الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الايمان بالملائكة‎

بحث عن الايمان بالملائكة‎3 | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول في مقالنا اليوم موضوع الإيمان بالملائكة، ويعني الإيمان بهم الاعتقاد الكامل بوجودهم دون أي تشكيك، وهو أحد الأسس الأساسية للإيمان. فقد خص الله المؤمنين بالإيمان والاعتقاد بوجود الله ورسوله والملائكة، ويتضح ذلك من قوله تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ} [سورة البقرة: الآية رقم 285]. وبالتالي، فإن الإيمان بالرسل شرطٌ أساسيٌ من شروط الإيمان بالله. وسنتحدث في السطور التالية بشيءٍ من التفصيل عن الإيمان بالملائكة في موقعنا الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الايمان بالملائكة‎

يؤكد القرآن الكريم بعض الآيات على أهمية الإيمان بوجود الملائكة، ويشير إلى أن عدم الإيمان بهم يعتبر كفرًا وضلالًا، ويظهر ذلك في قوله تعالى: {وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا}. [سورة النساء: الآية رقم 136]، ولذلك يعد الإيمان بالملائكة أحد أسس العقيدة الإسلامية الأساسية.

الإيمان بالملائكة

الإيمان بوجود الملائكة هو صفة من صفات المؤمن، وأكدت الشريعة الإسلامية في القرآن الكريم والسنة النبوية على ضرورة الإيمان بهم، ومن الآيات القرآنية التي توضح ذلك قوله تعالى: {ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة}. {سورة البقرة: الآية 177}

يتعين على كل مسلم أن يدرك وجود الملائكة وأنهم لهم مكانة عظيمة عند الله، وأن الله جعل منازلهم في السماء ولا ينزلون على الأرض إلا لتنفيذ أمر من الله. وقد سبق خلق الملائكة خلق بني آدم، وخلق الله الملائكة بأعداد كبيرة لا يعلمها إلا هو، ويتضح ذلك في قوله تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ

تم خلقهم جميعا من قبل الله عز وجل لأجل عبادته، ولا يوجد بينهم أحد يعصي أمر الله. قال الله تعالى: {وقالوا: اتخذ الرحمن ولدا. سبحانه! بل هم عباد مكرمون، لا يسبقونه في القول وهم يعملون بأمره، وهو يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يشفعون إلا لمن يرضى عنهم، وإنهم يخشونه}. (سورة الأنبياء: الآية رقم 26). وإنهم يسبحون الله ليلا ونهارا، وذلك واضح في قوله تعالى: {تكاد السموات تتفطر من فوقها، والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض. ألا إن الله هو الغفور الرحيم}. (سورة الشورى: الآية رقم 5)

ويجب على المسلم أن يؤمن بوجود ملك الموت، حيث يأخذ النفوس عند حلول أجلها، وظهر ذلك من خلال قوله تعالى: {قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلىٰ ربكم ترجعون}، (سورة السجدة، الآية رقم 11)

أحاديث تناولت الإيمان بالملائكة

من الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله جبريل عليه السلام عن الإيمان، قوله أن الإيمان هو: “أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره

ورد حديث عن الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حول الملائكة، حيث قالت عائشة -رضي الله عنها-: قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: `خُلِقَتِ الملائِكَةُ مِنْ نُورٍ، وَخُلِقَ الْجانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ، وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ`، وبذلك، أوضح الرسول أن الملائكة خُلِقَتْ من النور، والجن خُلِقُوا من مارج من النار، وأن آدم خُلِقَ من مادة يصعب وصفها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى