الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الزكاة وكيفية حسابها

Zakat | موسوعة الشرق الأوسط

الزكاة هي واحدة من أهم العبادات التي أمرنا الله عز وجل بها في الدين الإسلامي، وهي تعتبر أيضا ركن من ضمن أركان الإسلام الخمسة، حيث إنها الركن الثالث من تلك الأركان، وهذا ما يعني أهميتها الكبيرة في الإسلام وضرورة تنفيذها، ولكن الكثير من الأشخاص يسهون عن إقامة تلك الفريضة التي كتبها الله عز وجل، أو لا يقيمونها بالحدود التي وضعها الله عز وجل لها، حيث خصص الله الحدود للزكاة، ولابد على كل مسلم أن يقوم بتأدية الزكاة وعدم التهاون في تلك الفريضة الهامة جدا، وذلك أيضا بحدودها وشروطها التي وضعها الله عز وجل لها، وسوف نتعرف عن حدود الزكاة وشروطها وكل ما يخصها من خلال مقالنا هذا حتى يتمكن كل شخص من تأدية الزكاة الخاصة به على حسب الموجود عنده.

جدول المحتويات

كيفية حساب الزكاة:

أولا: زكاة المال:

فرضها الله سبحانه وتعالى على الأغنياء، وذلك حتى يقوموا بمساعدة الفقراء وتتحقق العدالة الاجتماعية، ولكن الزكاة لا تجب على الفقراء والمعدومي الدخل، فهم الأحق بأن يأخذوا الزكاة من الأغنياء، ووضع الله عز وجل حدود أيضا لدفع الزكاة من قبل الأغنياء والمتيسرين ماديا، ووجد العلماء الكثير من الحقائق من خلال تفسير كتاب الله وجل، حيث إن الأشخاص الذين يملكون أموالا ولكنه خاص لنفقاتهم أو لأسرهم فإنه لا يجب عليهم دفع الزكاة على هؤلاء الأشخاص، أما عن الأشخاص الذين يملكون أموالاً كثيرة وليست مخصصة للصرف على الأسرة فإنهم واجب عليهم الزكاة ودفعها، ويكون دفع الزكاة على حسب قيمة المبلغ الذي يملكه، وفي حالة إن كان الشخص يملك بيوت أو مساكن أو سيارة ويقوم باستخدامها فإنه لا تجب عليه الزكاة، ولكن الأموال التي يقوم الشخص بجمعها هي تجب عليها الزكاة، وذلك عندما يتم بلوغ الحول الكامل عليها، وكانت أيضا قد بلغت النصاب.

  • كيفية حساب زكاة المال:

يتم حساب زكاة المال بطريقة منتظمة ودقيقة، وهي التي فسرها العلماء من خلال أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك آيات القرآن الكريم. وقد اتفق العلماء على أنه في حال وجود المال، يجب على الفرد جمعه وتحديد قيمته، وإذا بلغت القيمة النصاب ومضى عام كامل على تملكها، فإن المبلغ يجب تقسيمه على أربعين، والمبلغ الناتج يكون مبلغ الزكاة الواجبة، بغض النظر عن قيمة المال. وكذلك، وضع العلماء طريقة أخرى لحساب قيمة الزكاة التي يجب على المسلم إخراجها للفقراء، وهي جمع المال وحسابه ثم تقسيمه على مائة، ومن ثم ضرب الناتج في 2.5، فالمبلغ الناتج هو قيمة الزكاة الواجبة على الشخص لصالح الفقراء.

ثانيا: زكاة الذهب والفضة:

تعتبر زكاة الذهب والفضة من الأمور الواجبة، وخاصةً إذا وصلت إلى النصاب، وبالتالي يجب دفع الزكاة على الذهب والفضة التي يمتلكها الشخص. ومع ذلك، إذا كان الذهب والفضة يرتديها الشخص للتزيين، فلا يجب عليه دفع الزكاة عليها، ولكن هناك بعض العلماء الذين يرون أن دفع الزكاة على الحلي المصنوعة من الذهب والفضة والتي يستخدمها النساء للتزيين يجوز أيضًا.

  • كيفية حساب زكاة الذهب والفضة:

وضع العلماء طريقة لحساب الذهب والفضة المشمولين بالزكاة، حيث أنهم حددوا أنه يجب أن يكون وزن الذهب والفضة عشرون مثقالًا، ولكن إذا كان وزن الذهب أو الفضة أقل من ذلك فلا تجب عليها الزكاة، ويُقدَّر زكاة الذهب بمقدار خمسة وثمانين غرامًا في الوقت الحالي، ولكن يجب معرفة كمية وقيمة الذهب أو الفضة، ثم يتم ضرب كمية الذهب في سعر الجرام الحالي، وأما الفضة فيتم حساب قيمتها ويكون نصابها خمسمائة وخمسة وتسعون غرامًا ويتم حساب زكاة ربع العشر على هذا الوزن.

ثالثا: زكاة الحيوان:

أكد العلماء أن الحيوانات التي يمتلكها الأفراد يتعين عليها دفع الزكاة، ولكن هناك مجموعة من الحيوانات التي يجب عليها دفع الزكاة، وتشمل هذه الحيوانات الغنم والإبل والبقر، في حين لا يتطلب امتلاك الحمير والخيول والبغال دفع الزكاة.

  • كيفية حساب زكاة الحيوان:

يتم حساب زكاة الحيوانات وفقًا لأعدادها، فإذا كان لدى الشخص أربعة إبل أو أقل فلا يوجد زكاة عليها، وإذا كان لديه أكثر من ذلك بمقدار عشرة فعليه دفع زكاة اثنين من الإبل. وبالنسبة للبقر، فإذا كان لديه خمسة وعشرون بقرة أو أقل فلا يوجد زكاة عليها، وإذا كان لديه أكثر من ذلك بمقدار ثلاثين بقرة تقريبًا فعليه دفع زكاة تبيعة واحدة، ويتغير المبلغ المستحق للزكاة حسب عدد الحيوانات التي يمتلكها الشخص.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى