الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن مهن الانبياء شامل

بحث عن مهن الانبياء | موسوعة الشرق الأوسط

نستعرض معكم بحثًا حول مهن الأنبياء والمرسلين. خلق الله سبحانه وتعالى الكون وأوجد الإنسان فيه ليقوم بتعميره وإصلاحه من خلال الجهود والعمل الدؤوب، ولم يخلق الإنسان هباءً، وإنما خلقه ليعمل ويجتهد فالعمل من العبادات، وأفضل الناس هم المجتهدون المتقنون لأعمالهم وعبادة الله. وليس العمل مقتصراً على عبادة الله وخلقه، بل كان الرسل والأنبياء يعملون بأيديهم ويسعون لكسب الرزق وتوفير احتياجات الحياة، ولم تشغلهم الدعوة عن دورهم كبشر في العمل والكسب الحلال،

وانطلاقاً من أهمية العمل فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ “، لذا نقدم لكم اليوم بحث عن حرف ومهن الأنبياء من موقع موسوعة.

بحث عن مهن الانبياء

اسماء الانبياء ووظائفهم

مهنة نبي الله آدم

  • كان سيدنا آدم عليه السلام أول البشر الذي تواجد على الأرض بعد هبوطه من الجنة، وكان يزرع الأرض بمساعدة حواء، زوجته وأم البشر. وكانت حواء تساعده في عمله في الزراعة، وتشتغل في نسج الشعر والفرو لصنع ملابس لزوجها وأولادها.

مهنة نبي الله إبراهيم عليه السلام

  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم عن سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام: “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ”، وهذا يشير إلى أن سيدنا إبراهيم وإسماعيل عملا في البناء والتشييد، ويذكر بعض المصادر أن سيدنا إسماعيل كان يعمل في تجارة الأقمشة.

مهنة نبي الله شعيب

  • سيدنا شعيب عليه السلام كان أحد أنبياء الله الذين أرسلهم الله عز وجل لتوجيه الناس إلى الطريق الصحيح، وكان يعمل كراعي للأغنام لفترة طويلة، حتى أصبح كبر في السن وتولت إحدى بناته رعاية الأغنام بدلاً منه، وقيل أنه استمر في العمل كراعي حتى بعد ذلك، وبعدها جاء سيدنا موسى عليه السلام وتزوج إحدى بناته وساعدها في رعاية الأغنام.
  • كما كان سيدنا شعيب خطيبًا وداعية للهداية للناس، حتى صرح به الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً: “ذلك خطيب الأنبياء في يوم القيامة

مهنة نبي الله إدريس

  •  كان النبي إدريس أول من عمل في مهنة الحياكة أو الخياطة بين البشر، حيث استخدم جلود الحيوانات وصوفها لصنع وحياكة الملابس، كما اخترع أول أبرة خياطة واستخدمها في خياطة الملابس.
  • تعلم سيدنا إدريس في سنوات عمره علوم الحساب والفلك.

مهنة سيدنا نوح عليه السلام

لا يخفى على أحد اشتغال سيدنا نوح – عليه السلام – في النجارة وتصنيع السفن، بما فيها سفينة نوح التي حمل عليها نوح ومعه الصالحين من البشر ليحميهم وينجوهم من الطوفان العظيم، وقد جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى “فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا”، وقد صنع نوح السفينة بأكملها بنفسه، اتباعًا لأوامر ربه العزيز الجليل.

مهنة نبي الله موسى

بعد أن هرب سيدنا موسى عليه السلام من بطش فرعون الظالم، عمل في رعاية وتربية الأغنام، وفيما بعد التقى بالنبي الصالح شعيب عليه السلام، الذي ساعده وجعله يعتني بأغنامه لمدة طويلة بسبب كبر سنه، وكما قام بتزويجه إحدى بناته.

مهنة سيدنا زكريا

كان سيدنا زكريا عليه السلام يعمل في مجال نجارة الأخشاب لكسب رزقه، وكان يتولى رعاية السيدة مريم العذراء، وقد بشّره الله بمولود صالح هو يحيى وفرح به.

مهنة سيدنا صالح

كان سيدنا صالح ـ عليه السلام ـ يعمل كراعي للأغنام، حيث كان يقدم للأغنام الغذاء ويعتني بها، ثم يقوم بحلب الحليب وبيعه للناس، وكان هو الشخص الذي كان يرعى ناقة صالح الشهيرة.

مهنة نبي الله عيسى

كان نبي الله عيسى عليه السلام يعمل كطبيب، حيث كان بمجرد مسحه على رؤوس المرضى يشفيهم من أمراضهم، كما منح الله عز وجل سيدنا عيسى القدرة على عمل المعجزات، حيث كان يحيي الموتى ويشفي الأكمة والأبرص بإذن الله تعالى .

مهنة سيدنا يوسف

عمل سيدنا يوسف عليه السلام في صغره في رعاية الأغنام، ثم أصبح وزيراً لمالية مصر والمسؤول الأول عن خزائنها، وذلك بسبب خبرته في أمور الزراعة وحفظ المحاصيل الزراعية، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة يوسف: “قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظٌ عليم”، ويرجع الكثيرون من المؤرخين الفضل لسيدنا يوسف في قدرته على مساعدة مصر في تجاوز السنين العجاف والأزمات القاحلة التي شهدتها في عهد سيدنا يوسف.

مهنة سيدنا إلياس

كان النبي إلياس عليه السلام يشتغل في تكوين الأقمشة من خلال نسج الصوف وأوبار الحيوانات.

مهنة نبي الله إسماعيل

عمل سيدنا إسماعيل -عليه السلام- في مجال التشييد والبناء، بجانب والده سيدنا إبراهيم، وذُكر أيضًا عمله في الصيد وقنص الحيوانات.

مهنة سيدنا داوود عليه السلام

كان سيدنا داوود – عليه السلام – يعمل كحداد حيث كان مسؤولا عن صنع الدروع والأدوات الحربية المستخدمة من قبل الجنود في الحروب. كما كان لسيدنا داوود صوتا عذبا ورقيقا، وأشاد الله سبحانه وتعالى به قائلا: “ولقد آتينا داوود منا فضلا، يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد، أن اعمل سابغات وقدرا في السرد، واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير.” وقد وصفه الرسول – صلى الله عليه وسلم – قائلا: “إن داوود النبي كان لا يأكل إلا مما صنع بيديه

مهنة سيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة والسلام

سيد الخلق سيدنا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ كان يعمل في رعاية الأغنام منذ صغره، ثم نشأ رجلاً قويماً ليعمل في التجارة ورعاية وإدارة ممتلكات وأموال زوجته السيدة خديجة بنت خويلد. وبعد ذلك، نزل الله سبحانه وتعالى عليه بالدعوة للهداية والدين الإسلامي، وقام سيدنا محمد بنشر هذه الدعوة والعمل على نشرها بين الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى