الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن اعجاز القران الكريم شامل

بحث عن اعجاز القران الكريم | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لكم هذا البحث العلمي عن إعجازات القرآن الكريم، حيث أن الله تعالى قد أيد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالكثير من المعجزات العظيمة، ومن أول هذه المعجزات وأعظمها هو القرآن الكريم.

هناك العديد من الصور المختلفة لإعجازات القرآن الكريم، بما في ذلك آيات الذكر الحكيم والإعجاز العلمي والإعجاز اللغوي. تحدى الله تعالى الكفار بإنشاء سورة أو آية مثل القرآن الكريم ولم يتمكنوا من القيام بذلك. في المقال التالي من موسوعة سوف نوضح بالتفصيل أوجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.

بحث عن اعجاز القران الكريم

  • المعجزة هي الأمر الذي لا يستطيع البشر تقليده، فهي تخالف الطبيعة ولا يمكن إنجازها إلا بقدرة الله القادر العزيز. وكان الله تعالى يعمل المعجزات على يد أنبيائه، وكانت تشبه طبائع قومهم، مثلما كان أهل مصر يشتهرون بالسحر في زمن فرعون، وكانت معجزة نبي الله موسى عليه السلام هي السحر، ولذلك فوجئ السحرة ببراعته وعلموا أن ذلك من عند الله الواحد، فآمنوا. وقد ذكر الله تعالى في سورة الأعراف الآية 120: “وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ.
  • في زمن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، كان العرب معروفين بالبلاغة والفصاحة، وكان الشعر يحتل مكانة كبيرة في ثقافتهم ويمثل شيئًا عظيمًا بالنسبة لهم. وعندما نزل القرآن الكريم بواسطة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، جاء بلغوياته ومفرداته ليتحدى العرب ويدهشهم، مما دفعهم للتشكيك فيه وتكذيبه. وقد حاولوا إغراء النبي (صلى الله عليه وسلم) بالمال والسلطة ليتراجع عن دعوته، ولكن الله تعالى يقول في سورة البقرة الآية 23: “وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ.

وجوه الاعجاز في القران الكريم

يوجد العديد من الإعجازات في القرآن الكريم، وسنستعرض بعضها في النقاط التالية:

الإعجاز البلاغي

  • يشير المصطلح “الإعجاز البياني” إلى الأسلوب الفصيح والدقيق في سرد الآيات القرآنية وتعبيراتها، دون وجود أي خطأ أو تشكيك في صحتها، وقد حاول بعض الكفار كتابة آيات تشبه القرآن الكريم أو تقترب منه في الأسلوب والبيان، ولكنهم لم يستطيعوا، وهذا الأمر كان سببًا في إسلام بعضهم.

الإعجاز الرقمي

  • لعبت الأرقام دورًا هامًا في إثبات عظمة القرآن الكريم وصدق آياته، حيث يوجد فيها دلائل لا تحتمل الشك أو التكذيب، فعلى سبيل المثال يتم ذكر كلمة “شهر” اثني عشر مرة في القرآن الكريم، وذلك يشير إلى عدد أشهر العام، كما تم ذكر كلمة “يوم” ثلاثمائة وخمسة وستين مرة، وهذا يعني عدد أيام السنة.

الإعجاز التشريعي

  • جاء الإسلام بالهدف من تكريم النفس البشرية وحمايتها من ما كان يتعرض له بعض خلق الله من التعبد والامتهان، وجعل الناس سواسية من خلال آيات القرآن الكريم التي أمرنا الله تعالى فيها بتحرير الرقاب، وذلك لتحويل القبائل العربية من حالة الفقر والذل إلى العزة والرفعة، ونشر العدل والمساواة بين العباد.

الإعجاز التصويري

  • يتميز القرآن الكريم بقدرته الفريدة على تصوير الأحداث والمشاهد التي يحتوي عليها كأن من يقرأه يشاهدها حية، ومن الأمثلة على ذلك آيات هلاك الكافرين بالنار وتطاير الصحف يوم القيامة، بالإضافة إلى وصف الجنة والنار.

الإعجاز العلمي

  • تضمنت آيات القرآن الكريم العديد من التطورات العلمية والاكتشافات التي تم الوصول إليها بعد نزول القرآن الكريم ووفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بعدة أعوام.

ايات الاعجاز العلمي في القران

نقدم في الفقرة التالية بعضاً من صور الإعجاز العلمي الذي تضمنته آيات القرآن الكريم مع ذكر الآيات الدالة عليها:

  • ذكر الله تعالى في سورة القيامة الآية 4، قدرة البشر على التعرف على الشخصيات والتحقق منها من خلال بصمات الأصابع، حيث قال (بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ).
  • يُحيط بالجنين في رحم أمه ثلاثة أنواع من السوائل التي يعيش بها في ظلام، وذُكر ذلك في الآية السادسة من سورة الزمر: (يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ).
  • من الحقائق العلمية المعروفة أن كلما ارتفع الإنسان عن سطح الأرض، انخفضت نسبة الأكسجين في الهواء مما يؤدي إلى ضيق التنفس، ويرد ذكر هذا في سورة الأنعام الآية 125 (مَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ).

تلك بعض الأمثلة على إعجاز القرآن الكريم، والتي لا يزال علماء الإسلام وعلماء الغرب المهتمون بدراسة الإسلام يكتشفونها، وتعد القرآن الكريم من بين المواد التي يتم تدريسها في الفصول الأجنبية المهتمة بتعليم اللغة العربية والفنون اللغوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى