الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن صلة الرحم

بحث عن صلة الرحم | موسوعة الشرق الأوسط

يقوم البعض بالبحث عن صلة الرحم وعقوبة قاطع الرحم وثواب واصله، ولذلك يقدم موقع موسوعة اليوم موضوعًا بعنوان بحث عن صلة الرحم، حيث يشرح تعريف صلة الرحم ومن هم الأرحام التي يجب علينا الصلة بها وكيفية الصلة بينهم، بالإضافة إلى شرح فض صلة الرحم في الإسلام.

جدول المحتويات

بحث عن صلة الرحم

المقصود بصلة الرحم 

يقول الله تعالى في سورة النساء: اتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام”، وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أراد أن يزيد في رزقه ويطول في عمره فليصل رحمه”، والمقصود بصلة الرحم هو الارتباط بالأقارب والتقدير لهم والعناية بهم وتقديم المساعدة لهم عند الحاجة، دون الانفصال عنهم لأي سبب من الأسباب، وروت عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “صلة الرحم معلقة بالعرش: من وصلها وصله الله، ومن قطعها قطعه الله”.) 

المقصود بالأرحام

عندما نتحدث عن الحديث الذي رواه أبو بكر الصديق حول رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي يقول “ما من ذنب أكبر عند الله من البغي وقطيعة الرحم”، فإننا نشعر بالخوف والهزيع، لأن قطيعة الرحم من الذنوب الكبيرة التي يعاقب عليها الله في الدنيا والآخرة. ولكن يبدو أن الكثير من المسلمين لا يعرفون من هم الأرحام، وعلى من ينبغي أن يصلوا بهم. وهناك خلاف بين العلماء حول تعريف الأرحام، فمنهم من يرى أن الأرحام هم جميع الأقارب من النسب، ومنهم من يرى أن الأرحام هم فقط الأقارب الذين يحق لهم الوراثة، ومنهم من يرى أن الأرحام هم المحارم فقط. ومع ذلك، فإن المسلمين مدعوون لمحبة ووصل جميع أقاربهم، وهناك ثواب عظيم في ذلك من عند الله.

كيفية صلة الرحم

عندما نعرف مكانة صلة الرحم في الإسلام، نتساءل كيف نصل إلى الرحم؟ وهنا يأتي هذا الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “الواصل ليس الذي يرد الجميل بالمثل، ولكن الواصل هو الذي، إذا قطعت رحمه، يصلها مرة أخرى”. وهذا يعني أن صلة الرحم لا تنقطع بانقطاع أحد الأقارب عن الصلة، فقد أجاب رسول الله بشكل واضح عندما سئل عن ذلك، كما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال رجل: “يا رسول الله، لدي قرابة أحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عليهم ويجهلون علي. فقال صلى الله عليه وسلم: “إن كنت كما قلت، فأنت كمن يسقط نفسه في النار، ولا يزال الله يمد لك يد العون ما دامت صلتك بهم قائمة”. ولا يقتصر عمل الخير في صلة الرحم على الزيارة فقط، بل يمتد أيضا إلى تقديم المساعدات المادية التي يحتاجها الأقارب في الأوقات الصعبة، ودعمهم في السراء والضراء، ومساندتهم بشكل نفسي واجتماعي.

فضل صلة الرحم في الإسلام

يقول الله تعالى في آيات سورة الرعد: والذين يصلون ما أمر الله به من الصلة ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب، والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقهم الله سرا وعلانية ويدرءون السيئات بالحسنات، أولئك لهم نهاية سعيدة ومستقر رحيم، جنات عدن يدخلونها مع صالحي آبائهم وأزواجهم وذرياتهم، والملائكة يدخلون عليهم من كل باب، “السلام عليكم بما صبرتم، فنعم عقبى الدار”. ومن ثم يوضح الله عز وجل أن من وصل رحمه في الجنة سينعم بنعيم الآخرة، حيث جعل الله واصل الرحم مع أعلى منازل الصالحين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى