أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

بحث عن الصحابي معاذ بن جبل

بحث عن الصحابي معاذ بن جبل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا اليوم سنتحدث عن سيرة الصحابي المجاهد الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه.

بحث عن الصحابي معاذ بن جبل :

اسم معاذ بن جبل الكامل هو معاذ بن جبل بن عمرو بن عائد الأنصاري، وكان يلقب بأبي عبد الرحمن، وهو صحابي جليل ومن الذين نتعلم منهم الكثير وكيف نكون مسلمين، وكان من الأنصار فاتحًا للمدينة المنورة وكان له مكانة كبيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم.

مولد معاذ بن جبل :

يُقال إن الصحابي معاذ بن جبل – رضي الله عنه – وُلِدَ بين العام الستمائة والثاني الميلادي والعام الستمائة والسابع الميلادي، أي إنه وُلِد في السنة الثامنة عشرة قبل الهجرة، ووالده الصحابي معاذ هو جبل بن عمرو بن أوس، ووالدته هي هند بنت سهل الجهنية، وقد وُلِد في يثرب أي المدينة المنورة.

دخول معاذ بن جبل فى الإسلام :

عندما كان معاذ بن جبل في الثامنة عشرة من عمره، أسلم وأصبح شديد الكره للأصنام، وكان يحث الناس على تركها لأنها لا تستحق العبادة ولا توفر أي منفعة. بايع الرسول مع المؤمنين الآخرين في بيعة العقبة الثانية، وشارك في العديد من المعارك بما في ذلك معركة بدر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبعثه الرسول إلى بلاد اليمن بعد غزوة تبوك ليعلم الناس بالإسلام وينشره في اليمن، وليعلم الناس بالقرآن الكريم وشرائع الإسلام، وليقضي بينهم بالعدل.

بعض صفات الصحابى معذ بن جبل :

معاذ بن جبل كان من الصحابة الذين كانوا على علم واسع بالحلال والحرام، وكان زاهداً ومتصدقاً وورعاً في عبادة الله عز وجل، وكان يجتهد في عبادته، وكان أيضًا قارئًا جيدًا للقرآن الكريم، كما كان ناصحًا للناس في العديد من الأمور وكان من الصحابة الذين كانوا على علم واسع بالفقه، وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وكان لديه شجاعة كبيرة، حيث شارك الرسول في الكثير من المعارك والغزوات التي كانت تقام ضد أعداء الإسلام.

كان الصحابي معاذ بن جبل من أقرب الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم، إذ كان له خبرة طويلة في الفقه والعلم. كان واحدا من الفقهاء الستة، وقد أفتى بالعديد من الفتاوى الصحيحة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وفي عهد أبي بكر الصديق، وأيضا في عهد عمر بن الخطاب بعدهم. كما كان من أمهر الصحابة في تلاوة القرآن الكريم، ومن القلة الذين أقاموا بصلاة الجمعة. كان ماهرا ونشيطا في تعليم الناس في مجال الفقه والدين. فكلما ذهب وأقام مجلسا في المسجد، جمع الناس وعلمهم في شؤون الدنيا والدين.

أحاديث قيلت عن الصحابى معاذ بن جبل :

كما ذكرنا سابقًا، كان للصحابي المجاهد معاذ بن جبل مكانة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول يحبه، وأورد الرسول الكريم العديد من الأحاديث عنه، ومن تلك الأحاديث :

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “استقروا القرآن من أربعة: عبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، وأبي كعب، ومعاذ بن جبل” (متفق عليه).
  • التقى النبي صلى الله عليه وسلم بنعاذ بن جبل وقال له “يا معاذ، إني أحبك في الله”، فقال معاذ: “وأنا يا رسول الله، أحبك في الله”، فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بكلمات يمكنه قولها بعد كل صلاة: “رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “معاذ بن جبل هو الذي يعرف حلال الأمور وحرامها في أمتي.

أقوال الصحابه عن معاذ بن جبل رضى الله عنه :

  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن معاذ بن جبل: `لم يستطع النساء أن يلدن مثله، ولولاه لهلك عمر`. وقدمه عمر بن الخطاب كمرجع في الفقه، وقال: `من يريد الفقه، فليتعلم من معاذ بن جبل`.
  • وقال عنه أبن  مسعود : معاذ بن جبل كان أحد الأتباع المخلصين لله، ويقال إن إبراهيم كان أيضا أحد الأتباع المخلصين لله. قيل له: هل تعرف معنى الأتباع والمخلصين؟ فأجاب: الله أعلم. ثم قال: الأتباع هم الذين يعلمون الخير، والمخلصون هم الذين يطيعون الله ورسوله. وكان معاذ بن جبل يعرف الخير ويطيع الله ورسوله.

حكم ومواعظ معاذ بن جبل رضى الله عنه : 

من الحكم والمواعظ التي قالها معاذ بن جبل رضي الله عنه، قوله :

  • قال معاذ بن جبل رضى الله عنه، موصياً أبنه : يشير إلى نصيحة بأنه يجب على المؤمنين أن يصلوا الصلوات بإخلاص وأن يتوقعوا أنهم لن يعودوا للصلوات التي سبق وأدوها، وأن المؤمن يموت بين حسنتين، إحداهما في بداية حياته والأخرى في نهايته.
  • قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: “تعلَّموا ما شئتم أن تعلموا، فلن يجزيكم الله على العلم إلا بعد العمل به“.
  • قال معاذ بن جبل للتحذير عن السوء : يا أيها الناس، هناك أربعة أمور، إذا استطاع أحد منكم تجنب أيًا منها، فليتجنبه، وقد قالوا: وما هي تلك الأمور؟ قال: يأتي زمان ينتشر فيه الباطل ويصبح الإنسان على دين ويسمى بغير اسمه، ويقول الإنسان: والله لا أدري ما هو عليه، لا يعيش على بصيرة ولا يموت على بصيرة، ويعطى الإنسان المال على أنه يتحدث بالكذب الذي يغضب الله.
  • أما من أقواله عن التوبه فقال : يقول النبي صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس، توبوا إلى الله حق توبة يغفر لكم، فإن العبد مرتهن بدينه، ومن كان عليه دين فليقضيه، ومن منكم مهاجر فليصلح أخاه، ولا ينبغي لمسلم أن يهجر أخاه أكثر من ثلاثة أيام.
  • قال معاذ بن جبل : يتوسل المتكلم الله: `يا الله، كنت أخافك ولكن اليوم أرجوك. إنك تعلم أنني لم أكن أحب الدنيا ولا طول البقاء فيها لأجل الأنهار أو الأشجار، وإنما لأسباب أعمق، مثل الظمأ والمكابدة والتعلم مع العلماء عندما خلقت الذكر.
  • قال معاذ بن جبل : إذا عرف الشخص المتواجد على يمينه وشماله بشكل متعمد أثناء الصلاة، فإن الصلاة لا تصح له.

وفاة الصحابى الجليل معاذ بن جبل :

توافق الفقهاء وأهل التاريخ والعلم على أن الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه توفي بسبب مرض الطاعون (طاعون عمواس) بالقرب من الأردن في الشام، في العام الثامن عشر من الهجرة أي ما يوافق العام 638 ميلادية، ولكن بعض العلماء اختلفوا حول عمره وجاءت الآراء بقولين :

  • القول الأول :

توفي معاذ بن جبل وهو في الثامنة والثلاثين من عمره.

  • القول الثانى :

توفي معاذ بن جب في سن الثلاثين والثلاثة.

توفيت زوجة الرجل وابناه من نفس المرض، وهو طاعون العمواس، ولكنه كان صابرًا ومحتسبًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى