الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تجربتي مع صلاة الحاجة للزواج

تجربتي مع صلاة الحاجة للزواج | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي مع صلاة الحاجة للزواج

ربما يعتقد الكثيرون أنهم سيستمعون إلى تجربة تنتهي بالنجاح، وسنروي لكم بعضًا من هذه التجارب، ولكن تجربتي الخاصة ربما تختلف عن ما تتصورون، فأنا من أسرة محافظة وتربيت على تقوى الله وتجنب المحرمات، وقررت الزواج دون أن أكون على دراية بأي فتاة، فلجأت إلى الأقارب للحصول على مساعدتهم في البحث عن شريكة حياتي، واقترحت إحدى القريبات فتاة ذات خلق ومناسبة، فذهبت لعائلتها لخطبتها، ولكن والدها قرر الانتظار لفترة طويلة حتى يحدد رأي ابنته، وبينما أنا في انتظار، كنت ألتقي ببعض الفتيات اللواتي تعرفت عليهن عن طريق قريباتي، ولكن الأمور كانت تتوقف بشكل غريب وغير متوقع.

وجدت منشورًا على صفحة إحدى المواقع الاجتماعية الدينية يحتوي على معلومات عن صلاة تسمى صلاة الحاجة للزواج، ولم أكن أعرفها من قبل، فقررت الصلاة والتضرع لله لعلي أجد حلولًا وتيسيرًا في أمر الزواج، وبعد فترة وجيزة رزقني الله بفتاة صالحة، وأهلها من الناس الأكفاء والمحترمين، والحمد لله لم يكن هناك أي مشاكل، والآن أنا في مرحلة الخطوبة وعلى وشك الزواج.

تجربة بعض الأشخاص الآخرين مع صلاة الحاجة للزواج

تتحدث إحدى الفتيات عن تجربتها مع صلاة الحاجة للزواج وتذكر ما حدث.

كانت ترغب في الزواج من رجل صالح، لكنها لم تستطع اتخاذ القرار الصحيح بشأن هذه المسألة، وهو أمر مفهوم لأن الزواج يتطلب تفكيرا عميقا وشديد الحذر، إذ أنه يمثل قرارا حاسما في الحياة، ويتطلب الاختيار الصحيح في مثل هذه المسائل تفكيرا دقيقا وحذرا بالإضافة إلى أن العلاقة بين الزوجين يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل والثقة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الزواج يفتح باب الرزق، ويؤمن بهذا الأمر الله تعالى في قوله: (وأنكحوا الأيامىٰ منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ۚ إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ۗ والله واسع عليم) (سورة النور الآية 32)

تحدثت الشابة عن كيفية الوصول إلى هدفها في الزواج، حيث اهتمت باتباع جميع الأسباب التي تساعد على تحقيق هذا الهدف، ولجأت إلى صلاة الحاجة ودعت الله كثيرًا لتسهيل الأمر وتمكنت بفضل الصلاة والدعاء من اتخاذ القرار الصائب في قبول الرجل الذي تزوجته، وأدركت بعد الزواج أن الرجل كان على خلق وصفات جيدة وأحاسيس مريحة وجعلتها تشعر بالسعادة والرضا في حياتها.

يشير شاب يدعى علي في تجربة أخرى إلى أنه كان يتيماً فقيراً ولم يكن لديه القدرة على الزواج، وكان يبحث عن شخص يسانده في حياته ويسد الفراغ الذي يشعر به. وبعد أن سمع إمام المسجد عن فضل صلاة الحاجة، قام بأدائها وقضائها بشكل منتظم في الليل، وفي وقت قصير بعد ذلك رزقه الله بأفضل زوجة.

كيفية أداء صلاة الحاجة

أكد العلماء أن السنة النبوية قد أقرت بثلاث طرق لصلاة الحاجة للزواج وهي كالتالي.

الطريقة الأولى لصلاة الحاجة للزواج

يصلي المسلم ركعتين، وفي الركعة الأولى يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات، وفي الركعة الثانية يقرأ سورتي الفاتحة والإخلاص، ثم يدعو بالحاجة.

الطريقة الثانية لصلاة الحاجة للزواج

يؤدي المسلم صلاة ركعتين، ويقرأ آية الكرسي ثلاث مرات في الركعة الأولى، وفي الركعات الثلاث المتبقية يقرأ سورة الإخلاص والناس والفلق في كل ركعة.

الطريقة الثالثة لصلاة الخاجة للزواج

يُصلِّي المسلمُ اثنتي عشرة ركعةً، ويَقْرأُ في الركعةِ الأولى آيةَ الكرسيِّ، وفي باقي الركعاتِ يَقْرأُ سورةَ الإخلاصِ ودعاءَ الحاجةِ، ويَستَمِرُّ في أداءِ الاثني عشر ركعةً دونَ تسليمٍ.

دعاء صلاة الحاجة للزواج

لم يتفق العلماء على وجود دعاء واحد ثابت للدعاء بالزواج، وإنما عرضوا العديد من الأدعية الخاصة بقضاء الحاجة، وتركوا الباب مفتوحًا لكل مسلم ليدعو ربه بما يشاء، وليس فقط للزواج، ومن بين تلك الأدعية ما يلي.

  • اللهم إن كان هذا خيرًا لي، فوفقني له، وإن كان شرًا لي، فاصرفه عني.

ذُكِرَ أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم عند حاجة الإنسان، وليس فقط في الزواج، فقد أتى رجلٌ أعمى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يدعو الله له بالشفاء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل: “إن شئت أخرت لك وهو خير، وإن شئت دعوت الله لك”، ثم أمر الرجل بأن يتوضأ ويصلي ركعتين ويدعو الله بأن يشفيه، وكان من دعائه: “اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة، يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم شفّعه فيّ

يعتبر هذا الحديث هو الأول والأصح في دعاء قضاء الحاجة بجميع أشكالها، سواء كان الأمر يتعلق بالزواج أو غيره من الحاجات.

  • اللهم ارزقنا الرضا والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك،
  • يا حي يا قيوم، أستغيث برحمتك، فأصلح لي كل أمري ولا تكلني إلى نفسي حتى لو لحظة.

أوقات صلاة الحاجة

يمكن للمسلمين أداء صلاة الحاجة في أي وقت من اليوم، لأنها من النوافل وليست مرتبطة بوقت محدد – بإذن الله – طالما أن المسلم يستوفي شروطها. ومع ذلك، يفضل أداء الصلاة في بعض الأوقات المحددة خلال اليوم لتمييزها عن باقي الأوقات، ومن بين هذه الأوقات وقت السحر، وهو الوقت الذي يبدأ من بعد منتصف الليل وحتى آذان الفجر.

ما الفرق بين صلاة الحاجة وصلاة الاستخارة

قد يعتقد البعض أن صلاة الحاجة هي نفس صلاة الاستخارة، ولكن هناك اختلافات بينهما في الدعاء والغرض منهما، وسنقدم لكم الفروق بين كل صلاة فيما يلي.

صلاة الحاجة صلاة الاستخارة
إن الصلاة والدعاء الدائم هي الطريقة التي يتبعها المسلم عندما يريد شيئًا من الله ويريد أن يتحقق طلبه، بغض النظر عن طبيعة هذا الطلب أو الأمنية. يؤدي المسلم صلاة الاستخارة إذا كان متردداً في اتخاذ قرار ويرغب في أن يهديه الله إلى الخيار الأفضل.
لم يحدد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حديثًا صريحًا لقضاء الحاجة، ولكنه وافق على واحد ولم يمنع الأدعية الأخرى. جعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو بدعاء واحد في صلاة الاستخارة، والدعاء هو:.
أيها الله، أنا أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك؛ فإنك أنت الذي تقدر وأنا لا أقدر، وأنت الذي تعلم وأنا لا أعلم، وأنت العالم بالغيب، فإذا كان هذا الأمر خيرا لديني ومعيشتي وآخرتي، فامنحه لي، وإلا فاصرفه عني وأصرفني عنه، وثم اجعل الخير في أي مكان تشاء، ولا حول ولا قوة إلا بالله

صلاة الحاجة للزواج من شخص معين

سُئل عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصري، في إجازته عن صلاة المسلم صلاة قضاء الحاجة للزواج من شخص محدد، فأجاب بأنه لا مانع من ذلك بعد أن يدعو الشخص في الدعاء بعد صلاة ركعتين أن يرزقه الله الزواج من شخص محدد، ولكن من الآداب أن ندعو الله بما ينفعنا من فضله دون تحديد ما نريد، لأنه قد يكون في الدعاء شر لصاحبه، ومن الأفضل ترك الأمر على الله وطلب الحاجة دون تحديد لها، فإذا أردت الزواج، دع الله أن يرزقك الزواج دون تحديد لمن، وتوكل على الله في اختيار الخير لك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى