الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن حرف الانبياء ومهنهم

addtext com MDcxOTQ1ODA5 | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف معًا في هذا المقال على حرف الأنبياء ومهنهم الشريفة، إذ اختارهم الله تعالى لنقل رسالته وتوجيه الناس بتعاليم دينهم، سواء في اليهودية أو المسيحية أو الإسلام. وبما أن العمل هو عبادة، فإن هؤلاء الأنبياء لم يجلسوا مكتوفي الأيدي، بل كانوا يعملون في حرف مختلف، وكانوا يتسمون بأخلاق حميدة تميزهم عن غيرهم، مما جعلهم قدوة في الأمانة والإتقان في العمل. وفي هذا المقال، سنتعرف على وظائف هؤلاء الأنبياء.

بحث عن حرف الانبياء ومهنهم

سيدنا آدم عليه السلام

آدم هو أول الخلق الذي نزله الله من الجنة مع زوجته حواء ليعمرا الأرض. قام آدم بالعمل في الزراعة وصنع الأدوات التي كان يستخدمها لحرث الأرض وريها، كما كان يضع الحبوب ويرويها حتى تنضج ثم يحصدها، وعلم أبناءه هذه المهنة وعملوا بها أيضًا، بما في ذلك هابيل.

سيدنا موسى عليه السلام

يعتبر سيدنا موسى أحد الرسل الذين تحملوا صعوبات ومعاناة كثيرة بسبب مقاومة قومهم ورفضهم للرسالة، وواجه مع أخيه هارون فرعون وجيشه، وعمل كراعي للأغنام قبل أن يأمره الله بأن يستخدم عصاه ليضرب بها البحر وينشق ليمر البنو إسرائيل عليه.

سيدنا إدريس عليه السلام

كان سيدنا إدريس معروفًا بحسن الخلق والحكمة العالية، وأمر قومه بالمعروف وأطلعهم على الحلال والحرام، ولذلك رزقه الله بأن يكون أول من أمسك بالقلم وبدأ الكتابة به، وعمل إدريس خياطًا وقدم لقومه سترًا من الصوف والكتان بدلاً من جلود الحيوانات التي كانوا يرتدونها منذ زمن بعيد.

سيدنا نوح عليه السلام

عمل النبي الكريم في مجال النجارة كان السبب وراء معجزاته، حيث قام ببناء سفينة نوح التي استطاع بها إنقاذ نفسه ومن معه من الطوفان الذي أصاب كل الكفار الذين لم يؤمنوا بالله، واشتُهر النبي بأنه واحد من أولو العزم من الرسل، وتعرض للسخرية من قبل أهله الذين وضعوا أيديهم في آذانهم لعدم سماعه.

سيدنا داوود عليه السلام

ألهم الله الحديد في يد النبي داود ليصنع الأسلحة، وأصبح داود أحد أهم أفراد جيش الملك، وقاتل الملك الطاغية جالوت، وأعطاه الله الحكمة والعدل والملك، ونشر العلم والإيمان بالله فيما بين الناس.

سيدنا إبراهيم عليه السلام

كان سيدنا إبراهيم يتميز بمهارات البناء، وكانت بناء الكعبة المشرفة ، القبلة الثانية للمسلمين، واحدة من أكبر معجزاته. بعد أن قاوم إبراهيم عبادة الأصنام وواجه قومه الذين ألقوا به في النار، نجا بمساعدة الله، ومنحه الله الشرف ببناء أول مسجد في الأرض الذي يسمى بيت الله الحرام، ويقوم المسلمون بأداء مناسك الحج فيه كل عام عن طريق الطواف حوله. وهو يسمى بيت الله الحرام لأن القتال محرم فيه.

سيدنا إسماعيل عليه السلام

هو ابن النبي إبراهيم وكان يتميز بشدة إيمانه وبره بوالديه، وأثبت ذلك بمعجزته حيث رآه إبراهيم في رؤيا يقوم بذبح ابنه، وعندما وافق إسماعيل على الذبح، فداه الله بأن نزل بهما غنم من السماء. ومن هنا، يحتفل المسلمون في كل عيد بذبح أضحية، وكان النبي الكريم يعمل كصياد للأسماك في الأنهار والبحار.

سيدنا يوسف عليه السلام

حظي هدى الله يوسف الجمال بالعديد من الصفات الفريدة والتي لم يتحلى بها أي شخص آخر، وقد أتاه الحكمة والعلم الذي جعله قادرًا على تفسير الأحلام. وقد كان يوسف سببًا في حماية مصر من الجفاف بتفسير رؤية الملك، وتم تعيينه على منصب عزيز مصر، حيث عمل على تخزين المحاصيل لسنوات الجفاف وإدارة شؤون البلاد.

سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم –

هو خاتم الأنبياء وأشرف المرسلين، فهو النبي الكريم الذي تميز بالأخلاق الحميدة والأمانة، حيث كان يساعد عمه الذي رباه بعد وفاة والديه، فكان يعتني برعي الأغنام، ومن ثم عمل في التجارة نظرًا لما كانت تشتهر به قبيلة قريش من الأعمال، وكانوا يرسلون القوافل التجارية في رحلتين خلال العام، واحدة صيفًا والأخرى شتاءً.

ويمكنكم الإطلاع أيضًا على مزيد من المعلومات عن الرسل الكرام من خلال:(حرف ومهن الأنبياء عليهم السلام).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى