الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن سورة الفاتحة وأسمائها وفضلها وتفسيرها

بحث عن سورة الفاتحة | موسوعة الشرق الأوسط

يقوم العديد من الطلاب بعمل بحث عن سورة الفاتحة خلال دراستهم للقرآن والتفسير، ويقدم موقع الموسوعة في هذا المقال موضوعًا يتعلق بالبحث عن سورة الفاتحة، حيث سنعرض فضل سورة الفاتحة وسبب نزولها وأسماؤها المتعددة وأسرارها.

بحث عن سورة الفاتحة

  • يوفر موقع موسوعة في هذا المقال كل ما يتعلق بسورة الفاتحة بصيغة doc، حيث سيتم الإشارة إلى أسماء السورة وأسباب تسميتها بهذه الأسماء، وسيتم تفسير كل آية كريمة من آيات السورة وفقًا لآراء علماء المسلمين والرجوع إلى السنة النبوية.
  • سنتطرق إلى فضل سورة الفاتحة كما جاء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن سورة الفاتحة من السور التي تحظى بمكانة مميزة في قلوب جميع المسلمين.
  • هذه هي السورة الأولى في المصحف والتي يحفظها كل مسلم، ويعود ذلك إلى مكانتها العظيمة وأنها من الأركان الأساسية للصلاة.

سورة الفاتحة

  • تتكرر قراءة سورة الفاتحة في صلاة المسلمين والمسلمات، حيث لا تصح الصلاة بدون قراءتها، وهي سورة مكية مؤلفة من سبع آيات بالإضافة إلى البسملة، ونُزِلت بعد سورة المدثر، وتفتتح بها المصحف الشريف، ولذلك فهي تسمى فاتحة الكتاب، ونصها كالتالي:
  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمـن الرحيم، مٰـلك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

تفسير سورة الفاتحة

بسم الله الرحمن الرحيم

تأتي التسمية في الدين الإسلامي في بداية كل عمل وفعل، ولذلك جاءت في بداية سورة الفاتحة في القرآن الكريم. وبسبب أهمية التسمية، يبدأ المسلم كل عمل له بذكر الله تعالى. وكانت الآية الأولى من سورة الفاتحة دلالة على التوحيد، ثم ذُكِرَ اسمان من أسماء الله الحسنى وهما الرحمن والرحيم. يعتقد الإمام العرزمي أن الله هو الرحمن بجميع خلقه، والرحيم بالمؤمنين، ولذلك تم ذكر هذين الاسمين.

الحمد لله رب العالمين

لنشكر الله على جميع العطايا والنعم التي أنعمها علينا في كل ما يحيط بنا، فإن نعم الله تحيط بنا من كل جانب، ويجب علينا أن نشكر الله ونحمده. يجب أن يكون العبد شاكرا، ورأى ابن عباس أن الحمد والشكر يجب أن يكونا لنعم الله في جميع المخلوقات والظواهر الحياتية المحيطة بنا. قال ابن عباس: `الحمد لله الذي له الخلق كله، سماواته جميعها ومن فيها، وأرضه جميعها ومن فيها، وما بينهما مما يعلم ومما لا يعلم`. ويرى بعض العلماء أن العالمين يشمل الجن والإنس معا، أو يمكن أن يكون العالم الذي يحيط بنا بتنوع ظواهره المختلفة.

الرحمن الرحيم

من أسماء الله الحسنى التي تجلب الطمأنينة والراحة للمؤمنين، الله هو الرحيم بعباده، وهو الملجأ لهم، وهو الذي يعلم ما في صدورهم.

مالك يوم الدين

الله هو المالك والمقدر لكل شيء، والأمر بيده بالكامل حتى يوم القيامة أو يوم الدين. لا يوجد أحد يتفوق على الله في المكانة والشأن. إن كل الملك والسلطة بيد الله، ولا يوجد أحد ينازعه في هذا السيطرة. في يوم الدين، سيخضع الجميع لقوة الله وسلطانه، وسيفقد جميع الملوك والأقوياء في العالم قوتهم وطاقتهم. يقول الإمام ابن عباس في هذا الشأن: `لا يملك أحد في ذلك اليوم سلطة كسلطتهم في الدنيا`. الله بيده أمور عباده بالكامل في الدنيا والآخرة.

إياك نعبد وإياك نستعين

نحن جميعًا تحت سلطة الله، نعبده ونتذلل له، فهو الأحق بالعبادة، وهو الذي يمتلك الربوبية والآلوهية بشكل تام. نحن نرجو من الله أن يرحمنا ويتعطف علينا، ونتذلل ونستكين له، ونطيعه في جميع أمورنا ولا نطيع غيره، لأنه يحكم على كل شيء، ولذلك يُعبد من قبل الجميع بإخلاص. وقد قال جبريل للنبي محمد: “قُل يا محمد: إياك نعبد، وإياك نوحد ونخاف ونرجو يا ربنا لا غيرك.” نحن نستعين بالله ونرجو منه أن يكون معنا لكي نكون قادرين على عبادته بأفضل صورة ممكنة.

اهدنا الصراط المستقيم

نسأل الله أن يهدينا ويكرمنا، لنسلك الطريق المستقيم الذي يحوي الهداية والصلاح. قال ابن عباس: “قال جبريل لمحمد: اهدِنا الصراط المستقيم، وألهِمنا الطريق الهادي.” يدعو المسلمون ربهم ليهديهم ويتوب عليهم ويرزقهم الخلاص في كل شؤون حياتهم. ويعتبر الطريق المستقيم في الإسلام هو اللجوء إلى القرآن الكريم والسنة النبوية في جميع الأمور الحياتية.

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

الصراط المستقيم هو الطريق الذي سار عليه الصالحون والرجال الذين أكرمهم الله تعالى ورزقهم بالقدرة على السير في طريق الصلاح، ومن يسير في طريق الهداية والصلاح يرضى الله عنهم ولا يغضب عليهم أبدًا. قال ابن عباس: “صراط الذين أنعمت عليهم هو طريق مِن أنعم الله عليهم مِن الملائكة والنبيين والصديقين والشهداء والصالحين الذين أطاعوك وعبدوك.” ويعتقد علماء المسلمين أن الضالين هنا يشيرون إلى النصارى واليهود الذين لم يتبعوا تعاليم الله تعالى وعصوه وعصوا أنبياء الله.

أسماء سورة الفاتحة

لسورة الفاتحة عدة أسماء مختلفة، ويعود سبب تعدد الأسماء إلى مكانة السورة الكبيرة في الإسلام، وقد ذكرها العلماء في عدد من الكتب مثل كتب الإمام الرازي والقرطبي والسيوطي، ومن بين هذه الأسماء:

  1. سورة الفاتحة: وتم تسمية سورة الفاتحة بهذا الاسم لأنها تفتح القرآن وهي أول سورة فيه.
  2. سورة فاتحة الكتاب: جاء هذا الاسم في السنة النبوية، فعن أبي هريرة، أمر رسول الله أن يخرج وينادي: “أن لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب فما زاد”، وهذه السورة هي بداية القرآن وأول سورة فيه، ويرى العلماء أنها فاتحة العديد من الأعمال الدينية المختلفة مثل الصلاة والتعليم وغيرها، وأكد العلماء أنها أول سورة كاملة نزلت على نبي الله صلى الله عليه وسلم، وأول سورة سجلت في اللوح المحفوظ، فهي بداية كل شيء وفاتحته.
  3. السبع المثاني: ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقال الله سبحانه وتعالى في سورة الحجر “ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”، وهي سبع آيات. وأكد العلماء أنه لم ينزل على أي رسول سورة مثلها أبدا، وتجمع هذه السورة العديد من القواعد الدينية بشكل واضح وسلس، ففيها فصاحة المثاني وبلاغة المعاني).
  4. أم القرآن / أم الكتاب: وأم الكتاب” تعني أصل الكتاب، ويشير هذا الاسم إلى شمولية السورة واحتوائها على أهم القواعد الدينية، مثل الحديث عن الإلهيات والمعاد والنبوات وإرسال الرسل، وإثبات القضاء والقدر لله وحده. وتم ذكر هذا الاسم في السيرة النبوية، في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة، حيث قال: “من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج – ثلاثا – غير تمام”. وتحدث العديد من علماء المسلمين عن فضل هذه السورة وسبب تسميتها بأم الكتاب. وبعد تدبر السورة وتعرف على معانيها ومفاهيمها، ظهرت آراء مختلفة حول سبب تسميتها بهذا الاسم. وقد قال الإمام الماوردي: “سميت بذلك لتقدمها وتأخر ما سواها تبعا لها، صارت أما لأنها أمته أي تقدمته، وكذلك قيل لراية الحرب أم لتقدمها واتباع الجيش له. ويقال لما مضى على الإنسان من سني عمره أم لتقدمها، ولمكة أم القرى لتقدمها على سائر القرى، ولأن الأرض منها دحيت وعنها حدثت، فصارت أما لها لحدوثها عنها كحدوث الولد عن أمه.
  5. القرآن العظيم: تعد هذه السورة شاملة ووافية لتعاليم الدين الإسلامي بأكمله وقيمه ومبادئه، ولذلك تم تسميتها القرآن العظيم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `إنها السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته`.
  6. سورة الحمد: سُميت بعض علماء الدين سورة الحمد، لأنها تبدأ بحمد الله سبحانه وتعالى، وكان من بين العلماء الأكثر شهرة الذين استخدموا هذا الاسم الإمام سفيان بن عيينة.
  7. سورة الكافية: تم تسمية هذه السورة بهذا الاسم لأنها لا توجد بديل لها، ولا يوجد أي سورة أخرى تكفي، وسميت بهذا الاسم استنادًا إلى حديث الرسول الذي يقول: “أم القرآن هي بديلة من غيرها، وليس هناك بديل لها.
  8. سورة الصلاة: تعتبر الوضوء من أساسيات الصلاة وبدونه لا يمكن إتمام الصلاة، ولقد أكد الرسول على ذلك.
  9. سورة الدعاء: تم تسمية هذا الدعاء باسمه لأن المسلم يدعو به كل يوم وفي جميع الأوقات، وهو من أفضل الدعوات التي يمكن للعبد أن يطلبها من ربه، وهو “اهدنا الصراط المستقيم.
  10. سورة الشكر / سورة المناجاة: فيه يشكر العبد ربه ويثني عليه ليكرمه ويحسن إليه، ويناجي العبد ربه ويتوجه إليه في جميع الأحوال، وذلك في قوله تعالى “إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ.
  11. سورة الشفاء: هذا يحدث لأنها تُقرأ على المرضى بهدف طلب الشفاء وإتمام البركة، وسورة الفاتحة هي جزء أساسي من الرقية الشرعية.
  12. سورة الكنز: ذلك لأنها تحتوي على المعاني والمفردات الأكثر تماسًا، وتعكس قيم الدين الإسلامي بشكل كامل.
  13. سورة النور.
  14. سورة الرقية.
  15. سورة الدعاء.
  16. سورة تعليم المسألة.
  17. سورة التفويض.

فضل سورة الفاتحة

تحتل سورة الفاتحة مكانة مهمة وفضلاً كبيراً في الدين الإسلامي، ويتضح ذلك جلياً من خلال السيرة النبوية:

  • جاء فضل سورة الفاتحة في الحديث القدسي عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: قال الله عز وجل: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل. فإذا قال: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله تعالى: مجدني عبدي، وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، وإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.
  • أشارت السنة النبوية إلى أن هذه السورة هي من أفضل السور في القرآن الكريم، وذلك لاحتوائها على العديد من المبادئ الإسلامية، وأيد العلماء قولهم هذا بالحديث النبوي، عن أبي سعيد بن المعلَّى، أنه قال: “كنت أصلي في المسجد، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم أجب حتى صليت، ثم أتيته، فقال: ما منعك أن تأتي؟ فقلت: يا رسول الله، إني كنت أصلي. فقال: ألم يقل الله: يا أيها الَّذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحيِيكم؟ ثم قال: لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد. ثم أخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج، قلت له يا رسول الله: ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن؟ قال: الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.
  • لا يمكن الصلاة أو القبول دون قراءة سورة الفاتحة، فهي من الأساسيات الواجبة للصلاة، وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك قائلاً: `من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج – ثلاثاً- غير تمام`.
  • ورد في السيرة النبوية والتراث أن هذه السورة هي شفاء لجميع المرضى، وهي من الأسباب التي تساعد في الشفاء بإذن الله، ويتم استخدامها في الرقية الشرعية، فقد روى البخاري عن أبي سعيد الخدري قائلاً: “كنا في مسيرة فنزلنا فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي سليم، وإن نفرنا غيب فهل منكم راقٍ، فقام معها رجل لم نكن نأبه له بالرقية، فشفاه الله فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبناً، فلما عد إلينا، قلنا له: أحسنت الرقية أو رقيت؟ قال: لا، ما رقيت إلا بأم الكتاب، قلنا: لا تحدثوا شيئاً حتى نأتي ونسأل رسول الله، فلما وصلنا المدينة ذكرنا للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: وما كان يدريه أنها رقية، فأمرنا بالإقسام والقرع على السهام.
  • تُعَدّ سورة الفاتحة أفضل وآخِر سورة في القرآن الكريم، ويَعود ذلك إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله: “ألا أُخبِرُكَ يا جابر بن عبد الله بآخِر سورة في القرآن؟.” فقال جابر: “بلى يا رسول الله” فقال النبي صلى الله عليه وسلم “اقْرَأْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ حَتَّى تَخْتَمَهَا.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (ابحث عن معلومات عن الصلاة، ما هي أسباب تسمية سورة الفاتحة بالحمد؟، ما هي أسماء سورة الفاتحة ومعانيها؟، قدم عرض تقديمي حول سورة الفاتحة للصف الأول المتوسط في الفصل الأول، اشرح ما تعرفه عن سورة الفاتحة، لماذا يوجد الكثير من أسماء سورة الفاتحة؟، من هم الضالون الذين ذكرهم الله في سورة الفاتحة؟، استمع إلى تلاوة سورة الفاتحة بصوت الشيخ المنشاوي للصف الأول في الفصل الأول، ابحث عن معلومات حول سورة الفاتحة، قم بمراجعة درس “الله ربي” وسورة الفاتحة وحل التمارين في مادة التربية الإسلامية للصف الأول في الفصل الأول).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى