الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن حياة الرسول

بحث عن حياة الرسول | موسوعة الشرق الأوسط

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أشرف الناس وأعظمهم، وأعلى مكانةً وفضيلةً، بعثه الله عز وجل لهداية البشر وإخراجهم من طريق الضلال والظلام إلى طريق النور والهداية. وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، وفي حياته ترك العديد من الحكم والمواعظ والتربية السليمة التي يستفيد منها المسلمون جميعًا.

يمكن تنزيل بحث حول حياة الرسول بصيغة docs من خلال الضغط على “هنا“.

يمكن تنزيل بحث عن حياة الرسول بصيغة pdf عن طريق الضغط على `هنا`.

ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  •  والد النبي محمد، عبد الله، كان أحد أكثر أبنائه تعلقاً بوالده، وتزوج من أمنة بنت وهب، التي كانت أشرف سيدة في مكة. وتوفي والد النبي محمد عائدًا من تجارته في المدينة المنورة ودُفِن هناك، وكانت أمنة حامل بالنبي محمد عند وفاة والده، فولد وهو يتيم الأب.
  • ولد رسولنا الكريم في عام الفيل يوم الإثنين، واتفق العلماء على أن سيدنا محمد وُلد في دار عمه أبو طالب، وكانت عادة العرب حينها إرسال أي طفل يولد إلى مرضعة في شعب بني هاشم حتى يتم الاعتناء بهم هناك حتى يكبروا ويتعلموا اللغة العربية الجيدة وللحفاظ على صحتهم.
  • كانت العادة أن تأتي كل أم من البادية إلى مكة المكرمة للبحث عن مرضعة لطفلها، وكانت حليمة السعدية من بين تلك المرضعات، وكانت هي التي رضعت الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو يتيم لذلك رحبت بها.
  • يعرف عن السيدة حليمة أنها كانت تفرز حليبًا بكميات كبيرة في صدرها، فكان النبي صلى الله عليه وسلم وابنه يرضعان منها حتى يشبعا، وكانت الإبل التي كانت تملكها هي وزوجها تزداد قوة وإنتاجية في الحليب، وكانت تشرب هي وزوجها منه حتى يشبعا.
  • بعدما أخذته حليمة السعدية لترضعه، زادت عليه الخيرات، وعندما بلغ النبي محمد عليه السلام عمر العامين، أعيد إلى أمه.
  • كانت نية الأم أنها لن تسترد طفلها بعدما استقرت في بيتها بعد الرضاعة، ولذلك ذهبت إلى والدتها واستأذنت منها لتربية الطفل معها لفترة طويلة ولم تعارض الأم في ذلك، وبعد عودة حليمة السعدية والنبي محمد من مكة بعد مدة تصل إلى ثلاثة إلى أربعة أشهر، كان النبي يلعب مع الأولاد في نفس عمره خلف البيوت هناك.
  • حضر رجلان بملابس بيضاء وشقا صدورهما لإخراج قلوبهما بهدف نزع حظ الشيطان منهما. شعرت حليمة السعدية وزوجها بالقلق على أحدهما، فردهما إلى أمه وأخبراها بالحادثة. فقالت لهما أن محمد سوف يحقق شأنًا عظيمًا.

وفاة والدة رسول الله آمنة بنت وهب

بعدما قامت المرضعة بترك رسول الله صلى الله عليه وسلم وإعادته إلى أمه التي فرحت كثيرًا بعودته، قامت أمّه بالعناية به وحمايته بشكل كبير.

  • لاحظت آمنة بنت وهب أن النبي صلى الله عليه وسلم يتميز بالقوة الجسدية والذهنية التي لا تملكها الأطفال في عمره.
  • بالإضافة إلى تفوقه الدائم على أقرانه، اهتمت أمه به وقررت أن تأخذه في رحلة إلى بلدة بني عدي بن النجار في المدينة.
  • رسول الله عرف أخواله هناك وعرف مكان قبر والده، وبقيت والدتهم هناك لمدة شهر، وعندما قرروا العودة إلى مكة توفيت الأم في الطريق.
  • توفيت السيدة أمنة بنت وهب وكان عمر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حينها ست سنوات، وكانت السيدة أمنة في الطريق عائدة من المدينة المنورة إلى مكة حيث تم دفنها في منطقة تعرف باسم الأبواء.
  • وبعد أن أصبح سيدنا محمد يتيمًا بعد وفاة والدته ووالده، قام جده عبد المطلب بتربيته وكان يحبه بشدة أكثر من أبنائه، وأوصى عمه أبو طالب برعايته قبل وفاته، وكان عمر سيدنا محمد حينها 18 عامًا.

رعي رسولنا الكريم محمد عليه السلام للغنم

رعى نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الغنم لمساعدة عمه أبي طالب، وكانت هذه المهنة تسمح له بالتفكر والتأمل والهدوء والراحة.

  • وكان سيدنا محمد معصومًا من الخطأ أو الوقوع في ارتكاب أي فاحشة، فهو كامل وليس كأي إنسان.
  • كان يتمتع بالأمان من قبل الجميع منذ صغره، إذ كان يرعى غنم عائلته وغيرهم في مكة لكسب الرزق وزيادة القوة، ويُعتبر رعي الغنم حرفة تقوم بها معظم الأنبياء.
  • اكتسب رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة صفات من رعاية الغنم التي تدل على نبوته وتعانُّتِه في مرحلة النبوة، ومن هذه الصفات: الصبر والرحمة والرعاية والعناية والألفة، بالإضافة إلى الرفق والعطف والقدرة على تحمل المسئولية.
  • حاول النبي صلى الله عليه وسلم العمل وكسب الرزق ليساعد عمه أبي طالب، وذلك لتخفيف العبء عنه ومساعدته في تأمين الرزق.

 زواج رسول الله من السيدة خديجة

كانت السيدة خديجة بنت خويلد، الأرملة التي تنتمي إلى الأشراف في مكة ومن أثريائها، تعمل في التجارة ولذلك كانت تمتلك ثروة كبيرة، عندما سمعت عن أمانة الرسول محمد عليه السلام وصدقه في العمل، فقد أرسلت إليه ليعمل لديها في التجارة ووافق على ذلك.

  • ذات يوم، خرج رسولنا الكريم مع غلام يدعى ميسرة للمشاركة في تجارة خاصة بالسيدة خديجة، وقام بشراء بضاعة لها لبيعها في مكة، وحصل على مبلغ كبير من الأموال في هذه التجارة.
  • عندما عادوا، أخبرتهم ميسرة، بصدق وأخلاق سيدنا الكريم، مما جعلها تعجب به، فأرسلت مع صديقتها لها بأنها ترغب بالزواج منه، ووافق نبي الله.
  • السيدة خديجة كانت امرأة في الأربعين من عمرها وكان لها زوج سابق، ورفضت الزواج بعد وفاته، حتى رأت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ووافق على الزواج منها، وكان عمره خمسة وعشرين عامًا.
  • وأنجب منها فاطمة ورقية وزينب وأم كلثوم وعبد الله والقاسم، ولكنهما لم يحظيا بالعيش لفترة طويلة وتوفيا قبل بعثة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

بعثة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام

أرسل الله تعالى جبريل عليه السلام إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحمل معه الرسالة الإسلامية، في الوقت الذي كان فيه رسولنا الكريم يتعبد ويتأمل في الغار.

  • عندما عاد إلى زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، كان خائفًا ويرتعش بشدة، وطلب منها أن تغطيه، وبعدما هدأ قليلاً، حكى لزوجته عن ما حدث معه، فأطمأنت وهدأت من روعها، وأخبرته بأنه سوف يكون له شأنًا عظيمًا لأنه لا يؤذي أحدًا ولا يكذب أبدًا.
  • قالت السيدة خديجة له: `لا والله لن يخزيك الله أبدًا؛ إنك تصل الرحم، وتحمل الكل، وتحقق المستحيل، وتستضيف الضيف، وتساعد على التغلب على المصاعب`.
  • بعد ذلك، قامت السيدة خديجة بأخذ رسول الله، عليه أفضل الصلاة والسلام، إلى ابن عمها، ويدعى ورقة بن نوفل، وهو رجل قد ترك العبودية لغير الله عز وجل وانعزل عن الناس وتنصر، وكان يقرأ كثيرًا في الإنجيل، وقد فقد بصره، ولكن عندما ذكر له رسولنا الكريم ما حدث معه، قام بطمأنته وأخبره أن ما نزل عليه هو الناموس الذي نزل على سيدنا محمد، عليه السلام.

دعوة رسولنا الكريم السرية

جاء أمر من الله لسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لإرشاد الناس وتبليغهم الرسالة الإسلامية وعبادة الله وحده، لا شريك له.

  • بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوته بشكل سري لمدة ثلاث سنوات، وكان يحرص على عرض دعوته على أقربائه حتى لا تنكشف الدعوة قبل الوقت المناسب، وعندما اعتنق عدد من الضعفاء الإسلام وصل عددهم إلى أربعين شخصاً، انتشر الإسلام بشكل أكبر.
  • نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه وتعالى “يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ”، وبدأ الرسول بدعوة أصحابه وتعريفهم على أصول العقيدة وكيفية عبادة الله بعيدًا عن أعين الكفار.
  • كانت دار الأرقم هي مكان اجتماع المسلمين في مرحلة الدعوة السرية بعيدًا عن أعين الكفار، حتى لا يتعرضوا للأذى منهم.

دعوة رسولنا الكريم الجهرية

بعد أن أعد الرسول، عليه الصلاة والسلام، الصحابة بعناية وزرع التعاليم الإسلامية فيهم وتعليمهم الأساسيات الخاصة بهذا الدين، بدأ يدعو الأقرباء ويجمعهم لتعليمهم الإسلام، ولكن الكثير منهم استهزأوا به وبالدين ونكروا ما قاله وفعله.

  • ثم دعا رسولنا الكريم كل الناس بشكل صريح للاعتناق الإسلام، وكل من يلتقي به في أي تجمع أو عيد يخص الكفار،
  • وخرج الرسول صلى الله عليه وسلم وصعد إلى الصفا ونادى بأهل مكة وقال لهم “أرأيتم إن أخبرتكم أن خيلا تخرج من سفح هذا الجبل، أكنتم مصدقين؟ قالوا: ما جربنا عليك كذبا، قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، قال أبو لهب: تبا لك، ما جمعتنا إلا لهذا؟ ثم قام، فنزلت: تبت يدا أبي لهب وتب”.
    بدأ أعداء قريش في معاداة رسولنا الكريم بعدما رأوه مصرًا على ما يفعله، وشعروا بالحقد لأنهم رأوا زيادة في عدد متابعيه، وبدأ أعداء قريش في تعذيب النبي بجميع الطرق حتى يتوقف عن معاداة آلهتهم.
  • قامت قريش بمضايقة الرسول والمسلمين وإيذائهم ولجوئهم إلى العنف لإنهاء الدعوة، وكان العديد من أفراد قريش يستخدمون الاستهزاء بالدعوة واستخدام العديد من الطرق لإنهاء دعوة الرسول.
  • وعلى الرغم من ذلك، أسلم العديد من أهالي قريش، بما في ذلك عثمان بن عفّان وعمر بن الخطّاب وحمزة بن عبد المطلب، وغيرهم كثيرون من قريش، كما قام أبو طالب – وهو غير مسلم – بحماية الرسول صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه. 

هجرة النبي إلى الحبشة والطائف

تحمّل رسولنا الكريم الكثير من الألم والعذاب في سبيل نشر رسالة الله وتوجيه الناس من الظلمات إلى النور، وعندما تفاقمت الأوضاع عليه وعلى أصحابه، قرر الانتقال واللجوء إلى الحبشة.

  • ويقال إن بها مالكًا عادلًا، ولكن قبيلة قريش لم تتركهم وشأنهم، بل حاولوا إعادتهم، وبعد أن اقتنع الملك النجاشي ملك الحبشة بكلامهم، فأمنهم لديه.
  • قام نبينا الكريم بالهجرة إلى الطائف وطلب المساعدة من أهلها، ولكنهم لم ينصروه، وتوفي عم الرسول أبو طالب في نفس الفترة مما جعل قريش يتطاولون عليه أكثر، فشعر بالحزن كثيرًا، وقام الله تعالى بتخفيف مصابه به معجزة الإسراء والمعراج.

هجرة النبي إلى المدينة المنورة

بعد مرور عشر سنوات على دعوة رسولنا الكريم لأهل الجهراء، تزايد الضغط والأذى على المسلمين من قبل قريش، فهاجروا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وأسسوا الدولة الإسلامية هناك.

  • بدأ النبي في إنشاء الأسس لإقامة الدولة الإسلامية، حيث بنى أول مسجد للمسلمين، وأقام المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.
  • كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم وثيقة تحدد العلاقة بين المسلمين واليهود في المدينة، وقاد العديد من الغزوات والفتوحات ووسع دولة الإسلام.

وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام

توفي نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشرة من الهجرة، وتحديداً يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، بعد أن أُصِيب بالمرض، وكان عمره حينها ثلاثة وستون عاماً.

  • أصيب رسول الله بمرض قبل وفاته، وتولى مجموعة من الصحابة، بمن فيهم علي بن أبي طالب والعباس، تغسيل جثمانه، ثم دفنوه بجوار السيدة عائشة رضي الله عنها.

خاتمة بحث عن حياة الرسول

وصلنا إلى نهاية هذا البحث الذي تحدثنا فيه عن أشرف الناس وأعظمهم، الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي بعث لهداية البشرية إلى طريق الحق والرشاد. شمل البحث حياة الرسول منذ ولادته وحتى بعثه نبيًا للأمة، وأداء مهمته العظيمة، ووفاته بعد أن ترك لنا أثرًا عظيمًا في إخراج الأمم من الضلال وإرشادها إلى طريق النور. نأمل أن تكون هذه المعلومات كافية ومفيدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى