنها. لذلك، إذا كنت ترغب في معرفة مهن الأنبياء، تابع معي:

1- مهنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين: عمل الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية حياته كراعٍ للأغنام، ثم عمل في التجارة بعد ذلك، وكان ذلك قبل زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد، ويعتبر الرسول أفضل من عمل في مجال التجارة، وازدهرت تجارة السيدة خديجة كثيراً في عهد الرسول.

2- مهنة سيدنا نوح عليه السلام: كان النبي نوح عليه السلام يعمل كنجار، ودليل ذلك هو أمر الله سبحانه وتعالى له بصنع السفينة التي نجا بها هو وقومه من الفيضان.

3- مهنة سيدنا موسى عليه السلام: كان النبي موسى من بين الأنبياء الذين كانوا يعملون في رعاية الأغنام.

4- مهنة سيدنا آدم عليه السلام (أبو البشر): عمل سيدنا آدم في الزراعة، وكان أول مزارع في التاريخ، وكانت السيدة حواء أم المؤمنين تساعده في هذه المهنة، حيث لم يتواجد أحد آخر غيرهما في الطبيعة.

5- سيدنا إدريس عليه السلام: كان سيدنا إدريس عليه السلام يمارس مهنة الخياطة وحياكة الأثواب، وفي ذلك الوقت كانت الملابس تصنع من جلود الحيوانات، وقد كان أول من ابتكر إبرة الخيط وثقب الأقمشة بها ومرر الخيط، وأشار القرآن الكريم إلى ذلك بقوله “وعلمناه صنعه لباسًا لكم لتحصنكم من بأسكم” صدق الله العظيم.

6- مهنة سيدنا إلياس عليه السلام: كان النبي إلياس يعمل في مهنة النسيج وكان أول من ابتكرها بعد شعيث بن آدم.

النقطة السابعة من قائمة النقاط: سيدنا إبراهيم عليه السلام هو “أبو الأنبياء” وكان يعمل في تجارة الأقمشة.

8- مهنة سيدنا إسماعيل عليه الإسلام: كان سيدنا إسماعيل عليه السلام يعمل في مهنة القنص، أي مهنة الصيد، وكان يتحدث أكثر من 70 لغة، ولذلك كان مشهوراً بمهارته في الترجمة.

9- مهنة سيدنا صالح عليه السلام: كان سيدنا صالح عليه السلام يعمل في تربية الجمال ويبيع ألبانها الخاصة، بما في ذلك ناقة صالح الشهيرة.

10- مهنة سيدنا أيوب عليه السلام: كان سيدنا أيوب يعمل في مجال الزراعة.

11- مهنة سيدنا لوط عليه السلام: كان سيدنا لوط يعمل في التجارة وكان مؤرخا أيضا.

12- مهنة سيدنا يوسف عليه السلام: كان النبي يوسف عليه السلام أول من أدخل مفهوم الوقت والساعة، وأسس مكتبًا لتخزين المحاصيل الزراعية، وكان يعمل في تفسير الأحلام والرؤى.

13- مهنة سيدنا شعيب عليه السلام: كان سيدنا شعيب يعمل في مجال الزراعة.

14-مهنة سيدنا يونس عليه السلام: كان سيدنا يونس عليه السلام يعمل في مجال صيد الأسماك وكان يعتمد عليها كمصدر للعيش.

15-مهنة سيدنا داوود عليه السلام: يُنسب إلى سيدنا داوود أنه كان أول من عمل في مجال صناعة الأدوات القتالية، حيث صُنعت أول درع باستخدام الحديد، وكان يُنشئ الجيوش للقتال.

16- مهنة سيدنا ذو الكفل: كان سيدنا ذو الكفل يعمل كخباز ويعتبر رائدًا في مجال الخبز.

17-مهنة سيدنا سليمان عليه السلام: كان سيدنا سليمان أميرًا وحاكمًا، وكان يعمل في مجال صناعة السلال من الخوص، وكان أول من استخدم النحاس في هذه الصناعة.

سيدنا إسحاق ويعقوب كانا يعملان في مجال رعاية الأغنام عندما كانا في الثامنة عشرة.

19- سيدنا عيسى عليه السلام: كان يعمل في مجال الصيد وكان يتمسك بمهنته كصياد.

20- سيدنا عزيز عليه السلام: كان هذا الشخص بستانيًا ويعتبر الأول في مجال الهندسة الزراعية؛ إذ كان أول من زرع شتلات ملقحة لأشجار الفاكهة، وقد علّم الناس تقنيات التقليم وقام بكافة أعمال الحدائق والزراعة.

عزيزي القارئ، تناولنا معًا في هذه المقالة مهنة الأنبياء، وأظهرنا أن كل نبي كان لديه مهنة، وهذا يوضح لنا أهمية العمل في حياة الإنسان. فلا يمكن للأمم أن تتقدم أو تنجح دون العمل، ولذلك يجب أن تختار الوظيفة المناسبة لك، ويجب أن تعلم أن أي عمل شريف ومشرف طالما كان حلالًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى