الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

برنامج فطن البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات بالتفصيل

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تهتم المملكة دائمًا بتطوير النظام التعليمي وتحسينه. تعمل الحكومة الرشيدة في المملكة على توفير أحدث الوسائل التعليمية وتقديم برامج تدريبية مختلفة لتنمية المهارات الاجتماعية والشخصية للطلاب والطالبات، وذلك بهدف تطوير مهاراتهم وتحسين مستواهم ليتمكنوا من المنافسة في سوق العمل. يعد برنامج فطن واحدًا من أهم البرامج التي أطلقتها وزارة التعليم السعودية. في هذا المقال من موسوعة، سنقدم لكم معلومات شاملة عن برنامج فطن الإرشادي.

جدول المحتويات

نبذة عن برنامج فطن الارشادي :

برنامج “فطن” هو برنامج سعودي وطني وقائي يهدف في المقام الأول إلى تنمية المهارات الاجتماعية والشخصية لجميع الطلاب في المملكة العربية السعودية. وقامت وزارة التعليم بإطلاق هذا البرنامج من أجل تدريب الطلاب بأفضل الطرق وتحسين قدراتهم للتنافس. وتسعى خطط التدريب والإعلام والإستراتيجية لبرنامج “فطن” إلى جعله أفضل برنامج وقائي على المستويين المحلي والدولي، ويتم تقديم هذا البرنامج بالتعاون مع عدة جهات حكومية، وهي وزارة الصحة ووزارة الداخلية والرئاسة العامة لشؤون الشباب ورعايتهم والشؤون الاجتماعية وأخيرًا الشؤون الإسلامية، ويتم ذلك في ضوء سياق متكامل بالتعاون مع الجامعات السعودية في المملكة.

سبب تسميته بهذا الإسم:

اختير اسم “فطن” نسبة لحديث نبوي شريف عن الكيس الفطن، وهو اسم يحمل معاني إيجابية مثل الذكاء والفهم والنباهة والوعي وحسن التصرف والإدراك، ويهدف البرنامج إلى نشر هذه المعاني بين الطلاب والطالبات.

المسارات التي يعتمد عليها البرنامج:

  • تم إنشاء مركز فطن خصيصًا لحماية الطلاب من جميع الانتماءات المشبوهة، وذلك من خلال توفير رقم مجاني لهذا البرنامج، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من الحقائب التدريبية التي تساعد في تعزيز الوعي وتأكيد الذات. وفي المرحلة الأولى من هذا البرنامج، يتم المساهمة في حل المشكلات. وبالنسبة لمسارات برنامج “فطن”، فإنه يعتمد على مسار وقائي لطلاب المدارس، ويتم العمل على 12 برنامج دولي، والهدف منها هو زيادة المهارات الاجتماعية والشخصية للطلاب، بالإضافة إلى تعزيز المشاعر الإيجابية لديهم.
  • يتضمن المسار الإعلامي إجراء عدد من الحملات الإعلامية الوقائية عبر الوسائل الإعلامية المختلفة لنشر الوعي لعدد أكبر من الأشخاص، بينما المسار الثاني هو المسار التدريبي حيث يعمل برنامج فطن على تعزيز المهارات الاجتماعية والشخصية الإيجابية للمتدربين من خلال البرامج السلوكية والوقائية والفكرية، بهدف إعداد مواطنين صالحين أكثر فطنة، لديهم القدرة على التعلم الذاتي وبناء المجتمع.

رسالة برنامج فطن:

تولي الجهات التعليمية في المملكة اهتمامًا كبيرًا بوقاية المجتمع التعليمي، ويتم ذلك من خلال توفير خدمات تعليمية تربوية بأفضل المواصفات، وتحسين أداء المعلمين والمعلمات. كما يتم العمل على إنشاء فصول ذكية تشكل مجتمعًا خصبًا للمعرفة، والتطوير الكامل لجميع المجالات المتعلقة بالعمل التربوي والإداري، وتشخيص الواقع التعليمي في المملكة وتحديد النواحي التي يمكن تطويرها لتحسين الأداء والخدمات التعليمية.

أهداف برنامج فطن :

يهدف برنامج فطن إلى تحقيق عدد من الأهداف النبيلة، من خلال تدريب وتوعية الطلاب، ومن بين هذه الأهداف الرئيسية:

  •  العمل على حماية الطلاب من التصرفات السلبية والأفكار السيئة ومخاطر المخدرات وكل ما يؤدي إلى الانحراف بطريقة ما أو بأخرى.
  • يتم حل العديد من مشاكل الطلاب التي تواجه بعضهم، مثل مشاكل الثقة وأزمة الهوية ومشاكل الانتماء، بالإضافة إلى حل مشاكل الطلاب الذين يعانون من نقص مهاراتهم الاجتماعية والشخصية.
  • يعمل بجد على نشر المعاني السامية والقيم الإسلامية والاجتماعية والأخلاقية، والتي تهدف إلى تنمية الجوانب الدينية والأخلاقية للطلاب المتدربين، ويتم ذلك في إطار كافة التعاليم الإسلامية العظيمة.
  • يجب على جميع المربين والمربيات أن يتم تعليمهم بكافة طرق التربية، حتى يتمكنوا من المساهمة بجدية في وقاية المجتمع من كل ما يضر بالوطن والدين، وذلك من خلال توحيد الأهداف والتوجهات لمواجهة جميع أعداء الوطن الذين يسعون إلى النيل منه.
  • يتضمن هذا البرنامج توفير فرق تعمل تطوعيًا بمحافظات ومناطق المملكة العربية السعودية، حيث يهدف المتطوعون الرئيسيون إلى تقديم دعمهم وتنفيذ البرنامج على نطاق واسع.

  •  يتم العمل على تعزيز الوعي لدى خمسة ملايين طالب من جميع الاستخدامات الخاطئة والضارة للتكنولوجيا الحديثة.
  •  يهدف بناء جيل قادر على رفض الأفكار الضالة والسلوكيات الخاطئة، وبناء جيل يحمل الرسائل السامية للعقيدة الإسلامية.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى